حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الضحايا باب في العقيقة (حديث رقم: 2839 )


2839- عن سلمان بن عامر الضبي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الرباب -وهي بنت صليع- لكن روي الحديث من وجه آخر عن سلمان بن عامر كما سيأتي.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٧٩٥٨)، ومن طريقه أخرجه أحمد (١٦٢٣٢)، والترمذي (١٥٩٢)، وأخرجه البيهقي ٩/ ٣٠٣ من طريق حفص بن غياث، كلاهما (عبد الرزاق وحفص) عن هشام بن حسان، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٢٣٦، وأحمد (١٦٢٢٩)، وابن ماجه (٣١٦٤) من طريق عبد الله بن نمير، وأحمد (١٦٢٢٩) عن محمد بن جعفر ويزيد بن هارون و (١٦٢٣٤) عن يحيى بن سعيد القطان، والدارمي (١٩٦٧) عن سعيد بن عامر، خمستهم عن هشام، عن حفصة بنت سيرين، عن سلمان بن عامر.
فأسقطوا من إسناده الرباب بنت صليع.
وأخرجه عبد الرزاق (٧٩٥٩) عن معمر، عن أيوب، وأحمد (١٦٢٢٦)، والترمذي (١٥٩٣)، والنسائي في "الكبرى" (٤٥٢٦) عن عاصم بن سليمان الأحول، كلاهما (أيوب وعاصم) عن حفصة بنت سيرين، عن الرباب، عن سلمان.
وقد علقه البخاري بإثر الحديث (٥٤٧١) بصيغة الجزم، وقال الترمذي: حديث صحيح.
وأخرجه أحمد (١٦٢٣٠) و (١٦٢٣٦) و (١٦٢٣٨ - ١٦٢٤١)، والبخاري تعليقا بصيغة الجزم (٥٤٧١) و (٥٤٧٢)، والنسائي في "الكبرى" (٤٥٢٥) من طرق عن محمد بن سيرين، عن سلمان.
وأخرجه أحمد (١٦٢٣٨)، والبخاري (٥٤٧١) من طريق حماد بن زيد، عن أيوب عن محمد بن سيرين، عن سلمان موقوفا.
قال الحافظ في "الفتح" ٩/ ٥٩٢: الحديث مرفوع لا يضر رواية من وقفه.
وسيأتي عند المصنف بعده تفسير قوله: "أميطوا عنه الأذى" عن الحسن البصري.
قال الخطابي: وإذا أمر بإماطة ما خف من الأذى -وهو الشعر الذي على رأسه- فكيف يجوز أن يأمرهم بلطخه وتدميته، مع غلظ الأذى في الدم، وتنجيس الرأس به، وهذا يدلك على أن من رواه و"يسمى" أصح وأولى.

شرح حديث ( مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَأَهْرِيقُوا ) ‏ ‏: بِسُكُونِ الْهَاء وَيُفْتَح أَيْ أَرِيقُوا ‏ ‏( عَنْهُ ) ‏ ‏: أَيْ عَنْ الْغُلَام ‏ ‏( وَأَمِيطُوا ) ‏ ‏: أَيْ أَزِيلُوا وَزْنًا وَمَعْنًى ‏ ‏( الْأَذَى ) ‏ ‏: أَيْ بِحَلْقِ شَعْره , وَقِيلَ بِتَطْهِيرِهِ عَنْ الْأَوْسَاخ الَّتِي تَلَطَّخَ بِهِ عِنْد الْوِلَادَة , وَقِيلَ بِالْخِتَانِ.
ذَكَرَهُ الْقَارِي.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ مَوْقُوفًا وَأَخْرَجَهُ مُسْنَدًا وَتَعْلِيقًا , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مُسْنَدًا , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ صَحِيح.


حديث مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرَّبَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ الضَّبِّيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَعَ الْغُلَامِ ‏ ‏عَقِيقَتُهُ ‏ ‏فَأَهْرِيقُوا ‏ ‏عَنْهُ دَمًا ‏ ‏وَأَمِيطُوا ‏ ‏عَنْهُ ‏ ‏الْأَذَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إماطة الأذى حلق الرأس

عن الحسن، أنه كان يقول: «إماطة الأذى حلق الرأس»

عق رسول الله ﷺ عن الحسن والحسين كبشا كبشا

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن، والحسين كبشا كبشا»

فلينسك عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، أراه عن جده، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة؟ فقال: «لا يحب الله العقوق».<br> كأنه كره الاسم وقال: «من ولد...

كنا نذبح شاة ونحلق رأسه ونلطخه بزعفران

عن أبي بريدة، يقول: كنا في الجاهلية إذا ولد لأحدنا غلام ذبح شاة ولطخ رأسه بدمها، فلما جاء الله بالإسلام كنا «نذبح شاة، ونحلق رأسه ونلطخه بزعفران»

من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اتخذ كلبا إلا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط»

لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها

عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها، فاقتلوا منها الأسود البهيم»

نهانا عن قتلها وقال عليكم بالأسود

عن جابر، قال: «أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب».<br> حتى إن كانت المرأة تقدم من البادية يعني بالكلب فنقتله، ثم نهانا عن قتلها وقال: «عليكم...

إذا أرسلت الكلاب المعلمة وذكرت اسم الله فكل مما أ...

عن عدي بن حاتم، قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-، قلت: إني أرسل الكلاب المعلمة فتمسك على، أفآكل؟ قال: "إذا أرسلت الكلاب المعلمة، وذكرت اسم الله، ف...

إن قتل إلا أن يأكل الكلب فإن أكل الكلب فلا تأكل

عن عدي بن حاتم، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم قلت: إنا نصيد بهذه الكلاب.<br> فقال لي: «إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله عليها فكل مما أمسكن...