21167-
عن شعبة، حدثني سلمة بن كهيل، قال: سمعت سويد بن غفلة، قال: غزوت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، فوجدت سوطا، فأخذته، فقالا لي: اطرحه، فقلت: لا، ولكن أعرفه، فإن وجدت من يعرفه، وإلا استمتعت به، فأبيا علي، وأبيت عليهما، فلما رجعنا من غزاتنا، حججت، فأتيت المدينة، فلقيت أبي بن كعب، فذكرت له قولهما وقولي لهما، فقال: وجدت صرة فيها مائة دينار على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكرت له ذلك، فقال: "عرفها حولا " فعرفتها حولا، فلم أجد من يعرفها، فأتيته، فقلت له: لم أجد من يعرفها.
فقال: "عرفها حولا " ثلاث مرات، ولا أدري قال له ذلك في سنة، أو في ثلاث سنين، فقال لي في الرابعة: "اعرف عددها ووكاءها، فإن وجدت من يعرفها، وإلا فاستمتع بها " وهذا لفظ حديث يحيى بن سعيد وزاد محمد بن جعفر، في حديثه: قال: "فلقيته بعد ذلك بمكة، فقال: لا أدري ثلاثة أحوال، أو حولا واحدا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
محمد بن جعفر: هو الهذلي البصري المعروف بغندر، ويحيى بن سعيد: هو القطان البصري، وشعبة: هو ابن الحجاج العتكي الواسطي.
وأخرجه البخاري (٢٤٢٦) ، ومسلم (١٧٢٣) (٩) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٢٤) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (١٧٠٢) ، وابن حبان (٤٨٩١) من طريق يحيى بن سعيد القطان، به.
وأخرجه الطيالسي (٥٥٢) ، والبخاري (٢٤٢٦) و (٢٤٣٧) ، ومسلم (١٧٢٣) (٩) ، وأبو داود (١٧٠١) و (١٧٠٢) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٢٢) = و (٥٨٢٣) ، وأبو عوانة (٦٤١٩) (٦٤٢٠) و (٦٤٢١) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٣٧، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٦٩٨) ، والشاشي (١٤٦٣) و (١٤٦٤) و (١٤٦٥) و (١٤٦٧) ، والبيهقي ٦/١٨٦ و١٩٣ و١٩٣-١٩٤ و١٩٤ من طرق عن شعبة بن الحجاج، به.
وقال بهز بن أسد العمي في حديثه عند مسلم، والنسائي في الموضع الثاني، والبيهقي في الموضع الأخير: قال شعبة: فسمعته -أي: سلمة بن كهيل- بعد عشر سنين يقول: عرفها عاما واحدا.
وانظر ما قبله.
والقائل "فلقيته بعد ذلك بمكة" هو شعبة، والذي شك في الحديث، فقال: "لا أدري .
" هو شيخه سلمة بن كهيل كما هو في جميع مصادر تخريج الحديث السابقة.
والظاهر أن تعريف اللقطة ثلاثة أحوال هو خطأ من سلمة بن كهيل كما قاله جماعة من أهل العلم، ثم إنه تثبت واستذكر، وثبت على عام واحد؛ بدليل أن شعبة سمعه منه مرة ثانية بعد عشر سنين، فكان يقول: عرفها عاما واحدا.
وهو الأفقه الموافق للأحاديث الصحيحة؛ كحديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٦٨٣) ، وحديث زيد بن خالد الجهني السالف أيضا برقم (١٧٠٣٧) ؛ فإن أحدا من أئمة الفتوى لم يذهب إلى أن اللقطة تعرف ثلاثة أعوام إلا شيئا يحكى عن عمر بن الخطاب، ونقله بعضهم عن شواذ من الفقهاء.
انظر "فتح الباري" ٥/٧٩-٨٠، و"المحلى" ٨/٢٦٢-٢٦٣، و"سنن البيهقي" ٦/١٩٤، و"شرح السنة" ٨/٣١١.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ و حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ شُعْبَةَ حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ قَالَ غَزَوْتُ مَعَ زَيْدِ بْنِ صُوحَانَ وَسَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ فَوَجَدْتُ سَوْطًا فَأَخَذْتُهُ فَقَالَا لِي اطْرَحْهُ فَقُلْتُ لَا وَلَكِنْ أُعَرِّفُهُ فَإِنْ وَجَدْتُ مَنْ يَعْرِفُهُ وَإِلَّا اسْتَمْتَعْتُ بِهِ فَأَبَيَا عَلَيَّ وَأَبَيْتُ عَلَيْهِمَا فَلَمَّا رَجَعْنَا مِنْ غَزَاتِنَا حَجَجْتُ فَأَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقِيتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ فَذَكَرْتُ لَهُ قَوْلَهُمَا وَقَوْلِي لَهُمَا فَقَالَ وَجَدْتُ صُرَّةً فِيهَا مِائَةُ دِينَارٍ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ عَرِّفْهَا حَوْلًا فَعَرَّفْتُهَا حَوْلًا فَلَمْ أَجِدْ مَنْ يَعْرِفُهَا فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ لَمْ أَجِدْ مَنْ يَعْرِفُهَا فَقَالَ عَرِّفْهَا حَوْلًا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ وَلَا أَدْرِي قَالَ لَهُ ذَلِكَ فِي سَنَةٍ أَوْ فِي ثَلَاثِ سِنِينَ فَقَالَ لِي فِي الرَّابِعَةِ اعْرِفْ عَدَدَهَا وَوِكَاءَهَا فَإِنْ وَجَدْتَ مَنْ يَعْرِفُهَا وَإِلَّا فَاسْتَمْتِعْ بِهَا وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ وَزَادَ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ فِي حَدِيثِهِ قَالَ فَلَقِيتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ بِمَكَّةَ فَقَالَ لَا أَدْرِي ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ أَوْ حَوْلًا وَاحِدًا
عن سويد بن غفلة، قال: كنا حجاجا، فوجدت سوطا، فأخذته، فقال القوم: تأخذه؟ فلعله لرجل مسلم قال: فقلت: أوليس لي أخذه، فأنتفع به، خير من أن يأكله الذئب؟ فل...
عن أبي بن كعب، قال: التقطت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة دينار، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "عرفها سنة " فعرفتها سنة، ثم أتيت...
عن أبي بن كعب، قال: كنت في المسجد، فدخل رجل، فقرأ قراءة أنكرتها عليه، ثم دخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه، فقمنا جميعا، فدخلنا على رسول الله صلى الل...
عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار، قال: فأتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف، قال: "أسأل الله...
عن أبي بن كعب، في هذه الآية {ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر} قال: "المصيبات والدخان قد مضيا والبطشة واللزام "
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، حدثني أبي بن كعب، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال: يا نبي الله، إن لي أخا وبه وجع قال: "وما وجعه؟ "...
عن أبي بن كعب " أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في أضاة بني غفار، فقال: يا محمد، إن الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف، فلم يزل يزيده حتى بلغ...
عن أبي بن كعب " أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا "
عن أبي بن كعب: أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بأضاءة بني غفار، فقال: إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على حرف واحد، فقال: "أسأل الله معافا...