21233- عن أبي بن كعب: أن رجلا اعتزى بعزاء الجاهلية، فأعضه، ولم يكنه، فنظر القوم إليه، فقال للقوم: إني قد أرى الذي في أنفسكم، إني لم أستطع إلا أن أقول هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا: "إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية، فأعضوه، ولا تكنوا "
حديث حسن، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير عتي بن ضمرة، فحديثه يصلح للمتابعات والشواهد، وقد تابعه أبو عثمان النهدي فيما سلف برقم (٢١٢١٨) .
عوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، والحسن: هو البصري.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/٣٠٠-٣٠١، والبخاري في "الأدب المفرد" (٩٦٣) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٧٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٢٠٤) و (٣٢٠٧) ، والشاشي (١٤٩٩) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٢) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧٥٦) ، والبغوي (٣٥٤١) ، والضياء في "المختارة" (١٢٤٤) ، والمزي في ترجمة عتي من "تهذيب الكمال"
١٩/٣٢٩-٣٣٠ و٣٣٠ من طرق عن عوف الأعرابي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" بإثر الحديث (٩٦٣) ، والشاشي = (١٥٠٠) من طريق مبارك بن فضالة، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٧٥) ، وعنه الطحاوي (٣٢٠٥) من طريق السري بن يحيى، كلاهما عن الحسن، به.
وسيأتي (٢١٢٣٤) و (٢١٢٣٥) و (٢١٢٣٦) .
وأخرجه ابن أبي شبة ١٥/٣٢-٣٣ من طريق كهمس بن الحسن، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٦٥) ، وفي "عمل اليوم والليلة" (٩٧٤) من طريق أشعث بن عبد الملك الحمراني، كلاهما عن الحسن البصري، عن أبي.
ليس فيه عتي، والحسن لم يسمع من أبي.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٢٦٧٤) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٣٣) من طريق عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن مكحول، عن عجرد بن مدراع التميمي، قال: يا آل تميم، وكان عند أبي، فقال أبي .
فذكره.
وليس في إسناد الطبراني:
مكحول.
وإسناد هذه الرواية ضعيف لضعف عمرو بن أبي سلمة وسعيد بن بشير، وعجرد لم نقف له على ترجمة.
وانظر (٢١٢١٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "فأعضه": أي: هن أبيه.
"ولم يكنه": من التكنية؛ أي: لم يذكر الهن بطريق الكناية، بل صرح به.
"أمرنا": أي: فلا بد لي من امتثال أمره، ترضون بذلك أم لا.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عُتَيِّ بْنِ ضَمْرَةَ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ رَجُلًا اعْتَزَى بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعَضَّهُ وَلَمْ يُكَنِّهِ فَنَظَرَ الْقَوْمُ إِلَيْهِ فَقَالَ لِلْقَوْمِ إِنِّي قَدْ أَرَى الَّذِي فِي أَنْفُسِكُمْ إِنِّي لَمْ أَسْتَطِعْ إِلَّا أَنْ أَقُولَ هَذَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنَا إِذَا سَمِعْتُمْ مَنْ يَعْتَزِي بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَعِضُّوهُ وَلَا تَكْنُوا
عن أبي بن كعب، قال: رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية، افتخر بأبيه، فأعضه بأبيه، ولم يكنه، ثم قال لهم: أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطي...
عن عتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه "
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا، وإن قزحه، وملحه فانظروا إلى ما يصير "
عن عتي، قال: رأيت شيخا بالمدينة يتكلم، فسألت عنه، فقالوا: هذا أبي بن كعب، فقال: "إن آدم عليه السلام لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني إني أشتهي من ثمار...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه "
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك؟ قال: "إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك "
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا فأحسنها، وأكملها، وترك فيها موضع لبنة لم يضعها،...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي في النبيين كمثل رجل ابتنى دارا فأحسنها وأجملها وأكلمها، وترك منها موضع...
عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم غير فخر "