حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ أمرنا إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الأنصار حديث عتي بن ضمرة السعدي عن أبي بن كعب (حديث رقم: 21233 )


21233- عن أبي بن كعب: أن رجلا اعتزى بعزاء الجاهلية، فأعضه، ولم يكنه، فنظر القوم إليه، فقال للقوم: إني قد أرى الذي في أنفسكم، إني لم أستطع إلا أن أقول هذا، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا: "إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية، فأعضوه، ولا تكنوا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير عتي بن ضمرة، فحديثه يصلح للمتابعات والشواهد، وقد تابعه أبو عثمان النهدي فيما سلف برقم (٢١٢١٨) .
عوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي، والحسن: هو البصري.
وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/٣٠٠-٣٠١، والبخاري في "الأدب المفرد" (٩٦٣) ، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٧٦) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٢٠٤) و (٣٢٠٧) ، والشاشي (١٤٩٩) ، والطبراني في "الكبير" (٥٣٢) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٧٥٦) ، والبغوي (٣٥٤١) ، والضياء في "المختارة" (١٢٤٤) ، والمزي في ترجمة عتي من "تهذيب الكمال" ١٩/٣٢٩-٣٣٠ و٣٣٠ من طرق عن عوف الأعرابي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" بإثر الحديث (٩٦٣) ، والشاشي = (١٥٠٠) من طريق مبارك بن فضالة، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٧٥) ، وعنه الطحاوي (٣٢٠٥) من طريق السري بن يحيى، كلاهما عن الحسن، به.
وسيأتي (٢١٢٣٤) و (٢١٢٣٥) و (٢١٢٣٦) .
وأخرجه ابن أبي شبة ١٥/٣٢-٣٣ من طريق كهمس بن الحسن، والنسائي في "الكبرى" (٨٨٦٥) ، وفي "عمل اليوم والليلة" (٩٧٤) من طريق أشعث بن عبد الملك الحمراني، كلاهما عن الحسن البصري، عن أبي.
ليس فيه عتي، والحسن لم يسمع من أبي.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (٢٦٧٤) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (٤٣٣) من طريق عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن مكحول، عن عجرد بن مدراع التميمي، قال: يا آل تميم، وكان عند أبي، فقال أبي .
فذكره.
وليس في إسناد الطبراني: مكحول.
وإسناد هذه الرواية ضعيف لضعف عمرو بن أبي سلمة وسعيد بن بشير، وعجرد لم نقف له على ترجمة.
وانظر (٢١٢١٨) .

شرح حديث (إن رسول الله ﷺ أمرنا إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فأعضه": أي: هن أبيه.
"ولم يكنه": من التكنية؛ أي: لم يذكر الهن بطريق الكناية، بل صرح به.
"أمرنا": أي: فلا بد لي من امتثال أمره، ترضون بذلك أم لا.


حديث إذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُتَيِّ بْنِ ضَمْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا ‏ ‏اعْتَزَى ‏ ‏بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏فَأَعَضَّهُ ‏ ‏وَلَمْ ‏ ‏يُكَنِّهِ ‏ ‏فَنَظَرَ الْقَوْمُ إِلَيْهِ فَقَالَ لِلْقَوْمِ إِنِّي قَدْ أَرَى الَّذِي فِي أَنْفُسِكُمْ إِنِّي لَمْ أَسْتَطِعْ إِلَّا أَنْ أَقُولَ هَذَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَمَرَنَا إِذَا سَمِعْتُمْ مَنْ ‏ ‏يَعْتَزِي ‏ ‏بِعَزَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ ‏ ‏فَأَعِضُّوهُ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏تَكْنُوا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمعت رسول الله ﷺ يقول من تعزى بعزاء الجاهلية فأعض...

عن أبي بن كعب، قال: رأيت رجلا تعزى عند أبي بعزاء الجاهلية، افتخر بأبيه، فأعضه بأبيه، ولم يكنه، ثم قال لهم: أما إني قد أرى الذي في أنفسكم إني لا أستطي...

للوضوء شيطان يقال له الولهان فاتقوه

عن عتي، عن أبي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للوضوء شيطان يقال له: الولهان، فاتقوه " أو قال: "فاحذروه "

إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا وإن قزحه وملحه فا...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مطعم ابن آدم جعل مثلا للدنيا، وإن قزحه، وملحه فانظروا إلى ما يصير "

قالوا أبونا مريض فاشتهى من ثمار الجنة قالوا لهم ا...

عن عتي، قال: رأيت شيخا بالمدينة يتكلم، فسألت عنه، فقالوا: هذا أبي بن كعب، فقال: "إن آدم عليه السلام لما حضره الموت قال لبنيه: أي بني إني أشتهي من ثمار...

قال رسول الله ﷺ جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه "

يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك قال إذ...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، قال: قال رجل: يا رسول الله، أرأيت إن جعلت صلاتي كلها عليك؟ قال: "إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك "

عن النبي ﷺ قال مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثلي في النبيين كمثل رجل بنى دارا فأحسنها، وأكملها، وترك فيها موضع لبنة لم يضعها،...

أن رسول الله ﷺ قال مثلي في النبيين كمثل رجل ابتن...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثلي في النبيين كمثل رجل ابتنى دارا فأحسنها وأجملها وأكلمها، وترك منها موضع...

إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاح...

عن الطفيل بن أبي بن كعب، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم غير فخر "