21276- عن أبي نضرة ، قال: قال أبي بن كعب: "الصلاة في الثوب الواحد سنة، كنا نفعله مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعاب علينا " فقال ابن مسعود: "إنما كان ذاك إذ كان في الثياب قلة، فأما إذ وسع الله، فالصلاة في الثوبين أزكى "
صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح، لكن أبا نضرة -وهو منذر بن مالك بن قطعة- لم يدرك هذه القصة، وإنما سمعها من أبي سعيد الخدري كما بين ذلك داود بن أبي هند كما سيأتي.
عبد الوهاب الثقفي: هو ابن عبد المجيد، وخالد الواسطي: هو ابن عبد الله الطحان، وأبو مسعود الجريري: هو سعيد بن إياس.
وأخرجه مطولا البيهقي في "السنن" ٢/٢٣٨ من طريق يزيد بن هارون، عن داود بن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال: اختلف أبي بن كعب وابن مسعود في الصلاة في ثوب واحد، فقال أبي: ثوب، وقال ابن = مسعود: ثوبين، فجاز عليهم عمر، فلامهما، وقال: إنه ليسوءني أن يختلف اثنان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم في شيء واحد، فعن أي فتياكما يصدر الناس؟
أما ابن مسعود فلم يأل، والقول ما قال أبي.
قلنا: وهذا إسناد صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق (١٣٨٤) عن معمر، عن قتادة، عن الحسن، قال اختلف أبي وابن مسعود فذكره، قلنا: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين لكنه منقطع أيضا.
وفي باب الصلاة في ثوب واحد عن جابر سلف برقم (١٤١٢٠) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الصلاة في الثوب الواحد سنة": الظاهر أنه أراد بها أنها فعل محمود، ولذلك رد عليه ابن مسعود، لكن ما ذكر في بيانه يقتضي أنه أراد أن جوازها معلوم بالسنة؛ أي: بتقريره صلى الله عليه وسلم، وحينئذ فلا يظهر الرد، وبالجملة: فحاصل كلام ابن مسعود أن الصلاة في الثوب الواحد كانت لضرورة الحال، وإلا فالأفضل أن تكون الصلاة في ثوبين، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ و حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ قَالَ و حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ الْوَاسِطِيُّ قَالَ الثَّقَفِيُّ فِي حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيُّ قَالَ وَهْبٌ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ عَنْ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ قَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ الصَّلَاةُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ سُنَّةٌ كُنَّا نَفْعَلُهُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا يُعَابُ عَلَيْنَا فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ إِنَّمَا كَانَ ذَاكَ إِذْ كَانَ فِي الثِّيَابِ قِلَّةٌ فَأَمَّا إِذْ وَسَّعَ اللَّهُ فَالصَّلَاةُ فِي الثَّوْبَيْنِ أَزْكَى
، عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فسافر سنة، فلم يعتكف، فلما كان العام المقبل، اعتكف عشرين يوما...
عن أبي: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله: "أي آية في كتاب الله أعظم؟ " قال: الله ورسوله أعلم، فرددها مرارا، ثم قال أبي: آية الكرسي، قال: "ليهنك العلم...
عن أبي بن كعب، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم مصدقا على بلي وعذرة وجميع بني سعد بن هذيم بن قضاعة، وقال يعقوب، في موضع آخر: من قضاعة، قال: فص...
عن أبي بن كعب، قال الخزاعي، في حديثه: قال لي أبي بن كعب: وحدثنا عبد الله بن أحمد، حدثناه إبراهيم بن الحجاج، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن الجارود بن...
عن أبي بن كعب: أنه دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "متى عهدك بأم ملدم؟ " وهو حر بين الجلد واللحم، قال: إن ذلك لوجع ما أصابني قط، قال رسول...
عن الحسن، أن عمر أراد أن ينهى عن متعة الحج، فقال له أبي: ليس ذاك لك " قد " تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينهنا عن ذلك " فأضرب عن ذلك عمر...
عن صعصعة بن صوحان، قال: أقبل هو ونفر معه، فوجدوا سوطا، فأخذه صاحبه، فلم يأمروه ولم ينهوه، فقدمت المدينة، فلقينا أبي بن كعب، فسألناه، فقال: وجدت مائة د...
عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا بلال، اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا يفرغ الآكل من طعامه في مهل، ويقضي المتوضئ حاجته في مهل " (...
عن أبي بن كعب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم الجمعة براءة، وهو قائم يذكر بأيام الله، وأبي بن كعب وجاه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو الدرداء...