21588- عن عروة بن الزبير، قال: قال زيد بن ثابت: يغفر الله لرافع بن خديج، أنا والله أعلم بالحديث منه، إنما أتى رجلان قد اقتتلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن كان هذا شأنكم، فلا تكروا المزارع " قال: فسمع رافع قوله: "لا تكروا المزارع "
إسناده حسن من أجل عبد الرحمن بن إسحاق - وهو المدني - ومن أجل أبي عبيدة بن محمد، وباقي رجاله ثقات.
وسيتكرر برقم (٢١٦٢٨) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/٣٤٢ و١٤/٢٧٦، وأبو داود (٣٣٩٠) ، وابن ماجه (٢٤٦١) ، والنسائي ٧/٥٠، والطبراني (٤٨٢٢) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٤٤٦٥) ، وأبو داود (٣٣٩٠) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ٤/١١٠، وفي "شرح المشكل" (٢٦٩٠) ، والطبراني (٤٨٢٢) ، والبيهقي ٦/١٣٤ من طرق عن عبد الرحمن بن إسحاق، به.
وانظر ما سلف في مسند ابن عمر برقم (٤٥٠٤) ، وفي مسند رافع بن خديج برقم (١٥٨٠٣) .
قال السندي: قوله: أنا أعلم بالحديث، أي: بحديث لا تكروا المزارع، وكان رافع يروي النهي مطلقا، فبين زيد أنه لم ينه مطلقا، بل مقيدا بما إذا أدى إلى الاختصام.
قلنا: وقد جاءت صورة النهي عن كراء الأرض فيما إذا اختص صاحب الأرض بجزء منها مما على الجداول وغيرها، فيكون له جزء وللمزارع جزء، وهذا مما يحصل فيه الخصام الذي ذكره زيد بن ثابت، فقد يهلك المزروع في= هذا الجزء، وينمو في ذلك الجزء، أو بالعكس.
أما إذا زارعه على جزء مما يخرج من الأرض عامة دون تقييد بجزء منها، أو مقابل شيء معلوم من الدراهم والدنانير، فجائز عند الجمهور.
وحمل حديث المخابرة الآتي برقم (٢١٦٣١) على المعنى المذكور آنفا، والله أعلم.
انظر "شرح مشكل الآثار" ٧/١٠٢ - ١٢٦، و"المغني" ٧/٥٥٥ - ٥٦١.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أنا أعلم بالحديث": أي: بحديث "لا تكروا المزارع" وكان رافع يروي النهي مطلقا، فبين زيد أنه لم ينه مطلقا، بل مقيدا بما إذا أدى إلى الاختصام.
"قد اقتتلا": أي: اختصما.
"فلا تكروا": من الإكراء.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ قَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ يَغْفِرُ اللَّهُ لِرَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ أَنَا وَاللَّهِ أَعْلَمُ بِالْحَدِيثِ مِنْهُ إِنَّمَا أَتَى رَجُلَانِ قَدْ اقْتَتَلَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ كَانَ هَذَا شَأْنَكُمْ فَلَا تُكْرُوا الْمَزَارِعَ قَالَ فَسَمِعَ رَافِعٌ قَوْلَهُ لَا تُكْرُوا الْمَزَارِعَ
عن ابن الديلمي، قال: لقيت أبي بن كعب، فقلت: يا أبا المنذر، إنه قد وقع في نفسي شيء من هذا القدر، فحدثني بشيء، لعله يذهب من قلبي.<br> قال: "لو أن الله ع...
عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان، عن أبيه، أن زيد بن ثابت، خرج من عند مروان نحوا من نصف النهار، فقلنا: ما بعث إليه الساعة إلا لشيء سأله عنه.<br> فقمت إل...
عن زيد بن ثابت، قال: "قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم النجم، فلم يسجد "
عن ابن عباس، قال: "صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بذي قرد، أرض من أرض بني سليم، فصف الناس خلفه صفين: صفا موازي العدو، وصفا خلفه، فصلى بال...
عن زيد بن ثابت: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان بحجرة، فكان يخرج يصلي فيها "، ففطن له أصحابه، فكانوا يصلون بصلاته
عن زيد بن ثابت، قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة، ولم يكن يصلي صلاة أشد على أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منها، قال: فنزلت:...
عن كثير بن الصلت قال: كان سعيد بن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف، فمروا على هذه الآية، فقال زيد: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الشيخ وال...
غن زيد بن ثابت: "أن ذئبا نيب في شاة، فذبحوها بمروة، فرخص النبي صلى الله عليه وسلم في أكلها "
عن زيد بن ثابت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "توضئوا مما مست النار "