حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 21747 )


21747- عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سفيان: هو ابن عيينة، والزهري: هو محمد بن مسلم بن شهاب، وعلي بن حسين: هو ابن علي بن أبي طالب زين العابدين، وعمرو بن عثمان: هو ابن عفان الأموي.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ٢/١٩٠، وفي "الرسالة" فقرة (٤٧٢) ، والحميدي (٥٤١) ، وسعيد بن منصور في "سننه" (١٣٥) ، وابن أبي شيبة ١١/٣٧٠، والدارمي (٣٠٠١) ، ومسلم (١٦١٤) ، وأبو داود (٢٩٠٩) ، وابن ماجه (٢٧٢٩) ، والترمذي (٢١٠٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٤٥٤) ، والبزار في "مسنده" (٢٥٨١) و (٢٥٨٣) ، ومحمد بن نصر المروزي في "السنة" (٣٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٧٦) ، وابن الجارود (٩٥٤) ، وأبو عوانة (٥٥٩٣) ، والحكيم الترمذي في "المنهيات" ص ٦٠، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٢٦٥، وابن حبان (٦٠٣٣) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٢) ، وفي "الأوسط" (٥١٠) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/١٤٤-١٤٥ و١٤٥، والبيهقي في "السنن" ٦/٢١٨ و١٠/٢٩٩، والخطيب في "الكفاية" ص ١٣، والبغوي في "شرح السنة" (٢٢٣١) ، والمزي في ترجمة عمرو بن عثمان من "تهذيب الكمال" ٢٢/١٥٤ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
= ولفظ رواية ابن أبي شيبة: "لا تتوارث الملتان المختلفتان".
ووقع في المطبوع من "السنن الكبرى" للنسائي: سفيان الثوري، وهو خطأ، والتصويب من "تحفة الأشراف" للمزي ١/٥٦.
وأخرجه سعيد بن منصور (١٣٦) ، والمصنف في "العلل" ١/٣٤١، والترمذي (٢١٠٧) ، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٨١) و (٦٣٨٢) والطحاوي ٣/٢٦٦، والطبراني في "الكبير" (٣٩١) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٩/١٧١ من طريق هشيم بن بشير، ومحمد بن نصر المروزي في "السنة" (٣٨٨) ، وأبو عوانة (٥٥٩٥) ، والطحاوي ٣/٢٦٥، والطبراني (٤١٢) ، والدارقطني ٤/٦٩ من طريق يونس بن يزيد، والطبراني في "الكبير" (٤١٢) ، وفي "الأوسط" (٢٧٥٩) ، والحاكم ٢/٢٤٠ من طريق سفيان بن حسين، والنسائي (٦٣٧٧) ، والطبراني في "الكبير" (٤١٢) من طريق يزيد بن عبد الله بن الهاد، والنسائي (٦٣٧٨) ، وأبو عوانة (٥٥٩٤) ، والطبراني (٤١٢) من طريق عقيل بن خالد، والطيالسي (٦٣١) ، ومن طريقه الطبراني (٤١٢) عن عبد الله بن بديل، والطبراني (٤١٢) ، والدارقطني ٣/٦٢، والبيهقي في "الدلائل" ٥/٩١، والخطيب في "الفصل للوصل" ص ٦٩٢ من طريق زمعة بن صالح، والطبراني (٤١٢) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/١٤٤، من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، والطبراني (٤١٢) من طريق صالح بن كيسان، والدارمي (٣٠٠٠) ، والنسائي (٦٣٧٠) و (٦٣٧١) ، والطبراني في "الأوسط" (٥٠٠٩) من طريق عبد الله بن عيسى الأنصاري، كلهم عن الزهري، به.
ولم يذكر عبد الله بن عيسى في روايته: عمرو بن عثمان بن عفان، وقد خالف بذلك الثقات الحفاظ من أصحاب الزهري الذين رووه عنه، عن علي بن حسين، فقالوا فيه: عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد.
ولم يذكر مسعود بن جويرية الموصلي في روايته عن هشيم عند النسائي (٦٣٨١) : عمرو بن عثمان أيضا، وقرن بعلي بن حسين أبان بن عثمان، وهذه الرواية خطأ، تفرد بها مسعود بن جويرية -وهو صدوق- عن هشيم، والصواب ما رواه الثقات من أصحاب هشيم عنه، حيث قالوا: عن الزهري، عن علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان كما هي = رواية الجماعة.
نبه على ذلك النسائي فيما نقله المزي عنه في "التحفة" ١/٥٦-٥٧.
وقال الإمام أحمد في "العلل" ١/٣٤١ عقب روايته عن هشيم: لم يسمع هشيم من الزهري حديث علي بن حسين، عن عمرو بن عثمان، عن أسامة بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يتوارث أهل ملتين شتى".
قلنا: وهذا لفظ حديث هشيم عندهم جمعا، خلا الترمذي فقد قرنه بسفيان بن عيينة وساق لفظ سفيان، فلعله حمل حديث أحدهما على الآخر وقال بإثره: حديث حسن صحيح.
ولفظ رواية هشيم عند الطحاوي والطبراني وابن عبد البر: "لا يرث الكافر المسلم، ولا المسلم الكافر، ولا يتوارث أهل ملتين".
وفي رواية سفيان بن حسين عند الطبراني في "الكبير" ورواية زمعة عند الدارقطني والبيهقي والخطيب زيادة: "وهل ترك لنا عقيل من دار" -وستأتي من طريق محمد بن أبي حفصة، عن الزهري برقم (٢١٧٥٢) - ولفظ رواية سفيان بن حسين عند الحاكم كلفظ رواية هشيم عند الطحاوي والطبراني وابن عبد البر، غير أنه زاد: ثم قرأ: (والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) [الأنفال: ٧٣] ، وقال بإثره: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
واقتصر يحيى بن سعيد عند أبي نعيم، وعبد الله ابن عيسى عند النسائي في الموضع الأول على قوله: "لا يرث مسلم كافرا"، وسيأتي بهذا اللفظ من طريق مالك، عن الزهري برقم (٢١٨١٣) .
وانظر (٢١٧٥٢) و (٢١٧٦٦) و (٢١٨٠٨) و (٢١٨١٣) و (٢١٨٢٠) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص سلف برقم (٦٦٦٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.

حديث لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ وَلَا الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر

عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف على أطم من آطام المدينة، فقال: " هل ترون ما أرى إني لأرى مواقع الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر "

أن النبي ﷺ أردفه من عرفة

عن ابن عباس، قال: أخبرني أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم أردفه من عرفة، فلما أتى الشعب نزل فبال، ولم يقل: أهراق الماء، فصببت عليه فتوضأ وضوء...

أن رسول الله ﷺ قال الربا في النسيئة

عن أبي صالح، قال: سمعت أبا سعيد، يقول: الذهب بالذهب وزنا بوزن.<br> قال:فلقيت ابن عباس، فقلت: أرأيت ما تقول: أشيء وجدته في كتاب الله أو سمعته من رسول...

سمعت رسول الله ﷺ يقول عن الطاعون إذا وقع بأرض فلا...

عن عامر بن سعد، قال: جاء رجل يسأل سعدا عن الطاعون، فقال أسامة بن زيد: أنا أحدثك عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن هذا عذاب، أو كذا، أ...

لا يرث الكافر المؤمن ولا المؤمن الكافر

عن أسامة بن زيد، أنه قال: يا رسول الله، أين تنزل غدا إن شاء الله؟ وذلك زمن الفتح، فقال: " هل ترك لنا عقيل من منزل؟ " ثم قال: " لا يرث الكافر المؤمن، و...

كان رسول الله ﷺ يصوم الأيام يسرد حتى يقال لا يفطر...

عن أسامة بن زيد، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام يسرد حتى يقال: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد أن يصوم إلا يومين من الجمعة، إن كا...

أن النبي ﷺ لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها ولم ي...

عن ابن جريج، قال: قلت لعطاء: أسمعت ابن عباس، فذكر قصة، ولكني سمعته يقول: أخبرني أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل البيت دعا في نواحيه...

دخلت على رسول الله ﷺ وقد أصمت فلا يتكلم فجعل يرفع...

عن محمد بن أسامة بن زيد، عن أبيه أسامة بن زيد قال: لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم هبطت وهبط الناس معي إلى المدينة، فدخلت على رسول الله صلى الله...

يا أيها الناس عليكم بالسكينة والوقار فإن البر ليس...

عن أسامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض من عرفة ورديفه أسامة، فجعل يكبح راحلته حتى أن ذفراها لتكاد أن تمس، وربما قال حماد: أن تصيب، قادمة الر...