21840- الأشعث بن قيس، قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة، فقال لي: " هل لك من ولد؟ " قلت: غلام ولد لي في مخرجي إليك من ابنة جمد، ولوددت أن مكانه شبع القوم، قال: " لا تقولن ذلك، فإن فيهم قرة عين وأجرا إذا قبضوا، ثم لئن قلت ذاك، إنهم لمجبنة محزنة، إنهم لمجبنة محزنة "
حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، مجالد -وهو ابن سعيد الهمداني- ضعيف، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
هشيم: هو ابن بشير.
وأخرجه الطبراني (٦٤٦) من طريق عمرو بن عون الواسطي، عن هشيم، بهذا الإسناد.
وزاد: ومبخلة.
= وأخرجه أيضا بنحوه (٦٤٧) من طريق ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن علي بن رباح، عن الأشعث.
وزاد: ومبخلة.
وأخرجه الحاكم ٤/٢٣٩ عن الحسن بن يعقوب، عن محمد بن إسحاق الصاغاني، عن أبي عاصم النبيل، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، عن خثيمة ابن عبد الرحمن الجعفي، عن الأشعث بنحوه.
ووقع في إسناد المطبوع سقط استدركناه من "إتحاف المهرة" ١/٣٨١.
وصححه الحاكم على شرط الشيخين! ولو قال على شرط مسلم لأصاب، فإن محمد بن إسحاق الصاغاني من رجال مسلم دون البخاري.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند البزار (١٨٩٢ - كشف الأستار) ، وأبي يعلى (١٠٣٢) وإسناده ضعيف.
وعن الأسود بن خلف عند البزار (١٨٩١) ، وإسناده حسن في الشواهد.
قال السندي: قوله: "ابنة جمد" ضبط بفتح جيم وسكون ميم.
"شبع القوم" بكسر ففتح مصدر، وبكسر فسكون اسم لما يشبع من الطعام، والوجهان جائزان.
"لمجبنة محزنة" قال البغوي في "شرح السنة" ١٣/٢٦: أراد أن الرجل إذا كثر ولده، بخل بماله إبقاء عليهم، وجبن عن الحروب استبقاء لنفسه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "من ابنه جمد": ضبط: - بفتح جيم وسكون ميم -.
"شبع القوم ": - بكسر ففتح -: مصدر، و - بكسر فسكون -: اسم لما يشبع من الطعام، والوجهان جائزان.
وفي "القاموس ": المصدر جاء بوجهين - بفتح فسكون -، وكعنب، وكذا الاسم - بكسر فسكون -، وكعنب.
"لمجبنة": - بفتح وباء وسكون جيم -، ومثله "لمحزنة" في الوزن، أي: محل للجبن والحزن.
حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَنْبَأَنَا مُجَالِدٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ حَدَّثَنَا الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ قَالَ قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدِ كِنْدَةَ فَقَالَ لِي هَلْ لَكَ مِنْ وَلَدٍ قُلْتُ غُلَامٌ وُلِدَ لِي فِي مَخْرَجِي إِلَيْكَ مِنْ ابْنَةِ جَدٍّ وَلَوَدِدْتُ أَنَّ مَكَانَهُ شَبِعَ الْقَوْمُ قَالَ لَا تَقُولَنَّ ذَلِكَ فَإِنَّ فِيهِمْ قُرَّةَ عَيْنٍ وَأَجْرًا إِذَا قُبِضُوا ثُمَّ وَلَئِنْ قُلْتَ ذَاكَ إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ إِنَّهُمْ لَمَجْبَنَةٌ مَحْزَنَةٌ
عن عبد الله بن مسعود، قال: من حلف على يمين صبرا يستحق بها مالا وهو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان، وإن تصديقها لفي القرآن: {إن الذين يشترون بعهد ا...
عن أبي وائل، قال: دخل الأشعث بن قيس، فقال: ما يحدثكم أبو عبد الرحمن ؟ فأخبروه، فقال الأشعث: صدق، في نزلت، كان بيني وبين رجل خصومة في أرض، فخاصمته إلى...
عن الأشعث بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين صبرا ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها كاذب لقي الله وهو أجذم "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حلف على يمين كاذبا ليقتطع بها مال رجل، أو قال: أخيه، لقي الله وهو عليه غضبان " وأنزل تصديق ذلك...
عن الأشعث بن قيس، أنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من كندة، قال عفان: لا يروني أفضلهم، قال: قلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنك منا؟ قال:...
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أشكر الناس لله أشكرهم للناس "
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
عن عبد الله بن مسعود، ثلاثة أحاديث، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان " قال: فجاء الأشعث...
عن الأشعث بن قيس: أن رجلا من كندة ورجلا من حضرموت اختصما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض باليمن، فقال الحضرمي: يا رسول الله، أرضي اغتصبها هذا...