21839- عن الأشعث بن قيس، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد لا يرون أني أفضلهم، فقلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنكم منا قال: " نحن بنو النضر بن كنانة، لا نقفو أمنا، ولا ننتفي من أبينا " قال: فكان الأشعث، يقول: " لا أوتى برجل نفى قريشا من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد "
إسناده حسن، رجاله ثقات غير مسلم بن هيصم، فهو صدوق حسن الحديث، وقول الحافظ عنه في "التقريب": مقبول: غير مقبول، فقد روى عنه جمع، وروى له مسلم، ووثقه ابن حبان.
وأخرجه ابن المبارك في "مسنده" (١٦١) ، والطيالسي (١٠٤٩) ، وابن ماجه (٢٦١٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٩٧) و (٢٤٢٥) ، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/٦٠، والطبراني (٦٤٥) ، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٩٢٩) ، والضياء في "المختارة" (١٤٨٨) و (١٤٨٩) ، والمزي في ترجمة عقيل بن طلحة من "تهذيب الكمال" ٢٠/٢٣٨-٢٣٩ من طرق عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
= وفي الباب عن أبي هريرة عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٨٩٨) ، وفي إسناده من لم نجد له ترجمة، وهو في طبقات ابن سعد ١/٢٢-٢٣ معضل.
وعن الجفشيش عند الطبراني (٢١٩٠) وإسناده ضعيف ومنقطع.
وانظر حديث واثلة بن الأسقع السالف برقم (١٦٩٨٦) .
قال السندي: قوله: "إنا نزعم أنكم منا" قيل: قال ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له جدة من كندة هي أم كلاب بن مرة، فذلك ما أراد الأشعث.
"لا نقفو أمنا" أي: لا نتبع الأمهات في الانتساب ونترك الآباء، بل نسبنا إلى الآباء دون الأمهات دائما، وقيل: معنى لا نقفو أمنا، أي: لا نتهمها ولا نقذفها، من قفاه: إذا قذفه بما ليس فيه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إنا نزعم أنكم منا": قيل: قال ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له جدة من كندة هي أم كلاب بن مرة، فذلك أراد الأشعث.
قوله: "لا نقفو أمنا": أي: لا نتبع الأمهات في الانتساب، ولا نترك الآباء فيه، بل نسبنا إلى الآباء دون الأمهات دائما، وقيل: معنى لا نقفو أمنا، أي: لا نتهمها، ولا نقذفها، من قفاه: إذا قذفه بما ليس فيه.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَقِيلِ بْنِ طَلْحَةَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ هَيْضَمٍ عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَفْدٍ لَا يَرَوْنَ إِلَّا أَنِّي أَفْضَلُهُمْ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَزْعُمُ أَنَّكُمْ مِنَّا قَالَ نَحْنُ بَنُو النَّضْرِ بْنُ كِنَانَةَ لَا نَقْفُو أُمَّنَا وَلَا نَنْتَفِي مِنْ أَبِينَا قَالَ فَكَانَ الْأَشْعَثُ يَقُولُ لَا أُوتَى بِرَجُلٍ نَفَى قُرَيْشًا مِنْ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ إِلَّا جَلَدْتُهُ الْحَدَّ
الأشعث بن قيس، قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة، فقال لي: " هل لك من ولد؟ " قلت: غلام ولد لي في مخرجي إليك من ابنة جمد، ولوددت...
عن عبد الله بن مسعود، قال: من حلف على يمين صبرا يستحق بها مالا وهو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان، وإن تصديقها لفي القرآن: {إن الذين يشترون بعهد ا...
عن أبي وائل، قال: دخل الأشعث بن قيس، فقال: ما يحدثكم أبو عبد الرحمن ؟ فأخبروه، فقال الأشعث: صدق، في نزلت، كان بيني وبين رجل خصومة في أرض، فخاصمته إلى...
عن الأشعث بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين صبرا ليقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها كاذب لقي الله وهو أجذم "
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من حلف على يمين كاذبا ليقتطع بها مال رجل، أو قال: أخيه، لقي الله وهو عليه غضبان " وأنزل تصديق ذلك...
عن الأشعث بن قيس، أنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من كندة، قال عفان: لا يروني أفضلهم، قال: قلت: يا رسول الله، إنا نزعم أنك منا؟ قال:...
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أشكر الناس لله أشكرهم للناس "
عن الأشعث بن قيس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يشكر الله من لا يشكر الناس "
عن عبد الله بن مسعود، ثلاثة أحاديث، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان " قال: فجاء الأشعث...