21865- عن خزيمة بن ثابت، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن "
صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد، عبد الله بن علي: هو ابن السائب بن عبيد المطلبي القرشي، وقد روى عنه أربعة، ووثقه الشافعي كما في "مسنده" ٢/٢٩، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقد اختلف عليه في هذا الحديث كما سنبينه.
وحسان مولى محمد بن سهل: اسمه حسان بن عبد الله، وهو مولى محمد ابن سهل بن عبد العزيز بن مروان الأموي، وقد روى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وابن لهيعة -وإن كان فيه ضعف- رواية عبد الله بن يزيد عنه قوية، ومتابعه -وهو حيوة بن شريح المصري- ثقة.
وهرمي بن عمرو كذا سمي في هذه الرواية، وهو قول من الأقوال في اسمه، وسمي في أكثر الروايات: هرمي بن عبد الله، وقد ترجمناه في الموضع السالف برقم (٢١٨٥٤) ، وحديثه محتمل للتحسين.
وأخرجه الحافظ المزي في ترجمة حسان بن عبد الله من "تهذيب الكمال" ٦/٣٣-٣٤ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٩٩٠) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٤٤، والطبراني (٣٧٣٩) من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، به.
وقد أبهم النسائي في روايته ابن لهيعة، فقال: حدثنا حيوة وذكر آخر.
وأخرجه الطحاوي في "شرح المعاني" ٣/٤٤ من طريق أبي زرعة وهب الله ابن راشد المصري، عن حيوة وحده، به.
وأخرجه ٣/٤٤ من طريق أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن ابن لهيعة وحده، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٩٩١) من طريق خالد بن يزيد الجمحي، عن سعيد بن أبي هلال، به.
وقد روي بإدخال حصين بن محصن بين عبد الله بن علي، وهرمي بن عبد الله، أخرجه النسائي (٨٩٨٩) ، وابن حبان (٤٢٠٠) ، والطبراني (٣٧٣٨) ، = والبيهقي ٧/١٩٦ من طريق عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عن عبد الله بن علي بن السائب، عن حصين بن محصن، عن هرمي، به.
ورواه عن عبد الله بن علي بن السائب عمر بن عبد الله المدني مولى غفرة بنت رباح، فذكر مكان حصين بن محصن حفيده عبيد الله بن عبد الله بن حصين، أخرجه البخاري في "تاريخه" ٨/٢٥٧، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/٤٣، والطبراني (٣٧٣٦) من طريق الليث بن سعد، والطبراني (٣٧٣٧) من طريق محمد بن شعيب بن شابور، كلاهما عن عمر مولى غفرة، عن عبد الله ابن علي بن السائب، عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، عن هرمي بن عبد الله، به.
لكن سمي عندهم: عبد الله بن هرمي، قال البخاري: وهو وهم، ووقع اسم عبيد الله بن عبد الله عند بعضهم: عبد الله، وعند الطبراني (٣٧٣٦) : عبيد، ونسبه بعضهم إلى جده.
قلنا: عمر مولى غفرة ضعيف وسيأتي الحديث برقم (٢١٨٧٤) من رواية يزيد بن الهاد، عن عبيد الله بن عبد الله بن الحصين، عن هرمي، به.
وقيل فيه: عن عبيد الله، عن عبد الملك ابن عمرو بن قيس، عن هرمي كما سنبينه هناك.
وقد رواه عبد الله بن علي على وجه آخر، فقال: عن عمرو بن أحيحة، عن خزيمة، فجعل عمرو بن أحيحة مكان هرمي بن عبد الله.
أخرجه كذلك الشافعي ٢/٢٩، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٨٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٩٩٢) و (٨٩٩٣) و (٨٩٩٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦١٣٢) ، وفي "شرح معاني الآثار" ٣/٤٣، والطبراني (٣٧٤٤) ، والخطابي في "غريب الحديث" ١/٣٧٦، والبيهقي ٧/١٩٦، والبغوي في "معالم التنزيل" ١/١٩٩ من طريق محمد بن علي بن شافع، قال: كنت مع محمد بن كعب القرظي، فسأله رجل: يا أبا حمزة، ما ترى في إتيان النساء في أدبارهن؟ فأعرض أو سكت، وقال: هذا شيخ من قريش فاسأله -يعني عبد الله بن علي بن السائب- فقال عبد الله: اللهم قذر ولو كان حلالا.
قال: حدثني ولم يكن سمع في = ذلك شيئا.
قال: ثم أخبرني عبد الله بن علي أنه لقي عمرو بن أحيحة بن الجلاح، فسأله عن ذلك، فقال: أشهد لسمعت خزيمة بن ثابت الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين يقول: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني آتي امرأتي من دبرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم" قالها مرتين أو ثلاثا، قال: ثم فطن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "في أي الخربتين -أو في أي الخرزتين، أو في أي الخصفتين-؟ أما من دبرها في قبلها فنعم، وأما في دبرها فإن الله تعالى ينهاكم أن تأتوا النساء في أدبارهن" وبعضهم اختصره.
وقال الشافعي بإثره: عمي (يعني محمد بن علي بن شافع) ثقة، وعبد الله بن علي ثقة، وقال: أخبرني محمد عن الأنصاري المحدث بها (يعني عمرو بن أحيحة) أنه أثنى عليه خيرا، وخزيمة ممن لا يشك عالم في ثقته، فلست أرخص فيه بل أنهى عنه.
قلنا: وعمرو بن أحيحة تفرد بالرواية عنه عبد الله بن علي بن السائب، وذكره بعضهم في الصحابة، والراجح أنه لا صحبة له.
وقد صح النهي عن إتيان النساء في أدبارهن من غير حديث خزيمة بن ثابت.
وانظر (٢١٨٥٠) .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ وَابْنُ لَهِيعَةَ قَالَا ثَنَا حَسَّانُ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ هَرَمِيِّ بْنِ عَمْرٍو الْخَطْمِيِّ عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحِي مِنْ الْحَقِّ لَا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَدْبَارِهِنَّ
عن ابن خزيمة بن ثابت، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أصاب ذنبا أقيم عليه حد ذلك الذنب فهو كفارته "
عن عمارة بن خزيمة الأنصاري، يحدث عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي الشيطان الإنسان فيقول: من خلق السماوات؟ فيقول: الله، ثم يقول: من...
عن خزيمة بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين، قال: " للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة " (1) 21869- عن خزيمة بن ث...
عن خزيمة بن ثابت: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل للمسافر ثلاثا، وللمقيم يوما وليلة " قال: وايم الله لو مضى السائل في مسألته لجعلها خمسا وقال أب...
عن أبيه خزيمة بن ثابت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الاستطابة، فقال: " ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع "
عن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت، قال: ما زال جدي، كافا سلاحه يوم الجمل حتى قتل عمار بصفين، فسل سيفه، فقاتل حتى قتل.<br> قال: سمعت رسول الله صلى الله...
عن خزيمة بن ثابت الخطمي، حدثه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يستحيي الله من الحق، لا يستحيي الله من الحق ، ثلاثا، لا تأتوا النساء في أعجا...
عن خزيمة بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أنه رخص ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم "
عن ابن خزيمة بن ثابت، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أصاب ذنبا أقيم عليه حد ذلك الذنب، فهو كفارته "