22169- عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا تجارة فيهن، وأكل أثمانهن حرام "
إسناده ضعيف جدا، عبيد الله بن زحر -وهو الإفريقي- وعلي بن يزيد -وهو ابن أبي هلال الألهاني- ضعيفان.
خالد الصفار هكذا وقع مسمى في رواية الإمام أحمد، وكذلك أخرجه البيهقي من طريقه، وهو تحريف فيما قاله الحافظ ابن حجر في "تعجيل المنفعة" (٢٧٠) ، صوابه: خلاد الصفار كما جاء مسمى عند الطبري والطبراني.
وخلاد الصفار هذا: هو ابن عيسى، ويقال: ابن مسلم، وهو صدوق لا بأس به من رجال الترمذي وابن ماجه.
وأخرجه البيهقي ٦/١٤-١٥ من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطبري في "التفسير" ٢١/٦٠، والطبراني (٧٨٦٢) من طريق وكيع، به.
وأخرجه الحارث بن أبي أسامة كما في "إتحاف الخيرة" (٣٦٦٨) و (٦٧٩٤) ، والطبري ٢١/٦٠، والطبراني (٧٨٠٤) و (٧٨٠٥) من طريق مطرح ابن يزيد، وأحمد بن منيع كما في "إتحاف الخيرة" (٥١٠٦) ، والحارث بن أبي أسامة بإثر (٥١٠٧) من طريق محمد بن عبد الله الفزاري، والطبراني (٧٨٥٥) من طريق يحيى بن أيوب، و (٧٨٦١) من طريق ليث بن أبي سليم،
أربعتهم عن عبيد الله بن زحر، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض، ورواية الطبراني (٧٨٠٤) وابن منيع والحارث (٥١٠٧) مطولة بنحو الرواية الآتية برقم (٢٢٢١٩) ، وسيأتي برقم (٢٢٢٨٠) ، ومطولا برقم (٢٢٢١٩) و (٢٢٣٠٧) .
وأخرجه الحميدي (٩١٠) عن ابن عيينة، عن مطرح، عن عبيد الله بن زحر، عن القاسم، به.
وأخرجه ابن ماجه (٢١٦٨) من طريق أبي جعفر الرازي، عن عاصم، عن = مطرح أبي المهلب، عن عبيد الله بن زحر، عن أبي أمامة - ليس فيه علي بن يزيد، ولا القاسم بن عبد الرحمن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٧٤٩) ، وفي "الشاميين" (٣٢١) و (٨٩٣) من طريق الوليد بن الوليد -وهو العنسي الدمشقي- عن عبد الرحمن بن ثابت ابن ثوبان، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن القاسم، به.
قلنا: الوليد بن الوليد قال فيه الدارقطني: منكر الحديث.
وأخرجه مسدد كما في "إتحاف الخيرة" (٦٧٩٣) عن عبد الوارث بن سعيد، عن ليث، عن عبيد الله، عن القاسم، عن أبي أمامة وعائشة بنحوه موقوفا.
وفي الباب عن علي بن أبي طالب عند أبي يعلى (٥٢٧) ، وإسناده ضعيف جدا.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "لا يحل بيع المغنيات": نفي الحل يكفي في صدقه الكراهة، والمغنيات: الجواري التي عادتهن الغناء.
"وأكل أثمانهن": لعل المراد به: ما يكسبن بالغناء مما هو ثمن لفعلهن؛ كما يدل عليه بعض الروايات، على أن في إسناده علي بن يزيد، وهو قد ضعف، والحديث يدل على أن اتخاذ الغناء عادة مذموم.
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا خَلَّادٌ الصَّفَّارُ سَمِعَهُ مِنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَحِلُّ بَيْعُ الْمُغَنِّيَاتِ وَلَا شِرَاؤُهُنَّ وَلَا تِجَارَةٌ فِيهِنَّ وَأَكْلُ أَثْمَانِهِنَّ حَرَامٌ
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة والكذب "
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا توضأ الرجل المسلم خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه، فإن قعد قعد مغفورا له "
عن أبي أمامة، أن رجلا من أهل الصفة توفي وترك دينارا.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له: " كية ".<br> قال: ثم توفي آخر فترك دينارين.<br> فقال ر...
عن أبي أمامة، أن امرأة، أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله ومعها صبيان لها فأعطاها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحد منهما تمرة.<br> قال: ثم إن أحد الصبيين بك...
عن أبي أمامة الحمصي قال: توفي رجل من أهل الصفة فوجد في مئزره دينار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كية ".<br> قال: ثم توفي آخر فوجد في مئزره دين...
عن شيخا من أهل دمشق، أنه سمع أبا أمامة الباهلي يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل في الصلاة من الليل كبر ثلاثا، وسبح ثلاثا، وهلل ثلاثا، ثم...
عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس بخ بخ: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والولد الصالح يموت للرجل فيحتسب...
عن رجل حدثه أنه، سمع أبا أمامة الباهلي يقول: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة كبر ثلاث مرات، ثم قال: " لا إله إلا الله "، ثلاث مرات،...
عن عبد الرحمن من أهل حمص من بني العداء من كندة قال: سمعت أبا أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في رجل توفي وترك دينارا أو دينارين، يعني: قا...