حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كلاب النار ثلاث مرات هؤلاء شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتلى قتلوا تحت أديم السماء الذين قتلهم هؤلاء - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 22183 )


22183- عن معمر قال: سمعت أبا غالب يقول: لما أتي برءوس الأزارقة فنصبت على درج دمشق، جاء أبو أمامة فلما رآهم دمعت عيناه فقال: " كلاب النار، ثلاث مرات، هؤلاء شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء، وخير قتلى قتلوا تحت أديم السماء الذين قتلهم هؤلاء ".
قال: فقلت: فما شأنك دمعت عيناك ؟ قال: رحمة لهم إنهم كانوا من أهل الإسلام.
قال: قلنا: أبرأيك قلت: هؤلاء كلاب النار، أو شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إني لجريء بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مرة ولا اثنتين ولا ثلاث قال: فعد مرارا

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات والشواهد من أجل أبي غالب البصري نزيل أصبهان -واسمه: حزور، وقيل: سعيد بن الحزور، وقيل: نافع- فإنه مختلف فيه، وهو ممن يعتبر به في المتابعات والشواهد، وقد توبع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
عبد الرزاق: هو ابن همام الحميري الصنعاني، ومعمر: هو ابن راشد الأزدي البصري.
وأخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (١٥٤٣) عن أبيه، بهذا الإسناد.
وزاد في آخره: ثم تلا هذه الآية: (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه) حتى بلغ (هم فيها خالدون) [آل عمران: ١٠٦-١٠٧] ، ثم ذكر الحديث إلى آخره.
وسيأتي تلاوة هذه الآية وتفسيرها بأنهم الخوارج من طريق حماد بن سلمة، عن أبي غالب ضمن الرواية (٢٢٢٠٨) ، ومفردا في الرواية (٢٢٢٥٩) .
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (١٨٦٦٣) ، ومن طريقه أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٨٠٣٣) ، وزاد في آخره: ثم تلا (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه) حتى بلغ (هم فيها خالدون) [آل عمران: ١٠٦-١٠٧] ، وتلا (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات) حتى بلغ (أولو الألباب) = [آل عمران: ٧] ، ثم أخذ بيدي، فقال: أما إنهم بأرضك كثير، فأعاذك الله منهم.
وأخرجه مطولا ومختصرا الحميدي (٩٠٨) ، وابن أبي شيبة ١٥/٣٠٧-٣٠٨، وابن ماجه (١٧٦) ، والترمذي (٣٠٠٠) ، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٤٦٦٢) و (٤٦٦٣) ، وعبد الله بن أحمد في "السنة" (١٥٤٤) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٥١٩) ، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٩٧) ، والطبراني في "الصغير" (٣٣) و (١٠٩٦) ، و"الأوسط" (٧٦٥٦) ، و"الكبير" (٨٠٣٥) و (٨٠٣٦) و (٨٠٣٧) و (٨٠٣٨) و (٨٠٣٩) و (٨٠٤٠) و (٨٠٤١) و (٨٠٤٢) و (٨٠٤٤) و (٨٠٤٥) و (٨٠٤٩) و (٨٠٥٠) و (٨٠٥١) و (٨٠٥٢) و (٨٠٥٥) و (٨٠٥٦) ، وفي "الشاميين" (١٢٧٩) ، والآجري في "الشريعة" ص ٣٥-٣٦ و٣٦ و٣٦-٣٧، والخليلي في "الإرشاد" ٢/٤٦٨، والبيهقي في "السنن" ٨/١٨٨، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٩/٣٩٤، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٨/ورقة ٢٩٠ و٢٩٠-٢٩١ من طرق عن أبي غالب، به.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وفي بعض طرق الحديث زيادة تلاوة قوله تعالى: (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ .
) [آل عمران: ٧] ، وقوله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم.
يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم .
) [آل عمران: ١٠٥-١٠٦] وتفسيرها بأنهم الخوارج.
وانظر ما سلف برقم (٢٢١٥١) .

شرح حديث (كلاب النار ثلاث مرات هؤلاء شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتلى قتلوا تحت أديم السماء الذين قتلهم هؤلاء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "برؤوس الأزارقة": نوع من الخوارج.


حديث كلاب النار ثلاث مرات هؤلاء شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتلى قتلوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا غَالِبٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَمَّا أُتِيَ بِرُءُوسِ ‏ ‏الْأزَارِقَةِ ‏ ‏فَنُصِبَتْ عَلَى دَرَجِ ‏ ‏دِمَشْقَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ ‏ ‏فَلَمَّا رَآهُمْ دَمَعَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ ‏ ‏كِلَابُ النَّارِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ هَؤُلَاءِ شَرُّ قَتْلَى قُتِلُوا تَحْتَ ‏ ‏أَدِيمِ السَّمَاءِ ‏ ‏وَخَيْرُ قَتْلَى قُتِلُوا تَحْتَ ‏ ‏أَدِيمِ السَّمَاءِ ‏ ‏الَّذِينَ قَتَلَهُمْ هَؤُلَاءِ قَالَ فَقُلْتُ فَمَا شَأْنُكَ دَمَعَتْ عَيْنَاكَ قَالَ رَحْمَةً لَهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ قَالَ قُلْنَا أَبِرَأْيِكَ قُلْتَ هَؤُلَاءِ كِلَابُ النَّارِ أَوْ شَيْءٌ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنِّي لَجَرِيءٌ بَلْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا ثِنْتَيْنِ وَلَا ثَلَاثٍ قَالَ فَعَدَّ مِرَارًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما كان يفضل على أهل بيت رسول الله ﷺ خبز الشعير

عن أبي أمامة قال: " ما كان يفضل على أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خبز الشعير "

قال رسول الله ﷺ لأن أذكر الله تعالى من طلوع الشمس...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن أذكر الله تعالى من طلوع الشمس أكبر وأهلل وأسبح، أحب إلي من أن أعتق أربعا من ولد إسماعيل، ولأ...

أن رسول الله ﷺ قال تدنو الشمس يوم القيامة على قدر...

عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تدنو الشمس يوم القيامة على قدر ميل، ويزاد في حرها كذا وكذا يغلي منها الهام كما تغلي القدور يعرقون...

منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى

عن أبي أمامة قال: لما وضعت أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر.<br> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " {منها خلقناكم وفيها نعيدكم، وم...

سمع النبي ﷺ وهو يقول ما من عبد مسلم يسمع أذان صلاة...

أبو غالب الراسبي، أنه لقي أبا أمامة بحمص فسأله عن أشياء حدثهم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: " ما من عبد مسلم يسمع أذان صلاة فقام إلى وضو...

أن النبي ﷺ رأى رجلا يصلي فقال ألا رجل يتصدق على...

عن أبي أمامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي فقال: " ألا رجل يتصدق على هذا يصلي معه؟ " فقام رجل فصلى معه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:...

عن النبي ﷺ قال عرض علي ربي عز وجل ليجعل لي بطحاء...

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وحدثنا بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عرض علي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهبا.<br> فقلت: لا...

قال الله عز وجل أحب ما تعبدني به عبدي إلي النصح لي...

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال الله: " أحب ما تعبدني به عبدي إلي: النصح لي "

من بدأ بالسلام فهو أولى بالله عز وجل ورسوله

عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من بدأ بالسلام فهو أولى بالله ورسوله "