حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 22294 )


22294- عن شرحبيل بن مسلم الخولاني قال: سمعت أبا أمامة الباهلي يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته عام حجة الوداع: " إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث، والولد للفراش وللعاهر الحجر، وحسابهم على الله.
ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة.
لا تنفق المرأة شيئا من بيتها إلا بإذن زوجها ".
فقيل يا رسول الله، ولا الطعام؟ قال: " ذلك أفضل أموالنا ".
قال: ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العارية مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي، والزعيم غارم "(1) 22295- عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الزعيم غارم "(2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده حسن من أجل إسماعيل بن عياش، فهو صدوق حسن الحديث = في روايته عن أهل بلده، وهذا منها، ولبعضه شواهد يصح بها.
أبو المغيرة: هو عبد القدوس بن الحجاج الخولاني.
وأخرجه بأخصر مما هنا الطبراني في "الكبير" (٧٦٢١) من طريق أبي المغيرة، بهذا الإسناد.
وقرن بشرحبيل بن مسلم صفوان الأصم الطائي.
وأخرجه تاما ومقطعا الطيالسي (١١٢٧) و (١١٢٨) ، وعبد الرزاق (٧٢٧٧) و (١٤٧٦٧) و (١٤٧٩٦) و (١٦٣٠٨) و (١٦٦٢١) ، وسعيد بن منصور في "سننه" (٤٢٧) ، وابن أبي شيبة ٤/٤١٥ و٦/١٤٥ و٥٨٥ و٧/٢٠٠ و٨/٧٢٧ و١١/١٤٩، وأبو داود (٢٨٧٠) و (٣٥٦٥) ، وابن ماجه (٢٠٠٧) و (٢٢٩٥) و (٢٣٩٨) و (٢٤٠٥) و (٢٧١٣) ، والترمذي (٦٧٠) و (١٢٦٥) و (٢١٢٠) ، وابن الجارود في "المنتقى" (١٠٢٣) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/١٠٤، وفي "شرح مشكل الآثار" (٣٦٣٣) و (٤٤٦١) ، والطبراني في "الكبير" (٧٦١٥) ، وفي "الشاميين" (٥٤١) ، وابن عدي في "الكامل" ١/٢٩٠ و٢٩٠-٢٩١، والدارقطني ٣/٤٠-٤١، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ٢/٢٢٨ و٢٨١، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٥٠) ، والبيهقي ٤/١٩٣-١٩٤ و٦/٨٨ و٢١٢ و٢٦٤، والبغوي (١٦٩٦) و (٢١٦٢) من طرق عن إسماعيل بن عياش، به.
وقال الترمذي: حديث حسن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٣١) من طريق المسيب بن واضح، عن إسماعيل بن عياش، عن محمد بن زياد، عن أبي أمامة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: "يا أيها الناس إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، لا وصية لوارث" والمسيب بن واضح يخطئ.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٦٤٧) من طريق محمد بن إسماعيل بن عياش، عن أبيه، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد، عن خداش، عن أبي أمامة أنه شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع، فكان أول ما تفوه به أن قال: "إن الله عز وجل يوصيكم بأمهاتكم" ثم حمد الله، ثم قال ما شاء أن = يقول، ثم قال: "ألا إن العارية مؤداة، وإن المنحة مؤداة، والولد للفراش، وللعاهر الحجر".
ومحمد بن إسماعيل بن عياش ضعيف ولم يسمع من أبيه، وهو على ضعفه قد خالف في إسناده ومتنه عامة من رواه عن إسماعيل بن عياش.
وخداش لم نتبينه.
وأخرجه ابن الجارود (٩٤٩) من طريق الوليد بن مسلم، قال: حدثنا ابن جابر -وهو عبد الرحمن بن يزيد-، حدثني سليم بن عامر وغيره، عن أبي أمامة وغيره ممن شهد خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ، فكان فيما تكلم به: "ألا إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، ألا لا وصية لوارث".
وإسناده صحيح.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٧٨١) ، والطبراني في "الكبير" (٧٦٤٩) عن الحسين بن إسحاق التستري وإسحاق بن داود الصواف التستري، ثلاثتهم (النسائي وحسين وإسحاق) عن عبد الله بن الصباح، والطبراني في "الشاميين" (١٨٤٦) ، والدارقطني ٣/٤٠ من طريق أبي الأشعث أحمد بن المقدام، كلاهما (عبد الله وأحمد) عن معتمر بن سليمان، عن الحجاج بن فرافصة، عن محمد ابن الوليد، عن أبي عامر الوصابي، عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العارية مؤداة، والمنيحة مؤداة" قال رجل: يا رسول الله، أرأيت عهد الله؟ قال: "عهد الله أحق ما أدي".
هكذا قال أحمد بن المقدام، عن المعتمر بن سليمان: "عن أبي عامر الوصابي" وهو لقمان بن عامر، وقال الحسين بن إسحاق، وإسحاق بن داود، عن عبد الله بن الصباح: "عن أبي عامر الهوزني" وهو عبد الله بن لحي، وقال النسائي، عن عبد الله بن الصباح: "عن أبي عامر" هكذا لم يسمه ولم ينسبه، وذكر المزي في "تحفة الأشراف" ٤/١٨٠: أن أبا بكر بن أبي داود رواه عن عبد الله بن الصباح فسماه لقمان بن عامر الوصابي، ويغلب على ظننا أن نسبته الهوزني وهم، والصواب أنه أبو عامر الوصابي، وسواء كان الوصابي أو الهوزني، فإسناد الحديث حسن من أجل الحجاج بن فرافصة.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٧٨٢) ، وابن حبان (٥٠٩٤) ، والطبراني في "الكبير" (٧٦٣٧) من طريقين عن الجراح بن مليح البهراني، عن حاتم بن = حريث الطائي، قال: سمعت أبا أمامة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العارية مؤداة، والمنيحة مردودة" وزاد ابن حبان والطبراني: "ومن وجد لقحة مصراة، فلا يحل له صرارها حتى يريها" وفي الطبراني: "حتى يردها" وإسناده حسن.
وانظر ما بعده.
ويشهد للحديث بتمامه حديث أنس عند أبي داود (٥١١٥) ، وابن ماجه (٢٣٩٩) و (٢٧١٤) ، والطبراني في "الشاميين" (٦٢٠) و (٦٢١) ، والدارقطني ٤/٧٠، والبيهقي ٦/٢٦٤-٢٦٥، والخطيب في "المتفق والمفترق" ٢/١٠٤٦، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ورقة ٣٤٢ و٣٤٢-٣٤٣.
وبعضهم يرويه مختصرا، وإسناده ضعيف لجهالة سعيد بن أبي سعيد راويه عن أنس بن مالك، وهو الساحلي البيروتي لا المقبري كما رجحناه في تعليقنا على الحديث الآتي برقم (٢٢٥٠٧) .
ويشهد لقوله: "إن الله قد أعطى .
" إلى قوله: "إلى يوم القيامة" حديث عمرو بن خارجة، سلف برقم (١٧٦٦٣) ، وإسناده ضعيف.
ولقوله: "الولد للفراش، وللعاهر الحجر" حديث أبي هريرة، سلف برقم (٧٢٦٢) ، وانظر شواهده وشرحه هناك.
ولقوله: "ومن ادعى إلى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة" حديث علي السالف برقم (٦١٥) ، وهو في "الصحيحين"، وقد استوفينا ذكر شواهده عند حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٥٩٢) .
ولقوله: "لا تنفق المرأة شيئا من بيتها إلا بإذن زوجها" حديث ابن عمر، سلف برقم (٦٦٨١) ، وإسناده حسن، وانظر شواهده هناك.
ولقوله: "العارية مؤداة، والمنيحة مردودة، والدين مقضي، والزعيم غارم" حديث سعيد بن أبي سعيد، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم، سيأتي برقم (٢٢٥٠٧) وإسناده ضعيف.
= ولقوله: "العارية مؤداة" أيضا حديث يعلى بن أمية السالف في مسنده برقم (١٧٩٥٠) ، ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتتك رسلي، فأعطهم ثلاثين درعا، وثلاثين بعيرا، أو أقل من ذلك" فقاله له: العارية مؤداة يا رسول الله؟ قال: فقاله النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم".
وإسناده صحيح.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "التابعة": قال السندي: أي التي يتبع بعضها بعضا.
وقوله: "شيئا من بيتها": أي من بيت تسكن فيه، وهو بيت الزوج، ومن ماله لا من مالها، يدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "ذلك أفضل أموالنا" فأضاف المال إلى الأزواج، إذ الكلام مصروف إليهم.
وانظر تعليقنا على حديث عبد الله بن عمرو السالف برقم (٦٦٨١) .
وقوله: "العارية مؤداة"، قال البغوي في "شرح السنة" ٨/٢٢٥: اختلف أهل العلم في ضمان العارية، فذهب جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى أنها مضمونة على المستعير، روي ذلك عن ابن عباس وأبي هريرة، وهو قول عطاء، وبه قال الشافعي وأحمد.
وذهب جماعة إلى أنها أمانة في يد المستعير، إلا أن يتعدى فيها، فيضمن بالتعدي، يروى ذلك عن علي وابن مسعود، وهو قول شريح والحسن وإبراهيم النخعي، وبه قال سفيان الثوري وأصحاب الرأي وإسحاق بن راهويه.
وقال مالك: إن ظهر هلاكه لم يضمن، وإن خفي هلاكه ضمن.
وقوله: "المنحة مردودة": المنحة، بكسر فسكون: ما يمنح الرجل صاحبه من أرض يزرعها مدة، أو شاة يشرب درها، أو شجرة يأكل ثمرها، ثم يردها، فتكون منفعتها له.
وقوله: "الزعيم غارم" فالزعيم: الكفيل، فكل من تكفل دينا عن الغير، عليه الغرم.
(٢) إسناده حسن كسابقه.
وأخرجه تمام في "فوائده" (٦٩٨) ، وابن عدي في "الكامل" ١/٢٨٩ من طريق عبد الله بن أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي ١/٢٨٩ من طريق عبد الله بن أحمد، عن هارون بن معروف، عن إسماعيل بن عياش، به.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فلا وصية لوارث": فإنها زيادة في حق الله، وتعد في قسمته، فهي غير جائزة.
"وحسابهم على الله": أي: هذا الذي سبق؛ من كون الولد للفراش، هو الأخذ بالظاهر، وأما باطن الأمر، فعلمه إليه تعالى، ولهذا يكون هو المتولي للحساب.
"التابعة": أي: التي يتبع بعضها بعضا.
"شيئا": أي: مما لم يعد للأكل.
"من بيتها": أي: من بيت تسكن فيه، وهو بيت الزوج.
"ولا الطعام": أي: غير المطبوخ، فلا يرد أنه قد جاء الإذن في مثل المطبوخ من الطعام إذا كان الزوج على عادة الناس من الرضا بذلك، وأما إذا كان خارجا عن العادة في البخل، فلا يجوز لها إعطاء شيء بلا إذن صريح.
"مؤداة": أي: وجب رد عينها إن بقيت، وقيل: مضمونة يجب أداؤها برد عينها، أو قيمتها لو تلفت، وهو الظاهر.
"والمنحة": - بكسر فسكون -: في الأصل: العطية، ويقال لما يعطي الرجل صاحبه للانتفاع به؛ كأرض يعطيها للزرع، وشاة للبن، أو شجرة لأهل الثمر، ومرجع الكل إلى تمليك المنفعة دون الرقبة، فيجب رد عينها إلى المالك بعد الفراغ من الانتفاع بها.
"مقضي": أي: يجب قضاؤه، ولا يجوز الإمهال والتسامح في أمره.
"والزعيم": الكفيل.
"غارم": أي: ضامن، واستدل به من ينكر الكفالة بالنفس؛ لعدم تصور الضمان فيه، والله تعالى أعلم.


حديث إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُرَحْبِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيُّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي خُطْبَتِهِ عَامَّ حَجَّةِ الْوَدَاعِ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ فَلَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ وَالْوَلَدُ ‏ ‏لِلْفِرَاشِ ‏ ‏وَلِلْعَاهِرِ ‏ ‏الْحَجَرُ ‏ ‏وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ التَّابِعَةُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا تُنْفِقُ الْمَرْأَةُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الطَّعَامَ قَالَ ذَلِكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا قَالَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ وَالْمِنْحَةُ مَرْدُودَةٌ وَالدَّيْنَ مَقْضِيٌّ وَالزَّعِيمُ ‏ ‏غَارِمٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْد اللَّهِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُرَحْبِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الزَّعِيمُ غَارِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما كان يفضل عن أهل بيت رسول الله ﷺ خبز الشعير

عن سليم بن عامر الخبائري قال: سمعت أبا أمامة الباهلي: يقول: " ما كان يفضل عن أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خبز الشعير "

قال لي رسول الله ﷺ ليدخلن الجنة بشفاعة الرجل الواح...

عن بد الرحمن بن ميسرة الحضرمي قال: سمعت أبا أمامة يقول: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليدخلن الجنة بشفاعة الرجل الواحد ليس بنبي مثل الحيين، أ...

سمعت رسول الله ﷺ يوصي بالجار حتى ظننت أنه سيورثه

عن محمد بن زياد الألهاني قال: سمعت أبا أمامة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يوصي بالجار حتى ظننت أنه سيورثه "

قال أخذ بيدي رسول الله ﷺ فقال لي يا أبا أمامة إن...

عن أبو راشد الحبراني قال:أخذ بيدي أبو أمامة الباهلي.<br> قال: أخذ بيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: " يا أبا أمامة إن من المؤمنين من يلين لي...

ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله ع...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتى الله مغلولا، يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره أو أوبقه...

كان النبي ﷺ إذا شبع من الطعام قال الحمد لله كثيرا...

عن أبي أمامة قال: دعينا إلى وليمة وهو معنا، فلما شبع من الطعام قام فقال: أما إني لست أقوم مقامي هذا خطيبا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شبع من الطع...

قال رسول الله ﷺ لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام ا...

عن حبيب بن عبيد الرحبي، أن أبا أمامة دخل على خالد بن يزيد فألقى له وسادة فظن أبو أمامة أنها حرير فتنحى يمشي القهقرى حتى بلغ آخر السماط، وخالد يكلم رجل...

وعدني ربي عز وجل أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا...

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب، ولا عذاب مع كل ألف سبعين ألفا وثلاث حثيات من حثي...

من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم، ومن مشى إلى سبحة الضحى كان له كأجر المعتمر...