حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 22304 )


22304- عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم، ومن مشى إلى سبحة الضحى كان له كأجر المعتمر، وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين " وقال أبو أمامة: الغدو والرواح إلى هذه المساجد من الجهاد في سبيل الله

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات غير إسماعيل بن عياش الحمصي، فهو صدوق في روايته عن أهل بلده، وهذا منها، وقد توبع.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع البهراني، والقاسم أبو عبد الرحمن: هو ابن عبد الرحمن الدمشقي.
= وأخرجه أبو داود (٥٥٨) و (١٢٨٨) ، والطبراني في "الكبير" (٧٧٣٤) و (٧٧٣٥) و (٧٧٤١) و (٧٧٥٣) و (٧٧٥٤) و (٧٧٥٥) و (٧٧٦٤) ، وفي "الأوسط" (٣٢٨٦) ، وفي "الشاميين" (٨٧٨) ، والبيهقي ٣/٦٣، والبغوي (٤٧٢) من طرق عن يحيى بن الحارث الذماري، به.
وقرن الطبراني في الموضع الثاني والأخير من "المعجم الكبير" بيحيى بن الحارث أبا معيد حفص بن غيلان، ورواية أبي داود في الموضع الثاني والطبراني في الموضع الرابع والخامس من "الكبير" مقتصرة على قوله: "صلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين"، ولفظ الطبراني في الموضع الثالث من "الكبير": "من صلى صلاة الغداة في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم قام فركع ركعتين، انقلب بأجر حجة وعمرة"، وتحرف في "الأوسط": "القاسم، عن أبي أمامة" إلى "القاسم بن أبي أمامة" ولفظة "لغو" إلى "آخر".
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٢) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٧٩٧٥) عن المثنى بن الصباح، عن القاسم الشامي، أن مولاة له -يقال لها: أم هاشم- أجلسته في الستر بدواة وقلم، وأرسلت إلى أبي أمامة، فسألته عن حديث حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، فذكر الحديث.
وفيه: "فإن خرج إلى صلاة مفروضة، كانت كحجة مبرورة، وإن خرج إلى صلاة تطوع، كانت كعمرة مبرورة".
وفيه المثنى بن الصباح الأبناوي، وهو وإن كان ضعيفا يعتبر به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٩٤٤) من طريق جعفر بن الزبير، عن القاسم بن عبد الرحمن، به.
ولفظه: "ما من مسلم يتوضأ، فيحسن الوضوء، ثم يصلي المكتوبة، إلا كانت له كحجة، وإن صلى تطوعا، كانت له كعمرة" وفيه جعفر بن الزبير الدمشقي، وهو متروك الحديث.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥٧٨) ، وفي "الشاميين" (١٥٤٨) و (٣٤١٢) عن إسحاق بن خالويه الواسطي، عن الوليد بن مسلم، قال: حدثني حفص بن غيلان، عن مكحول، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من مشى = إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع، فهي كعمرة تامة".
وهذا إسناد رجاله ثقات خلا إسحاق بن خالويه الواسطي شيخ الطبراني فيه، فلم نعثر فيه على جرح أو تعديل، ومكحول قال أبو حاتم: لم يصح له سماع من أبي أمامة، وقال مرة: لم يره.
قلنا: كذا قال أبو حاتم مع أن سنه محتملة للسماع منه، فقد توفي سنة بضع عشرة ومئة ووفاة أبي أمامة كانت سنة ست وثمانين، ثم هو بلديه أيضا، وجاء دخوله عليه وسماعه منه بأسانيد جياد في "تاريخ أبي زرعة" ١/٢٣٨-٢٣٩ و٢٣٩، وفي "مسند الشاميين" (٣٤٤٨) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٦٤٩) و (٧٦٦٣) من طريق يعقوب بن حميد، عن مروان بن معاوية، عن الأحوص بن حكيم، عن أبي عامر عبد الله بن غابر الألهاني، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من صلى الصبح في مسجد جماعة، ثم مكث حتى يسبح تسبيحة الضحى، كان له كأجر حاج ومعتمر تام له حجته وعمرته".
وقرن في الموضع الأول بأبي أمامة عتبة بن عبد.
وفيه الأحوص بن حكيم، مختلف فيه، وقال الدارقطني: يعتبر به إذا حدث عنه ثقة، قلنا: وقد حدث عنه في هذا الحديث مروان بن معاوية الفزاري، وهو ثقة.
وقول أبي أمامة: الغدو والرواح إلى هذه المساجد من الجهاد في سبيل الله.
أخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٧٣٩) وفي "الشاميين" (٨٧٩) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٥/ورقة ١٢٩ عن الحسين بن إسحاق التستري، عن الحسين بن أبي السري العسقلاني، عن محمد بن شعيب، عن يحيى بن الحارث الذماري، عن القاسم، عن أبي أمامة.
فذكره مرفوعا.
وأخرجه ابن عساكر ١٨/ورقة ٤٨ من طريق ابن أبي السري، عن الوليد بن مسلم، عن يحيى بن الحارث، به.
فذكره مرفوعا أيضا.
وفي إسناديه جميعا الحسين بن المتوكل بن أبي السري العسقلاني، وهو ضعيف، فالصواب وقفه على أبي أمامة.
وفي الباب عن أنس بن مالك عند الترمذي (٥٨٦) ، ولفظه: "من صلى = الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تامة تامة تامة".
وحسنه الترمذي مع أن في سنده أبا ظلال وهو ضعيف، وقال البخاري عنه: مقارب الحديث، وروى له تعليقا، فهو يصلح للمتابعة.
وعن عبد الله بن عمر عند الطبراني في "الأوسط" (٥٥٩٨) قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر، لم يقم من مجلسه حتى يمكنه الصلاة ، وقال: "من صلى الصبح، ثم جلس في مجلسه حتى يمكنه الصلاة، كانت بمنزلة عمرة وحجة متقبلتين".
وفي إسناده الفضل بن الموفق بن أبي المتئد، وهو ضعيف.

شرح حديث (من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "كان له كأجر الحاج المحرم": أي: كان أجر مشيه له كأجر مشي الحاج بعد أن أحرم، ثم ظاهر الحديث أن صلاة الضحى في المسجد أولى.


حديث من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم ومن مشى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ مَشَى إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ وَهُوَ مُتَطَهِّرٌ كَانَ لَهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ وَمَنْ مَشَى إِلَى سُبْحَةِ الضُّحَى كَانَ لَهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ وَصَلَاةٌ عَلَى إِثْرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي ‏ ‏عِلِّيِّينَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ ‏ ‏الْغُدُوُّ ‏ ‏وَالرَّوَاحُ ‏ ‏إِلَى هَذِهِ الْمَسَاجِدِ مِنْ الْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

رأى رسول الله ﷺ راح إلى منى يوم التروية وإلى جانب...

عن أبي أمامة، عمن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " راح إلى منى يوم التروية وإلى جانبه بلال بيده عود عليه ثوب، يظل به رسول الله صلى الله عليه وسلم "...

ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن البر ليذر فوق رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقرب...

إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين وأمرني...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين، وأمرني ربي بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب، وأ...

تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيكم...

عن أبي أمامة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم، ثم يغمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول: ممن اشتريته؟...

قال رسول الله ﷺ عائد المريض يخوض في الرحمة

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عائد المريض يخوض في الرحمة ".<br> ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على وركه، ثم قال: " هكذا...

أن النبي ﷺ توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا وغسل و...

عن أبي أمامة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمضمض ثلاثا، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه وكان يمسح الماقين من العين ".<br> قال: وكان النبي صلى الله عليه...

حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل...

عن أبي أمامة قال: جاءت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم معها ابنان لها وهي حامل فما سألته يومئذ شيئا إلا أعطاها، ثم قال: " حاملات والدات رحيمات لو...

الحياء والعي شعبتان من الإيمان والبذاء والبيان شع...

عن أبي أمامة الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء والعي شعبتان من الإيمان، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق "

كان رسول الله ﷺ يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه أ...

عن أبي أمامة: قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه أوتر بسبع وصلى ركعتين، وهو جالس فقرأ ب إذا زلزلت وقل يا أيها الك...