حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 22302 )


22302- عن حبيب بن عبيد الرحبي، أن أبا أمامة دخل على خالد بن يزيد فألقى له وسادة فظن أبو أمامة أنها حرير فتنحى يمشي القهقرى حتى بلغ آخر السماط، وخالد يكلم رجلا، ثم التفت إلى أبي أمامة فقال له: يا أخي ما ظننت؟ أظننت أنها حرير؟ قال أبو أمامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله " فقال له خالد: يا أبا أمامة أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: اللهم غفرا أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم بل كنا في قوم ما كذبونا ولا كذبنا

أخرجه أحمد في مسنده


المرفوع منه صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع البهراني.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥١١) ، وفي "الشاميين" (١٤٦٠) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٦/٩٠ من طريق بقية بن الوليد، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم، بهذا الإسناد.
واقتصروا على المرفوع منه.
= وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٥١٠) ، وفي "الشاميين" (٢٠٣٦) ، عن بكر بن سهل الدمياطي، عن عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، عن حبيب بن عبيد، به.
واقتصر على المرفوع منه أيضا.
وفيه بكر بن سهل الدمياطي شيخ الطبراني، وقد تكلم فيه.
وأخرجه بنحوه ابن عساكر في "تاريخه" ٨/ورقة ٣٠٠ من طريق يحيى بن حمزة، عن الوليد بن أبي السائب، عن الهيثم بن يزيد، عن أبي أمامة.
وفيه الهيثم بن يزيد لم نقع له على ترجمة.
وانظر ما سلف برقم (٢٢٢٤٨) .
وقوله: يمشي القهقري: أي يمشي إلى الخلف من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه.
وقوله: السماط، بكسر السين: هو الصف من الناس، والمراد الجماعة الذين كانوا جلوسا في ذلك المجلس.
وقول أبي أمامة: أنت سمعت هذا إلخ: إنكار لما قاله خالد بن يزيد، أي: أي شيء هذا السؤال منك؟!

شرح حديث ( قال رسول الله ﷺ لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "آخر السماط": - بكسر السين -: هو الصف من الناس، والمراد: من كانوا جلوسا في ذاك المجلس.
"لا يستمتع بالحرير من يرجو": أي: من الرجال، وحمل أبو أمامة الاستمتاع على ما يعم الاتكاء؛ كما [هو]، ظاهر اللفظ، فشمل الجلوس أيضا، وقد صح عنه النهي صريحا.
"اللهم غفرا": أي: إن ادعيت السماع، يريد: أنه ما سمع، ولكن أخذ ممن الأخذ منه بمنزلة السماع، وقوله: "أنت سمعت.
.
.
إلخ " إنكار لما قاله، أي: أي شيء هذا السؤال منك؟ ! "ما كذبونا": - بالتخفيف - أي: ما تكلموا معنا بكذب، وكذا قوله: "ولا كذبنا" - بالتخفيف على بناء الفاعل - أي: فالحديث صحيح، سمعت أم لا، فلا فائدة في تحقيق السماع.


حديث لا يستمتع بالحرير من يرجو أيام الله فقال له خالد يا أبا أمامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَبِيبِ بْنِ عُبَيْدٍ الرَّحَبِيِّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏دَخَلَ عَلَى ‏ ‏خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏فَأَلْقَى لَهُ وَسَادَةً فَظَنَّ ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ ‏ ‏أَنَّهَا حَرِيرٌ فَتَنَحَّى يَمْشِي ‏ ‏الْقَهْقَرَى ‏ ‏حَتَّى بَلَغَ آخِرَ ‏ ‏السِّمَاطِ ‏ ‏وَخَالِدٌ ‏ ‏يُكَلِّمُ رَجُلًا ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ يَا أَخِي مَا ظَنَنْتَ أَظَنَنْتَ أَنَّهَا حَرِيرٌ قَالَ ‏ ‏أَبُو أُمَامَةَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَسْتَمْتِعُ بِالْحَرِيرِ مَنْ يَرْجُو أَيَّامَ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏يَا ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ اللَّهُمَّ ‏ ‏غُفْرًا أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَلْ كُنَّا فِي قَوْمٍ مَا كَذَبُونَا وَلَا كُذِّبْنَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

وعدني ربي عز وجل أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا...

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا بغير حساب، ولا عذاب مع كل ألف سبعين ألفا وثلاث حثيات من حثي...

من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج...

عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مشى إلى صلاة مكتوبة وهو متطهر كان له كأجر الحاج المحرم، ومن مشى إلى سبحة الضحى كان له كأجر المعتمر...

رأى رسول الله ﷺ راح إلى منى يوم التروية وإلى جانب...

عن أبي أمامة، عمن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم: " راح إلى منى يوم التروية وإلى جانبه بلال بيده عود عليه ثوب، يظل به رسول الله صلى الله عليه وسلم "...

ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن البر ليذر فوق رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقرب...

إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين وأمرني...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين، وأمرني ربي بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب، وأ...

تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيكم...

عن أبي أمامة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم، ثم يغمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول: ممن اشتريته؟...

قال رسول الله ﷺ عائد المريض يخوض في الرحمة

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عائد المريض يخوض في الرحمة ".<br> ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على وركه، ثم قال: " هكذا...

أن النبي ﷺ توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا وغسل و...

عن أبي أمامة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمضمض ثلاثا، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه وكان يمسح الماقين من العين ".<br> قال: وكان النبي صلى الله عليه...

حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل...

عن أبي أمامة قال: جاءت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم معها ابنان لها وهي حامل فما سألته يومئذ شيئا إلا أعطاها، ثم قال: " حاملات والدات رحيمات لو...