حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال: ابن وهب الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 22306 )


22306- عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن البر ليذر فوق رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه " يعني القرآن

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف بكر بن خنيس وليث بن أبي سليم، ولانقطاعه، فان زيد بن أرطاة -وهو الفزاري الدمشقي- حديثه عن أبي أمامة مرسل كما قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/٥٥٦، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣/ورقة ٥٣٢، ثم قد اضطرب فيه على زيد بن أرطاة كما سيأتي.
وأخرجه الترمذي (٢٩١١) ، ومحمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (١٧٨) ، وفي "قيام الليل - مختصره" (٣٧) و (٢٠٧) ، والطبراني في "الكبير" (٧٦٥٧) ، والخطيب في "تاريخه" ٧/٨٨ و١٢/٢٢٠ من طرق عن أبي النضر هاشم بن القاسم، بهذا الإسناد.
ورواية المروزي في الموضع الثاني من "قيام الليل" مختصرة بالجملة الأخيرة منه، وتحرف "بكر بن خنيس" في الموضع الثاني من "تاريخ بغداد" إلى: بكر بن جبير.
وأخرجه مختصرا الطبراني في "الكبير" (٧٦٥٦) من طريق الحسن بن عرفة، وابن أبي شيبة ٢/٣٨٦، كلاهما (الحسن بن عرفة وابن أبي شيبة) عن حفص بن غياث، عن ليث، عن عيسى، عن زيد بن أرطاة، به بلفظ: "ما أوتي عبد في هذه الدنيا خيرا له من أن يؤذن له في ركعتين يصليهما".
وليس في رواية الطبراني: ليث -وهو ابن أبي سليم- بين حفص بن غياث وعيسى.
= وعيسى هذا: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي فيما يغلب على ظننا.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (١٦١٤) من طريق أبي بكر بن عياش، عن ليث، عن عيسى، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نوفل.
وقوله فيه: "عن جبير بن نوفل" من أوهام ليث -وهو ابن أبي سليم-، فإنه سيئ الحفظ.
وأخرج القطعة الأخيرة منه الترمذي (٢٩١٢) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم لا ترجعون إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه" يعني القرآن.
وهذا إسناد مرسل رجاله ثقات إلا أن العلاء بن الحارث خولط بآخرة، وقال البخاري في "خلق أفعال العباد" (٥٠٩) : وهذا الخبر لا يصح لإرساله وانقطاعه.
ووصله الحاكم ٢/٤٤١، وعنه البيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٢٣٦ من طريق عبد الله بن صالح، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، عن عقبة بن عامر.
وفيه عبد الله بن صالح كاتب الليث، وهو سيئ الحفظ، وقد خالف في وصله عبد الرحمن بن مهدي، فإنه قد أرسله كما سلف.
ووصله أيضا الحاكم ١/٥٥٥، وعنه البيهقي في "الأسماء والصفات" (٢٣٦) عن عبد الله بن محمد بن زياد، عن جده أحمد بن عبد الله، عن سلمة ابن شبيب، عن أحمد بن حنبل، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن معاوية بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن زيد بن أرطاة، عن جبير بن نفير، عن أبي ذر الغفاري.
قلنا: ووصله خطأ ممن دون أحمد، فإن عبد الله بن أحمد قد رواه في "الزهد" ص ٣٥، وفي "السنة" ١/١٤٠، عن أبيه، عن عبد الرحمن ابن مهدي بإسناده إلى جبير بن نفير مرسلا.
وهو الصواب، والله أعلم.
وقوله: "إن البر ليذر" على بناء المفعول، والذر: مصدر ذررت، وهو أخذك الشيء بأطراف أصابعك، ثم نثره على الشيء؛ كذرك الملح المسحوق على الطعام

شرح حديث ( ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "ما أذن": - على بناء المفعول -؛ أي: ما رخص.
"وإن البر ليذر": - على بناء المفعول -؛ من ذررت الشيء: إذا فرقته، أي: لينثر ويفرق.
قوله: "بمثل ما خرج منه: أي: جاء من عنده.


حديث ما أذن لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما وإن البر ليذر فوق رأس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْطَاةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَا أُذِنَ لِعَبْدٍ فِي شَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ يُصَلِّيهِمَا وَإِنَّ الْبِرَّ لَيُذَرُّ فَوْقَ رَأْسِ الْعَبْدِ مَا دَامَ فِي صَلَاتِهِ وَمَا تَقَرَّبَ الْعِبَادُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِمِثْلِ مَا خَرَجَ مِنْهُ ‏ ‏يَعْنِي الْقُرْآنَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين وأمرني...

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين، وأمرني ربي بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب، وأ...

تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيكم...

عن أبي أمامة، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم، ثم يغمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول: ممن اشتريته؟...

قال رسول الله ﷺ عائد المريض يخوض في الرحمة

عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عائد المريض يخوض في الرحمة ".<br> ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على وركه، ثم قال: " هكذا...

أن النبي ﷺ توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا وغسل و...

عن أبي أمامة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمضمض ثلاثا، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه وكان يمسح الماقين من العين ".<br> قال: وكان النبي صلى الله عليه...

حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل...

عن أبي أمامة قال: جاءت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم معها ابنان لها وهي حامل فما سألته يومئذ شيئا إلا أعطاها، ثم قال: " حاملات والدات رحيمات لو...

الحياء والعي شعبتان من الإيمان والبذاء والبيان شع...

عن أبي أمامة الباهلي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحياء والعي شعبتان من الإيمان، والبذاء والبيان شعبتان من النفاق "

كان رسول الله ﷺ يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه أ...

عن أبي أمامة: قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه أوتر بسبع وصلى ركعتين، وهو جالس فقرأ ب إذا زلزلت وقل يا أيها الك...

أبكي لخروجهم من الإسلام هؤلاء الذين تفرقوا واتخذو...

عن صفوان بن سليم يقول: دخل أبو أمامة الباهلي دمشق فرأى رءوس حروراء قد نصبت فقال: " كلاب النار كلاب النار، ثلاثا، شر قتلى تحت ظل السماء، خير قتلى من قت...

قال رسول الله ﷺ هذان جماعة

عن الوليد بن أبي مالك قال: دخل رجل المسجد فصلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه؟ " قال: فقام رجل فصلى معه فقال رسو...