22507- سعيد بن أبي سعيد، عمن سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ألا إن العارية مؤداة، والمنحة مردودة، والدين مقضي والزعيم غارم "
حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن أبي سعيد اختلف في تعيينه، فذهب ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٧/ورقة ٣٤٢ إلى أنه سعيد ابن أبي سعيد المقبري، ووهم الخطيب البغدادي في أنه آخر غير المقبري، وتبعه المزي في "تهذيب الكمال" ١٠/٤٧١.
وذلك بناء على أنه قد وقع تقييده بذلك في بعض روايات الحديث، وهو وهم من بعض الرواة الذين قد تكلم فيهم، وذهب الخطيب البغدادي في "المتفق والمفترق" ٢/١٠٤٥-١٠٤٦ إلى أنه سعيد بن أبي سعيد الساحلي البيروتي، وهو غير المقبري، كذا جاء تقييده في بعض الروايات التي يعتد برواتها، وقال ابن عبد الهادي الحنبلي كما في = تعليقه بخط يده على نسخة من "تحفة الأشراف" ١/٢٢٥ أشار إليها محققه، ونقلها الزيلعي في "نصب الراية" ٤/٤٠٤ ما مفاده: أن سعيد بن أبي سعيد هذا ليس هو المقبري أحد الثقات، وإنما هو الساحلي، ولا يحتج به، وأن ذكر ابن عساكر والمزي لحديثه في ترجمة سعيد المقبري خطأ، ونقل ابن حجر في "تهذيب التهذيب" عن الحافظ سعد الدين الحارثي أنه قال: لم يصب ابن عساكر في توهيم الخطيب.
ووافقه على ذلك، وهو الذي نرتضيه، وبناء عليه فسعيد بن أبي سعيد هذا تفرد بالرواية عنه عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، فهو مجهول لا يعرف، والله أعلم.
وأخرجه الدارقطني ٤/٧٠ من طريق الوليد بن مزيد، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني سعيد بن أبي سعيد شيخ بالساحل، قال: حدثني رجل من أهل المدينة، قال: إني لتحت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم أحال على حديث قبله مطول.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٩٩) ، والطبراني في "الشاميين" (٦٢١) ، وابن عساكر ٧/ورقة ٣٤٢-٣٤٣ من طريق محمد بن شعيب، والدارقطني ٤/٧٠، والبيهقي ٦/٢٦٤-٢٦٥ من طريق عمر بن عبد الواحد، كلاهما عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أنس، عن النبي
صلى الله عليه وسلم مطولا، واقتصر ابن ماجه على قوله: "العارية مؤداة، والمنحة مردودة"،
ولم يسق البيهقي لفظه.
وأخطأ البوصيري، فصحح هذا الإسناد في "مصباح الزجاجة" الورقة ١٥٢، وتابعه على تصحيحه الدكتور بشار عواد في تعليقه على ابن ماجه (٢٣٩٩) .
وفي الباب عن أبي أمامة، سلف في مسنده برقم (٢٢٢٩٤) ، وإسناده حسن.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
"ألا إن العارية.
.
.
إلخ": قد سبق هذا المتن قريبا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ عَمَّنْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَلَا إِنَّ الْعَارِيَةَ مُؤَدَّاةٌ وَالْمِنْحَةَ مَرْدُودَةٌ وَالدَّيْنَ مَقْضِيٌّ وَالزَّعِيمَ غَارِمٌ
عن أبي أمية المخزومي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلص، فاعترف اعترافا ولم يوجد معه متاع فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما إخالك سرقت...
عن عاصم بن كليب، عن أبيه، أن رجلا من الأنصار أخبره قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فلما رجعنا لقينا داعي امرأة من قريش فقال: يا ر...
عن خاله قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأناس يتبعونه فأتبعته معهم قال: ففجئني القوم يسعون قال: وأبقى القوم فأتى علي رسول الله صلى الله عليه و...
عن أبي شهم قال: مرت بي جارية بالمدينة فأخذت بكشحها.<br> قال: وأصبح الرسول يبايع الناس، يعني النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فأتيته فلم يبايعني.<br> فقا...
عن أبي شهم قال: كان رجلا بطالا قال: فمرت بي جارية في بعض طرق المدينة إذ هويت إلى كشحها، فلما كان الغد قال: فأتى الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم يبا...
عن قابوس بن مخارق، عن أبيه، أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت إن جاء رجل يريد أن يسرقني أو يأخذ مني مالي ما تأمرني به؟ قال: " تعظم...
عن قابوس بن مخارق، عن أبيه قال: أتى رجل النبي فقال: أرأيت إن أتاني رجل يأخذ مالي؟ قال: " تذكره بالله ".<br> قال: أرأيت إن ذكرته بالله فأبى؟ قال: " فإن...
عن أبي عقبة وكان مولى من أهل فارس قال: شهدت مع نبي الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فضربت رجلا من المشركين فقلت: خذها مني، وأنا الغلام الفارسي فبلغت ال...
عن الزهري، حدثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا ك...