22521- عن أبي قتادة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يخلط شيء منه بشيء، ولكن لينتبذ كل واحد منهما على حدة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الأعلى: هو ابن عبد الأعلى السامي، ومعمر: هو ابن راشد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦٩٦٥) ، ومن طريقه أبو عوانة (٨٠١٦) و (٨٠١٧) عن معمر، بهذا الإسناد.
وقرن أبو عوانة في الموضع الأول بعبد الله بن أبي قتادة أبا سلمة بن عبد الرحمن بن عوف.
وستأتي رواية الحديث مقرونا بينهما من طريقين عن يحيى بن أبي كثير برقمي (٢٢٦١٨) و (٢٢٦٢٩) .
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٥٣٧ و١٤/١٨٩، ومسلم (١٩٨٨) (٢٤) ، وابن ماجه (٣٣٩٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٢٨٩ و٢٩٢-٢٩٣، وفي "الكبرى" (٥٠٦٠) و (٥٠٧٧) ، وأبو عوانة (٨٠١٢) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٢٠٦-٢٠٧ و٢٠٧ من طرق عن يحيى بن أبي كثير، به.
وأخرجه أبو يعلى في "معجم شيوخه" (١٢٥) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٤/٢٠٨ من طريق عائذ بن نصيب، عن عبد الله بن أبي قتادة، به.
وأخرجه مالك ٢/٨٤٤، ومن طريقه النسائي في "الكبرى" من رواية أبي علي الأسيوطي كما في "تحفة الأشراف" ٩/٢٦١ عن الثقة عنده، والنسائي في "الكبرى"، وابن عبد البر ٢٤/٢٠٦ من طريق عمرو بن الحارث، كلاهما عن بكير بن الأشج، عن عبد الرحمن بن الحباب -وقال عمرو: عبد الرحمن بن الحارث- عن أبي قتادة.
وقال المزي في "التحفة" ٩/٢٦١: إن المحفوظ هو ابن الحباب.
وأخرجه ابن عبد البر ٢٤/٢٠٥ من طريق مالك، عن ابن لهيعة، عن بكير، بهذا الإسناد.
وابن لهيعة سيىء الحفظ.
= وسيأتي الحديث بالأرقام (٢٢٦١٨) و (٢٢٦٢٩) و (٢٢٦٤٦) .
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف برقم (٩٧٥٠) .
وعن أبي سعيد الخدري، سلف برقم (١٠٩٩١) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "نهى أن يخلط شيء منه بشيء" يعني خليط البسر والتمر وخليط الزبيب والتمر وخليط الزهو والرطب كما سيأتي مصرحا به في "المسند".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن يخلط شيء منه" أي: مما ينتبذ من التمر وغيره.
"بشيء": أي: آخر.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُخْلَطَ شَيْءٌ مِنْهُ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ لِيُنْتَبَذْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ
عن ابن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يتنفس في الإناء أو يمس ذكره بيمينه أو يستطيب بيمينه "
عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس "
عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان: " يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب، فإذا ركع وسجد وضعها، وإذا قام حملها "
عن أبي سلمة قال: كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فحدثني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا من الل...
عن صالح بن كيسان، سمعه من أبي محمد، سمعه من أبي قتادة: أصاب حمار وحش، يعني وهو: محل وهم محرمون، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم؟: " فأمرهم بأكله "
عن أبي قتادة قال: " بارزت رجلا يوم حنين فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه "
عن امرأة عبد الله بن أبي طلحة، أن أبا قتادة كان يصغي الإناء للهر فيشرب، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: " إنها ليست بنجس إنها من الطوافي...
عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين من قبل أن يجلس "
عن أبي قتادة قال: " صيام عرفة يكفر السنة والتي تليها، وصيام عاشوراء يكفر سنة " قال عبد الله: قال أبي: لم يرفعه لنا سفيان وهو مرفوع (1) 22531- عن س...