22520- عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: " " يؤمنا يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة الظهر، ويسمعنا الآية أحيانا، ويطول في الأولى، ويقصر في الثانية، وكان يفعل ذلك في صلاة الصبح يطول في الأولى، ويقصر في الثانية، وكان يقرأ بنا في الركعتين الأوليين من صلاة العصر " "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسماعيل بن إبراهيم: هو ابن مقسم المعروف بابن علية، وهشام الدستوائي: هو ابن أبي عبد الله، ويحيى ابن أبي كثير: هو الطائي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٥٦ و٢/٤٠٣، ومن طريقه ابن حبان (١٨٥٧) عن إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
ورواية ابن حبان مختصرة.
وأخرجه مطولا ومختصرا البخاري (٧٦٢) و (٧٧٩) ، وأبو داود (٧٩٨) ، وابن ماجه (٨٢٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/١٦٥، وفي "الكبرى" (١٠٤٨) ، وابن خزيمة (١٥٨٨) ، وأبو عوانة (١٧٥٦) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٠٦، وفي "شرح مشكل الآثار" (٤٦٢٣) و (٤٦٢٤) ، والبيهقي ٢/٦٥ من طرق عن هشام الدستوائي، به.
وأخرجه مطولا ومختصرا أيضا عبد الرزاق (٢٦٧٥) ، وعبد بن حميد (١٩٨) ، وأبو داود (٨٠٠) ، وابن خزيمة (١٥٨٠) ، وابن حبان (١٨٥٥) ، والبيهقي ٢/٦٦ من طريق معمر، والبخاري (٧٥٩) ، وأبو عوانة (١٧٥٥) ، والبيهقي ٢/٥٩ من طريق شيبان بن عبد الرحمن، والنسائي ٢/١٦٤ من طريق أبي إسماعيل القناد، ثلاثتهم عن يحيى بن أبي كثير، به.
وقد سلف الحديث برقم (١٩٤١٨) .
وسيتكرر برقم (٢٢٥٧٠) .
وسيأتي من طرق عن يحيى بن أبي كثير بالأرقام (٢٢٥٣٩) و (٢٢٥٦٣) و (٢٢٥٩٥) و (٢٢٥٩٦) و (٢٢٥٩٧) و (٢٢٦١٧) و (٢٢٦٢٧) و (٢٢٦٢٨) و (٢٢٦٤٨) و (٢٢٦٥٤) و (٢٢٦٥٨) .
وفي باب إسماع الإمام القراءة لمن خلفه في السرية عن البراء بن عازب عند النسائي ٢/١٦٣.
وعن أبي هريرة عند أبي داود (٧٩٧) ، والنسائي ٢/١٦٣.
= وفي باب تطويل الركعة الأولى عند أبي سعيد الخدري عند النسائي ٢/١٦٤، وأبي عوانة (١٧٤٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يقرأ بنا": كأن المراد: القراءة الطويلة، فلا يدل على عدم القراءة في الأخريين.
"ويسمعنا": من الإسماع، يدل على أن الجهر القليل جائز في محل السر.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَؤُمُّنَا يَقْرَأُ بِنَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ وَيُسْمِعُنَا الْآيَةَ أَحْيَانًا وَيُطَوِّلُ فِي الْأُولَى وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ يُطَوِّلُ فِي الْأُولَى وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ وَكَانَ يَقْرَأُ بِنَا فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ
عن أبي قتادة، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يخلط شيء منه بشيء، ولكن لينتبذ كل واحد منهما على حدة "
عن ابن أبي قتادة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " نهى أن يتنفس في الإناء أو يمس ذكره بيمينه أو يستطيب بيمينه "
عن أبي قتادة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس "
عن أبي قتادة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان: " يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب، فإذا ركع وسجد وضعها، وإذا قام حملها "
عن أبي سلمة قال: كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل حتى لقيت أبا قتادة فذكرت ذلك له فحدثني، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا من الل...
عن صالح بن كيسان، سمعه من أبي محمد، سمعه من أبي قتادة: أصاب حمار وحش، يعني وهو: محل وهم محرمون، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم؟: " فأمرهم بأكله "
عن أبي قتادة قال: " بارزت رجلا يوم حنين فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه "
عن امرأة عبد الله بن أبي طلحة، أن أبا قتادة كان يصغي الإناء للهر فيشرب، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا: " إنها ليست بنجس إنها من الطوافي...
عن أبي قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين من قبل أن يجلس "