22543-
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ليصلي عليها فقال: " أعليه دين؟ " قالوا: نعم.
ديناران.
قال: " أترك لهما وفاء؟ " قالوا: لا.
قال: " صلوا على صاحبكم ".
١٠ قال أبو قتادة: هما علي يا رسول الله فصلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم
حديث صحيح بطرقه وشواهده، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عمرو -وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي-، فهو صدوق حسن الحديث، وقد توبع، لكن وقع في رواية بكير بن عبد الله بن الأشج الآتية في تخريج الحديث: أن عبد الله بن أبي قتادة لم يسمعه من أبيه، وإنما حدثه به
من لا يتهمه من أهله، عن أبيه.
وأخرجه عبد بن حميد (١٩٠) ، وابن حبان (٣٠٥٨) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٥٢٥٨) ، والطبراني في "الأوسط" (٢٥١٢) من طريق عبد الله بن عمر، عن أبي النضر بن سالم بن أبي أمية، عن ابن أبي قتادة، عن أبيه.
وفيه: عبد الله بن عمر العمري، وهو ضعيف.
ولم يذكرا في روايتيهما قوله: "أترك لهما وفاء؟ ".
وجاء عند عبد الرزاق قوله: نعم، عليه بضعة عشر درهما، بدل قوله: نعم، ديناران.
وهذه الجملة ليست عند الطبراني.
وليس في رواية الطبراني تسمية الرجل الذي تحمل دين الميت.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤١٤٧) من طريق عمرو بن = الحارث، و (٤١٤٨) من طريق الليث بن سعد، كلاهما عن بكير بن عبد الله ابن الأشج، عن عبد الله بن أبي قتادة، أنه قال: سمعت من أهلي من لا أتهم يحدث: أن رجلا توفي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه ديناران، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه حتى تحمل بهما أبو قتادة.
هذا لفظ حديث الليث، ولفظ حديث عمرو بن الحارث: أن عبد الله بن أبي قتادة حدث بكير ابن عبد الله: أن رجلا من نجران سأله وهو عند نافع بن جبير، فقال: أرأيت
الحديث الذي ذكر لنا في الرجل الذي كان عليه دين ديناران، فدعي إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأبى أن يصلي عليه، فتحمل بهما أبو قتادة: هل سمعت أباك ذكر ذلك؟ قلت: لا، ولكن قد حدثنيه من أهلي من لا أتهمه.
وأخرجه ابن حبان (٣٠٥٩) من طريق محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي قتادة.
وهذه متابعة قوية لعبد الله بن أبي قتادة إن كان محمد بن عمرو الليثي قد حفظه، فإنه صدوق حسن الحديث كما ذكرنا، ويكون له فيه إسنادان، والله أعلم.
وسيأتي الحديث عن يعلى بن عبيد، عن محمد بن عمرو برقم (٢٢٥٨٦) .
ومن طريق عثمان بن عبد الله بن موهب، عن عبد الله بن أبي قتادة بالأرقام (٢٢٥٧٢) و (٢٢٥٧٣) و (٢٢٦٥٧) .
ويشهد له حديث سلمة بن الأكوع السالف في "المسند" برقم (١٦٥١٠) و (١٦٥٢٧) ، وهو في "صحيح البخاري".
وحديث جابر بن عبد الله السالف في "المسند" أيضا برقم (١٤١٥٩) و (١٤٥٣٦) ، وهو صحيح.
وحديث أسماء بنت يزيد عند يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٤٤٨، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤١٤٤) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٤٦٦) ، وفي "الشاميين" (١٤٢٤) .
وإسناده حسن.
وحديث أبي أمامة الباهلي عند أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (١٥٤٥) ، وأبي يعلى في "مسنده الكبير" كما في "المطالب = العالية" أيضا (١٥٤٦) ، والطبراني في "الكبير" (٧٥٠٦) و (٧٥٠٨) ، وفي "الشاميين" (٦٨٥) و (٦٨٩) و (٧٠٠) و (٢٠٥٨) .
وهو حديث حسن، ولم يقع في بعض رواياته تسمية الرجل الذي تكفل بسداد دين الميت، ووقع في الموضع الأول من "معجم الطبراني الكبير" سقط يستدرك من غيره من
مصادر تخريج الحديث.
وفي الباب عن أبي هريرة، سلف في مسنده برقم (٧٨٩٩) ، وهو في "الصحيحين".
وعن أنس بن مالك عند أبي بكر بن أبي شيبة في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (١٥٤٨) .
وإسناده ضعيف، فيه صدقة بن عيسى الحنفي، وهو ضعيف.
وعن ابن عمر عند الطبراني في "الأوسط" (٣٤٩٣) .
وإسناده ضعيف.
قلنا: وترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على من مات وعليه دين ولم يترك وفاء لدينه، إنما كان في أول الأمر كما جاء في حديث أبي هريرة وجابر بن عبد الله المشار إليهما آنفا؛ وذلك تشديدا وتغليظا لأمر الدين، فلما فتح الله عز وجل على رسوله صلى الله عليه وسلم الفتوح، قال: "أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن ترك دينا فعلي، ومن ترك مالا فلورثته".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال: صلوا على صاحبكم": أي: أنا ما أصلي عليه، قال ذلك تعظيما لأمر الدين، والحديث يدل على صحة الضمان عن الميت، وإن لم يترك وفاء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا فَقَالَ أَعَلَيْهِ دَيْنٌ قَالُوا نَعَمْ دِينَارَانِ قَالَ أَتَرَكَ لَهُمَا وَفَاءً قَالُوا لَا قَالَ صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ قَالَ أَبُو قَتَادَةَ هُمَا عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَصَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن معبد بن كعب بن مالك، أنه سمع أبا قتادة السلمي يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن أبي قتادة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال: "إنكم إن لا تدركوا الماء غدا تعطشوا ".<br> وانطلق سرعان الناس يريدون الماء، ولزمت ر...
عن محمد قال: كنا مع أبي قتادة على ظهر بيتنا، فرأى كوكبا انقض فنظروا إليه فقال أبو قتادة: " إنا قد نهينا أن نتبعه أبصارنا "
عن أبي قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين؟ فقال: " فيه ولدت وفيه أنزل علي "
عن خالد بن سمير قال: قدم علينا عبد الله بن رباح فوجدته قد اجتمع إليه ناس من الناس قال: حدثنا أبو قتادة فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعث رسول...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبوا الدهر؛ فإن الله هو الدهر "
عن أبي قتادة أنه حضر ذلك قال: أتى عمرو بن الجموح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل أمشي برجلي...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه أنه: شهد النبي صلى الله عليه وسلم صلى على ميت فسمعته يقول: " اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبير...