22542-
عن عبد الله بن أبي قتادة أخبره، أن أباه كان يحدث، أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله به خطاياي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر كفر الله به خطاياك ".
ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث ما شاء الله، ثم سأله الرجل فقال: يا رسول الله، إن قتلت في سبيل الله مقبلا غير مدبر كفر الله عني خطاياي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن قتلت في سبيل الله مقبلا غير مدبر كفر الله عنك خطاياك إلا الدين، كذلك قال لي جبريل "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٧٢ و٥/٣١٠، ومسلم (١٨٨٥) (١١٧) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٧٣) ، وأبو عوانة (٧٣٦٤) ، والبيهقي ٥/٣٥٥ و٩/٢٥، وابن عبد البر في "الاستذكار" (٢٠١٣٦م) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وهو عند ابن أبي شيبة وابن أبي عاصم وابن عبد البر مختصر بذكر السؤال مرة واحدة.
وأخرجه بنحوه مالك ٢/٤٦١، ومن طريقه الشافعي في "السنن المأثورة" (٦٨٢) ، وابن أبي عاصم (١٨٧٤) ، والنسائي ٦/٣٤، وأبو عوانة (٧٣٦٧) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٢) و (٣٦٥٥) و (٣٦٥٦) ، وابن حبان (٤٦٥٤) ، والبغوي في "تفسيره" ١/٢٦٦، وفي "شرح السنة" (٢١٤٤) ، وأخرجه أبو عوانة (٧٣٦٥) من طريق أبي إسحاق الفزاري، وأبو عوانة أيضا
(٧٣٦٦) من طريق أبي بدر شجاع بن الوليد السكوني، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد" (١٨٧٥) من طريق حماد بن سلمة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري والزبير أبي خالد، عن سعيد المقبري، عن أبي قتادة ليس فيه ابن أبي قتادة.
وأشار إليه الدارقطني في "العلل" ٦/١٣٤-١٣٥.
وأخرجه بنحوه الطيالسي في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٥٨٤٥) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (١٩٢) ، والدارمي (٢٤١٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٨٧٢) ، وأبو عوانة في الجهاد كما في = "إتحاف المهرة" ٤/١٤٠، والخطيب في "الفصل للوصل المدرج في النقل" ٢/٧٩٤، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/٢٣٢ من طريق محمد بن عبد الرحمن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، به.
وأخرجه بنحوه الشافعي في "السنن المأثورة" (٦٨١) ، والحميدي (٤٢٥) ، وأبو عوانة (٧٣٦٣) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٨٣) و (٣٦٥٧) ، من طريق محمد بن عجلان، عن محمد بن قيس، عن عبد الله بن أبي قتادة، به.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٥٥٣) ، ومن طريقه مسلم (١٨٨٥) (١١٨) ، والخطيب في "الفصل للوصل" ٢/٧٩٢-٧٩٣ عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن محمد بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وابن عجلان، عن محمد بن قيس، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد سقط من "صحيح مسلم" في رواية عمرو بن دينار قوله: "عن النبي صلى الله عليه وسلم" فصار ظاهره أن عمرو بن دينار وابن عجلان يرويانه جميعا عن محمد بن قيس، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه متصلا، والمحفوظ في رواية سفيان: عن عمرو
ابن دينار، عن محمد بن قيس مرسلا، كما في "سنن سعيد"، ويؤيده أن الحميدي رواه في "مسنده" (٤٢٦) عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن محمد بن قيس مرسلا.
وأخرجه النسائي ٦/٣٥ عن عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن محمد بن قيس، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة مرفوعا.
قال حمزة الكناني صاحب النسائي -كما في "تحفة الأشراف" ٩/٢٥٠-: هذا الحديث خطأ، وإنما رواه الثقات عن ابن عيينة، عن عمرو، عن محمد بن قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وسيأتي الحديث برقم (٢٢٥٨٥) ، ومكررا برقم (٢٢٦٢٦) .
وأخرجه النسائي ٦/٣٣-٣٤ من طريق أبي عاصم النبيل، عن محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة مرفوعا.
وأشار الدارقطني في "العلل" إلى أن عباد بن إسحاق تابع ابن عجلان على هذا الإسناد، وقال: = وهما فيه.
وقال الترمذي عقب الحديث (١٧١٢) : وهذا (يعني حديث أبي قتادة) أصح من حديث سعيد المقبري عن أبي هريرة.
وفي الباب عن جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤٤٩٠) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا الدين": الظاهر أن المراد به: كل ما كان من حقوق العباد، وكأنه لهذا قال الفقهاء: حقوق العباد متقدمة، وإلا فقد جاء: "دين الله أحق"، أي: بالأداء من دين العباد، وهو يقتضي تقديم دين الله تعالى بالأداء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيَّ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي قَتَادَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ بِهِ خَطَايَايَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ قُتِلْتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ بِهِ خَطَايَاكَ ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبِثَ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ سَأَلَهُ الرَّجُلُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ قُتِلْتُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ عَنِّي خَطَايَايَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنْ قُتِلْتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ مُقْبِلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ كَفَّرَ اللَّهُ عَنْكَ خَطَايَاكَ إِلَّا الدَّيْنَ كَذَلِكَ قَالَ لِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة ليصلي عليها فقال: " أعليه دين؟ " قالوا: نعم.<br> ديناران.<br> قال: " أترك ل...
عن أبي قتادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن معبد بن كعب بن مالك، أنه سمع أبا قتادة السلمي يحدث، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إياكم وكثرة الحلف في البيع؛ فإنه ينفق، ثم يمحق "
عن أبي قتادة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال: "إنكم إن لا تدركوا الماء غدا تعطشوا ".<br> وانطلق سرعان الناس يريدون الماء، ولزمت ر...
عن محمد قال: كنا مع أبي قتادة على ظهر بيتنا، فرأى كوكبا انقض فنظروا إليه فقال أبو قتادة: " إنا قد نهينا أن نتبعه أبصارنا "
عن أبي قتادة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين؟ فقال: " فيه ولدت وفيه أنزل علي "
عن خالد بن سمير قال: قدم علينا عبد الله بن رباح فوجدته قد اجتمع إليه ناس من الناس قال: حدثنا أبو قتادة فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعث رسول...
عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تسبوا الدهر؛ فإن الله هو الدهر "
عن أبي قتادة أنه حضر ذلك قال: أتى عمرو بن الجموح إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن قاتلت في سبيل الله حتى أقتل أمشي برجلي...