حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا حجزاء - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث عبادة بن الصامت (حديث رقم: 22764 )


22764- عن عبادة بن الصامت أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا.
إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج، جعد أعور، مطموس العين ليس بناتئة ولا حجراء، فإن ألبس عليكم، قال يزيد: ربكم، فاعلموا أن ربكم ليس بأعور، وأنكم لن ترون ربكم حتى تموتوا " قال يزيد: " تروا ربكم حتى تموتوا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لضعف بقية: وهو ابن الوليد.
وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في "السنة" (١٠٠٧) عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٣٢٠) عن حيوة بن شريح وحده، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (٤٢٨) ، والبزار في "مسنده" (٢٦٨١) ، والنسائي في "الكبرى" (٧٧٦٤) ، والشاشي في "مسنده" (١٢٢٦) ، والطبراني في "الشاميين" (١١٥٧) ، والآجري في "الشريعة" ص ٣٧٥، وأبو نعيم في "الحلية" ٥/١٥٧ و٢٢١، و٩/٢٣٥ من طرق عن بقية، به.
وتحرف في الموضع الأول من "الحلية": "بحير" إلى "يحيى"، وتحرف في الموضع الثاني منه: "بحير بن سعد" إلى: "يحيى بن سعيد".
وانظر في صفة الدجال حديث سعد بن أبي وقاص، سلف برقم (١٥٢٦) .
وحديث ابن عباس، سلف برقم (٢١٤٨) .
وحديث ابن عمر، سلف برقم (٤٨٠٤) .
وحديث أنس بن مالك، سلف برقم (١٢٠٠٤) .
وحديث جابر بن عبد الله، سلف برقم (١٤١١٢) .
وحديث النواس بن سمعان، سلف برقم (١٧٦٢٩) .
وحديث أبي بكرة، سلف برقم (٢٠٤٠١) .
وحديث رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سيأتي برقم (٢٣٦٨٣) .
وحديث عائشة، سيأتي برقم (٢٤٤٦٧) .
قوله: "حجراء" ذكرها ابن الأثير في مادة (حجر) ١/٣٤٣ وقال: قال الهروي: إن كانت هذه اللفظة محفوظة فمعناها أنها ليست بصلبة متحجرة، وقد رويت، "جحراء" بتقديم الجيم، وقد تقدمت.
يعني في مادة (جحر) ١/٢٤٠ وقال هناك: أي: غائرة منجحرة في نقرتها.
وقوله: "لن ترون ربكم" كذا الأصول، والجادة حذف النون، كما جاءت في رواية يزيد.

شرح حديث (ا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا حجزاء )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أفحج": - بتقديم الحاء المهملة على الجيم -؛ من الفحج، وهو تباعد ما بين الفخذين.
"جعد": قيل: هو في وصف الدجال بمعنى: القصير المتردد الخلق، أو البخيل، والثاني بعيد، ويمكن أن يكون بمعنى: منقبض الشعر كبعض العبيد، وجاء بمعنى: مجتمع الخلق شديده.
"بناتئة": أي: العين غير مرتفعة.
"ولا جحراء": - بجيم ثم حاء مهملة - أي: لا غائرة ذاهبة في الداخل.
"حتى تموتوا": لا دليل فيه على نفي رؤيته صلى الله عليه وسلم؛ لعدم دخول المتكلم في الخطاب، والله تعالى أعلم.


حديث إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏بَقِيَّةُ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏بَحِيرُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ‏ ‏أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ إِنِّي قَدْ حَدَّثْتُكُمْ عَنْ ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏حَتَّى خَشِيتُ أَنْ لَا تَعْقِلُوا ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏مَسِيحَ الدَّجَّالِ ‏ ‏رَجُلٌ قَصِيرٌ ‏ ‏أَفْحَجُ ‏ ‏جَعْدٌ ‏ ‏أَعْوَرُ مَطْمُوسُ الْعَيْنِ لَيْسَ ‏ ‏بِنَاتِئَةٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏حَجْزَاءَ ‏ ‏فَإِنْ أَلْبَسَ عَلَيْكُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏رَبَّكُمْ ‏ ‏فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَيْسَ بِأَعْوَرَ وَأَنَّكُمْ لَنْ تَرَوْنَ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى حَتَّى تَمُوتُوا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قال رسول الله ﷺ إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلج...

عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليلة القدر في العشر البواقي من قامهن ابتغاء حسبتهن، فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه، وما ت...

كان رسول الله ﷺ يشغل فإذا قدم رجل مهاجر على رسول...

عن عبادة بن الصامت قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشغل، فإذا قدم رجل مهاجر على رسول الله صلى الله عليه وسلم دفعه إلى رجل منا يعلمه القرآن، فدفع...

سألت رسول الله ﷺ فقال لقد سألتني عن أمر ما سألني...

عن حميد بن عبد الرحمن اليزني ، أن رجلا سأل عبادة بن الصامت عن قول الله: {لهم البشرى في الحياة الدنيا} فقال: عبادة: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ف...

أن النبي ﷺ قال من عبد الله لا يشرك به شيئا فأقام ا...

عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من عبد الله لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة، وآتى الزكاة، وسمع وأطاع، فإن الله يدخله من أي أبواب ا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إنه سيلي أموركم بعدي رجال يع...

عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، حدثني إسماعيل بن عبيد الأنصاري، فذكر الحديث فقال: عبادة لأبي هريرة: يا أبا هريرة إنك لم تكن معنا إذ بايعنا رسول الله صلى...

يا رسول الله فهل لذلك من أمارة أو علامة أو آية فق...

عن جنادة بن أبي أمية أنه: سمع عبادة بن الصامت يذكر، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ما مدة أمتك من الرخاء؟ فلم يرد عليه شيئا...

يا رسول الله وما الشفاعة قال أقول يا رب شفاعتي الت...

عن عبادة بن الصامت قال: فقد النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أصحابه، وكانوا إذا نزلوا أنزلوه وسطهم ففزعوا، وظنوا أن الله اختار له أصحابا غيرهم، فإذا هم...

أن رسول الله ﷺ قال الدار حرم فمن دخل عليك حرمك فاق...

عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الدار حرم، فمن دخل عليك حرمك فاقتله "

قال سفيان عبادة عقبي أحدي بدري شجري وهو نقيب

قال: سمعت سفيان بن عيينة يسمي النقباء فسمى عبادة بن الصامت فيهم ، قال سفيان: " عبادة عقبي أحدي.<br> بدري شجري، وهو نقيب "