22891- عن أبي زيد الأنصاري، أن رجلا " أعتق ستة أعبد عند موته ليس له مال غيرهم، فأقرع بينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعتق اثنين، وأرق أربعة " (1) 22892- عن أبي زيد الأنصاري، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، مثل حديث منصور، عن الحسن أن رجلا أعتق ستة مملوكين له وقال فيه: فأقرع بينهم (2)
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، فإن أبا قلابة -وهو عبد الله ابن زيد الجرمي- لم يسمع من أبي زيد عمرو بن أخطب، وقد اختلف عليه فيه كما سيأتي، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين غير إسحاق بن عيسى -وهو ابن الطباع- فمن رجال مسلم.
وأخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (٤٠٩) ، ومن طريقه أخرجه الطحاوي في "شرح المشكل" (٧٤٠) عن هشيم بن بشير، بهذا الإسناد.
وزاد سعيد في روايته في "سننه": "لقد هممت أن لا أصلي عليه".
= وأخرجه أبو داود (٣٩٦٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٧٣) من طريق خالد الطحان، عن خالد بن مهران الحذاء، به.
وزاد: "لو شهدته قبل أن يدفن لم يدفن في مقابر المسلمين"!
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٦٧١٩) ، وسعيد بن منصور (٤٠٧) عن هشيم بن بشير، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن رجل من بني عذرة، فذكره.
وانظر ما بعده.
ورواه غير واحد عن خالد الحذاء فقالوا فيه: عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن حصين، كما سلف في مسنده برقم (١٩٨٢٦) .
ورواه كذلك أيوب السختياني عن أبي قلابة.
وهو المحفوظ، ومن هذا الوجه خرجه مسلم في "صحيحه" (١٦٦٨) .
(٢) صحيح لغيره كسابقه.
وأما قوله: "يعني: مثل حديث منصور، عن الحسن" فقد سلف موصولا من طريق منصور عن الحسن عن عمران بن الحصين برقم (١٩٨٦٦) .
وقد وقع لفظ "فأقرع بينهم" في بعض المصادر التي خرجته من هذا الطريق.
وانظر أيضا (١٩٨٤٥) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أن رجلا أعتق ستة أعبد": قد سبق هذا المعنى في مسند عمران بن حصين من مسند البصريين، وكذلك جاء عن أبي أمامة الباهلي، وأبي سعيد، ذكره في "المجمع " في كتاب الوصية، وبالجملة فإذا المعنى صحيح ثابت جدا، فكيف ينكر؟ ! والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ سِتَّةَ أَعْبُدٍ عِنْدَ مَوْتِهِ لَيْسَ لَهُ مَالٌ غَيْرَهُمْ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْتَقَ اثْنَيْنِ وَأَرَقَّ أَرْبَعَةً حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ حَدَّثَنَا أَبُو قِلَابَةَ عَنْ أَبِي زَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ ذَلِكَ يَعْنِي مِثْلَ حَدِيثِ مَنْصُورٍ عَنْ الْحَسَنِ أَنَّ رَجُلًا أَعْتَقَ سِتَّةَ مَمْلُوكِينَ لَهُ وَقَالَ فِيهِ فَأَقْرَعَ بَيْنَهُمْ
عن أبي مالك الأشعري أنه: جمع أصحابه فقال: هلم أصلي صلاة نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: وكان رجلا من الأشعريين قال: " فدعا بجفنة من ماء، فغسل يديه ثل...
عن عطاء بن يسار، عن أبي مالك الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أعظم الغلول عند الله ذراع من الأرض تجدون الرجلين جارين في الأرض أو في الدار،...
عن عبد الرحمن بن غنم قال: قال أبو مالك الأشعري لقومه: " ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصف الرجال، ثم صف الولدان خلف الرجال، ثم صف ال...
عن شهر بن حوشب قال: كان منا معشر الأشعريين رجل قد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد معه المشاهد الحسنة الجميلة قال عوف: حسبت أنه، يقال له مالك...
عن أبي مالك الأشعري أنه قال: لقومه اجتمعوا أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما اجتمعوا قال: هل فيكم أحد من غيركم؟ قالوا: لا.<br> إلا ابن...
عن شريح بن عبيد الحضرمي، أن أبا مالك الأشعري لما حضرته الوفاة قال: يا سامع الأشعريين ليبلغ الشاهد منكم الغائب إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يق...
عن مالك بن أبي مريم، قال: كنا جلوسا مع ربيعة الجرشي فتذاكرنا الطلاء في خلافة الضحاك بن قيس فإنا لكذلك إذ دخل علينا عبد الرحمن بن غنم صاحب النبي صلى ال...
عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، قال عفان: وسبحان الله والله أكبر، ولا إله إل...
عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من الجاهلية لا يتركن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم والنيا...