حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها فقال رسول الله ﷺ بهذا - مسند أحمد

مسند أحمد | تتمة مسند الأنصار  حديث بريدة الأسلمي (حديث رقم: 23040 )


23040- عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا، فقال: " يا بلال، بم سبقتني إلى الجنة، إني دخلت الجنة البارحة، فسمعت خشخشتك أمامي، فأتيت على قصر من ذهب مربع، فقلت: لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من أمة محمد، قلت: فأنا محمد، لمن هذا القصر؟ قالو: لرجل من العرب، قلت: أنا عربي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لرجل من قريش، قلت: فأنا قرشي، لمن هذا القصر؟ قالوا: لعمر بن الخطاب "، فقال بلال: يا رسول الله، ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بهذا "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد قوي من أجل الحسين بن واقد المروزي، فهو صدوق لا بأس به، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، ابن بريدة: هو عبد الله.
وهو أخصر مما هنا في "فضائل الصحابة" للمصنف (٧١٣) .
وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ٣/ورقة ٤٥٩ من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه تاما ومختصرا ابن خزيمة (١٢٠٩) ، والحاكم ٣/٢٨٥ و٣١٣، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢٧١٧) ، والخطيب في "تاريخ بغداد" ١١/٣٧٠-٣٧١، وابن عساكر ٣/ورقة ٤٥٩ و٤٥٩-٤٦٠ و٤٦٠ من طريق علي بن الحسن ابن شقيق، به.
تنبيه: وقع في "صحيح ابن خزيمة": "ما أذنبت قط إلا صليت ركعتين" بدل: "ما أذنت قط"، وترجم له: باب استحباب الصلاة عند الذنب يحدثه المرء لتكون تلك الصلاة كفارة لما أحدث من الذنب.
قلنا: قد تحرف هذا اللفظ على ابن = خزيمة رحمه الله، فإن ابن عساكر قد شاركه في شيخه فيه، وهو يعقوب بن إبراهيم الدورقي، فرواه عن علي بن الحسن بن شقيق، فجاء به على الجادة، فقال: "ما أذنت قط" من التأذين، وكذا رواه غير واحد عن علي بن الحسن بن شقيق كما سلف تخريجه.
وقد سلف الحديث عن زيد بن الحباب، عن الحسين بن واقد برقم (٢٢٩٩٦) .

حديث يا بلال بم سبقتني إلى الجنة إني دخلت الجنة البارحة فسمعت خشخشتك أمامي فأتيت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ وَهُوَ ابْنُ شَقِيقٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِلَالًا ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏بِلَالُ ‏ ‏بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الْجَنَّةِ ‏ ‏إِنِّي دَخَلْتُ الْجَنَّةَ الْبَارِحَةَ فَسَمِعْتُ ‏ ‏خَشْخَشَتَكَ ‏ ‏أَمَامِي فَأَتَيْتُ عَلَى قَصْرٍ مِنْ ذَهَبٍ مُرَبَّعٍ فَقُلْتُ لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ قَالُوا لِرَجُلٍ مِنْ أُمَّةِ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏قُلْتُ فَأَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ قَالُو لِرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْعَرَبِ ‏ ‏قُلْتُ أَنَا عَرَبِيٌّ لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ قَالُوا لِرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏قُلْتُ فَأَنَا قُرَشِيٌّ لِمَنْ هَذَا الْقَصْرُ قَالُوا ‏ ‏لَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏بِلَالٌ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَذَّنْتُ قَطُّ إِلَّا صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ وَمَا أَصَابَنِي حَدَثٌ قَطُّ إِلَّا تَوَضَّأْتُ عِنْدَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏بِهَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له...

أن رسول الله ﷺ كان إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل، وإذا كان يوم النحر لم يأكل حتى يذبح "

أن رسول الله ﷺ قال ليكف أحدكم من الدنيا خادم ومر...

عن بريدة الأسلمي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ليكف أحدكم من الدنيا خادم ومركب "

قال رسول الله ﷺ لا وجدته لا وجدته لا وجدته إنما ب...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن أعرابيا قال في المسجد: من دعا للجمل الأحمر بعد الفجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا وجدته، لا وجدته، لا وجد...

أن النبي ﷺ قال من ترك صلاة العصر متعمدا أحبط الله...

عن بريدة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر متعمدا أحبط الله عمله "

سمعت رسول الله ﷺ يقول من أنظر معسرا فله بكل يوم مث...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة "، قال: ثم سمعته يقول: " من أنظر معسرا...

سمعت رسول الله ﷺ يقول المؤمن يموت بعرق الجبين

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أنه عاد أخا له، فرأى جبينه يعرق، فقال: الله أكبر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، أو قال رسول الله صلى الله علي...

إن رسول الله ﷺ قال من ترك صلاة العصر حبط عمله

عن أبي مليح، قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم، قال: بكروا بالصلاة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ترك صلاة العصر حبط عمله "

قال رسول الله ﷺ تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعلموا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة "