24066- عن عائشة قالت: " لما نزل عذري، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، فذكر ذلك، وتلا القرآن، فلما نزل أمر برجلين وامرأة، فضربوا حدهم "
حديث حسن، محمد بن إسحاق -وإن كان مدلسا وقد عنعن- إلا أنه قد صرح بالتحديث عند البيهقي في "الدلائل" ٤/٧٤، فانتفت شبهة تدليسه، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
ابن أبي عدي: هو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي، وعبد الله بن أبي بكر: هو ابن محمد بن عمرو بن حزم.
وعمرة: هي بنت عبد الرحمن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٢٦٣) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤٤٧٤) ، والترمذي (٣١٨١) ، وابن ماجه (٢٥٦٧) من طريق ابن أبي عدي، بهذا الإسناد.
وتحرف اسم عمرة في مطبوع الترمذي إلى عروة، والتصحيح من "التحفة" ٢/٤٠٩.
وأخرجه البيهقي في "الدلائل" ٤/٧٤ من طريق يونس بن بكير، عن محمد ابن إسحاق، قال: حدثنا عبد الله بن أبي بكر، به.
وأخرجه أبو داود (٤٤٧٥) عن النفيلي، عن محمد بن إسحاق، بهذا الحديث إلا أنه لم يذكر عائشة، قال: فأمر برجلين وامرأة ممن تكلم بالفاحشة، حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثه.
قال النفيسي: ويقولون: المرأة حمنة بنت جحش.
وأخرجه عبد الرزاق (٩٧٤٩) عن ابن أبي يحيى، وهو محمد الأسلمي، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عمرة، عن عائشة، به.
وسترد قصة الإفك في الرواية (٢٥٦٢٣) ، فانظرها.
قال السندي: قولها: فضربوا، على بناء المفعول، ونصب حدهم على أنه مفعول مطلق، فإن الحد نوع من الضرب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فضربوا": - على بناء المفعول - ونصب "حدهم" على أنه مفعول مطلق، فإن الحد نوع من الضرب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَ عُذْرِي قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَذَكَرَ ذَلِكَ وَتَلَا الْقُرْآنَ فَلَمَّا نَزَلَ أَمَرَ بِرَجُلَيْنِ وَامْرَأَةٍ فَضُرِبُوا حَدَّهُمْ
عن محمد بن إسحاق قال: حدثني نافع، وكانت امرأته أم ولد لعبد الله بن عمر حدثته، " أن عبد الله بن عمر ابتاع جارية بطريق مكة، فأعتقها، وأمرها أن تحج معه،...
عن عائشة قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث بالبدن من المدينة إلى مكة، وأفتل قلائد البدن بيدي، ثم يأتي ما يأتي الحلال، قبل أن تبلغ البدن مك...
عن مسروق قال: قالت عائشة: أنا أول الناس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الآية: {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار} قا...
عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة، يوتر منها بواحدة، فإذا فرغ من صلاته اضطجع على شقه الأيمن "
عن عائشة، " أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أهلوا بالعمرة، طافوا بالبيت وبالصفا والمروة، ثم طافوا بعد أن رجعوا من منى لحجهم، والذين قرنوا،...
عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل، فإذا فرغ من صلاته اضطجع، فإن كنت يقظى، تحدث معي، وإن كنت نائمة نام حتى يأتيه المؤذن "
عن أبي سلمة قال: سألت عائشة، عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فقالت: " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا غيره على إح...
عن عائشة، وأم سلمة، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من جماع غير احتلام، ثم يصوم " وقالت في حديث عبد ربه: في رمضان
عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من نذر أن يطيع الله جل وعز، فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله جل وعز، فلا يعصه "