حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن النبي ﷺ كان يصلي من الليل فإذا فرغ من صلاته اضطجع - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24072 )


24072- عن عائشة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل، فإذا فرغ من صلاته اضطجع، فإن كنت يقظى، تحدث معي، وإن كنت نائمة نام حتى يأتيه المؤذن "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسالم أبو النضر: هو ابن أبي أمية، وأبو سلمة: هو ابن عبد الرحمن.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (١٠٥٤) ، وأبو داود (١٢٦٢) ، والترمذي (٤١٨) ، والدارمي (١٤٤٦) ، وأبو عوانة ٢/٢٧٧، والبيهقي في "السنن" ٣/٤٥-٤٦، والخطيب في "تاريخه" ١٢/٦٨ من طرق عن مالك، بهذا الإسناد، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق (٤٧١٨) ، والحميدي (١٧٥) ، وابن أبي شيبة ٢/٢٤٩، والبخاري (١١٦١) و (١١٦٨) ، ومسلم (٧٤٣) (١٣٣) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٩٧، وابن خزيمة (١١٢) ، وأبو عوانة ٢/٢٧٧، ٢٧٨، والبيهقي ٣/٤٥ من طريق سفيان بن عيينه، عن سالم، به.
وأخرجه الحميدي (١٧٦) ، وإسحاق بن راهوية (١٠٥٣) ، ومسلم (٧٤٣) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٩٧، وأبو عوانة ٢/٢٧٧ و٢٧٨، والبيهقي في "السنن" ٣/٤٦، وفي "معرفة السنن والآثار" (٥٥٧٧) من طريق سفيان بن عيينه، عن زياد بن سعد الخراساني، عن ابن أبي عتاب، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه أبو داود (١٢٦٣) عن مسدد، عن سفيان بن عيينه، عن زياد بن سعد، عمن حدثه ابن أبي عتاب أو غيره، عن أبي سلمة، به.
وأخرجه الحميدي (١٧٧) ، وعبد الرزاق (٤٧١٨) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٦٩٧ من طريق سفيان بن عيينه، عن محمد بن عمرو بن علقمة، عن أبي سلمة، به.
= قال الحميدي: وكان سفيان يشك في حديث أبي النضر يضطرب فيه، وربما شك في حديث زياد، ويتحول: يختلط علي، ثم قال لنا غير مرة: حديث أبي النضر كذا، وحديث زياد كذا، وحديث محمد بن عمرو بن علقمة كذا على ما ذكرت كل ذلك.
وسيرد بالأرقام: (٢٤٠٧٣) و (٢٤٢٦٢) و (٢٤٤٤٦) و (٢٤٥١٧) و (٢٤٧٣٢) و (٢٤٩٦٨) و (٢٥٠٧٢) و (٢٥٤٩٠) و (٢٥٥٥٩) و (٢٥٨٥٧) و (٢٦١٢٢) و (٢٦٣٨٩) .

حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل فإذا فرغ من صلاته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ صَلَاتِهِ اضْطَجَعَ فَإِنْ كُنْتُ يَقْظَانَةً ‏ ‏تَحَدَّثَ مَعِي وَإِنْ كُنْتُ نَائِمَةً نَامَ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من مسند أحمد

لم يكن رسول الله ﷺ سبابا ولا لعانا

عن أنس بن مالك قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سبابا، ولا لعانا، ولا فحاشا، كان يقول لأحدنا عند المعاتبة: " ما له ترب جبينه "

قال رسول الله ﷺ لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم ا...

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج "

سمعت رسول الله ﷺ يقول لا صلاة لمن لا وضوء له ولا...

عن رباح بن عبد الرحمن، ولم يقل عفان مرة: ابن أبي سفيان بن حويطب يقول: حدثتني جدتي، أنها سمعت أباها يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا...

خيركم من أطعم الطعام أو الذين يطعمون الطعام

عن حمزة بن صهيب، عن أبيه، قال: فقال لعمر: أما قولك اكتنيت وليس لك ولد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كناني أبا يحيى، فأما قولك فيك سرف في الطعام، ف...

إن كان ليوحى إلى رسول الله ﷺ وهو على راحلته فتضرب...

عن عائشة، أنها قالت: " إن كان ليوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته، فتضرب بجرانها "

والذي نفسي بيده لو سكت لأعطتك ذراعا ما دعوت به

عن أبي عبيد، أنه طبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدرا فيها لحم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناولني ذراعها " فناولته فقال: " ناولني ذراعها...

يرسل الله عز وجل إليه الملك بأربع كلمات عمله وأجله...

عن عبد الله، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق المصدوق، قال: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه في أربعين يوما - أو قال: أربعين ليلة، ق...

غدونا على رسول الله ﷺ صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقا...

عن عبد الرحمن بن سلمة الخزاعي، عن عمه قال: غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عاشوراء وقد تغدينا فقال: " أصمتم هذا اليوم؟ "، قال: قلنا: قد ت...

سافروا تصحوا واغزوا تستغنوا

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سافروا تصحوا، واغزوا تستغنوا "