حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أيها الناس لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا وضحكتم قليلا أيها الناس استعيذوا بالله من عذاب القبر فإن عذاب القبر حق - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24520 )


24520- عن عائشة، أن يهودية كانت تخدمها، فلا تصنع عائشة إليها شيئا من المعروف، إلا قالت لها اليهودية: وقاك الله عذاب القبر، قالت: فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم علي، فقلت: يا رسول الله، هل للقبر عذاب قبل يوم القيامة؟ قال: " لا، وعم ذاك؟ " قالت: هذه اليهودية لا نصنع إليها من المعروف شيئا، إلا قالت: وقاك الله عذاب القبر، قال: " كذبت يهود ، وهم على الله عز وجل أكذب ، لا عذاب دون يوم القيامة "، قالت: ثم مكث بعد ذاك ما شاء الله أن يمكث، فخرج ذات يوم نصف النهار مشتملا بثوبه، محمرة عيناه، وهو ينادي بأعلى صوته: " أيها الناس، أظلتكم الفتن كقطع الليل المظلم، أيها الناس، لو تعلمون ما أعلم بكيتم كثيرا وضحكتم قليلا، أيها الناس، استعيذوا بالله من عذاب القبر، فإن عذاب القبر حق "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وإسحاق بن سعيد: هو ابن عمرو بن سعيد بن العاص الأموي.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٣ / ٥٤ - ٥٥، وقال: هو في الصحيح باختصار، رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
وذكره الحافظ في "الفتح" ٣ / ٢٣٦، وذكر أن إسناده على شرط البخاري.
وسلف مختصرا برقم (٢٤١٧٨) ، وليس فيه إنكار رسول الله صلى الله عليه وسلم على اليهودية.
وهذه الرواية تفسر الروايات التي في بعضها إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على اليهودية عذاب القبر، كما في الرواية (٢٤٢٦٨) ، وفي بعضها الآخر إقراره قولها، كما في الرواية (٢٤١٧٨) ، فقد أعلم النبي صلى الله عليه وسلم بعذاب القبر بعد حين، فأعلم به الناس.
= وانظر الرواية (٢٤٣٠١) .
وفي باب التعوذ من عذاب القبر عن أبي هريرة سلف برقم (٧٩٦٤) .
وعن ابنة خالد بن سعيد بن العاص سيرد ٦ / ٣٦٤.
وانظر (٢٤٥٨٢) .
قال السندي: قولها: قال: "لا" كأن المراد لم يوح إلي بذلك، فالظاهر أنه لا عذاب، وأن قائله كاذب، فصار هذا الكلام مقيدا بالظن، وليس المراد القطع حتى يتوهم الكذب فيه.

شرح حديث ( أيها الناس لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا وضحكتم قليلا أيها الناس استعيذوا بالله من عذاب القبر فإن عذاب القبر حق)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال: لا": كأن المراد: لم يوح إلي بذلك، فالظاهر أنه لا عذاب، وأن قائله كاذب، فصار هذا الكلام مقيدا بالظن، وليس المراد القطع حتى يتوهم الكذب فيه.


حديث لا وعم ذاك قالت هذه اليهودية لا نصنع إليها من المعروف شيئا إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَاشِمٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ يَهُودِيَّةً كَانَتْ تَخْدُمُهَا فَلَا تَصْنَعُ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِلَيْهَا شَيْئًا مِنْ الْمَعْرُوفِ إِلَّا قَالَتْ لَهَا الْيَهُودِيَّةُ وَقَاكِ اللَّهُ عَذَابَ الْقَبْرِ قَالَتْ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَيَّ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لِلْقَبْرِ عَذَابٌ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَالَ لَا وَعَمَّ ذَاكَ قَالَتْ هَذِهِ الْيَهُودِيَّةُ لَا نَصْنَعُ إِلَيْهَا مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا إِلَّا قَالَتْ وَقَاكِ اللَّهُ عَذَابَ الْقَبْرِ قَالَ كَذَبَتْ يَهُودُ وَهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كُذُبٌ لَا عَذَابَ دُونَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَالَتْ ثُمَّ مَكَثَ بَعْدَ ذَاكَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ فَخَرَجَ ذَاتَ يَوْمٍ نِصْفَ النَّهَارِ ‏ ‏مُشْتَمِلًا ‏ ‏بِثَوْبِهِ مُحْمَرَّةً عَيْنَاهُ وَهُوَ ‏ ‏يُنَادِي بِأَعْلَى صَوْتِهِ أَيُّهَا النَّاسُ ‏ ‏أَظَلَّتْكُمْ الْفِتَنُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ أَيُّهَا النَّاسُ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا وَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا أَيُّهَا النَّاسُ اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ فَإِنَّ عَذَابَ الْقَبْرِ حَقٌّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ ليدخل علي رأسه وهو في المسجد فأرج...

عن عروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: " إن كنت أدخل البيت للحاجة، والمريض فيه، فما أسأل عنه إلا وأنا...

من اشترط شرطا ليس في كتاب الله عز وجل فليس له وإن...

عن عائشة، أن بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها، ولم تكن قضت من كتابتها شيئا، فقالت لها عائشة: ارجعي إلى أهلك، فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك، ويكون و...

إني أستحاض قال إنما ذاك عرق فاغتسلي ثم صلي فكانت ت...

عن عائشة، أنها قالت: استفتت أم حبيبة بنت جحش رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إني أستحاض، قال: " إنما ذاك عرق، فاغتسلي، ثم صلي "، فكانت تغتسل عند...

كان رسول الله ﷺ يهدي من المدينة فأفتل قلائد بدن...

عن عروة بن الزبير، وعمرة بنت عبد الرحمن، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهدي من المدينة فأفتل قلائد...

يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت ب...

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت عائشة: فذكرت حيضتها لرسو...

ألم تري أن مجززا نظر آنفا إلى زيد بن حارثة وأسامة...

عن عائشة، أنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل علي مسرورا، تبرق أسارير وجهه، قال: " ألم تري أن مجززا نظر آنفا إلى زيد بن حارثة، وأسامة، فقال: إن...

قال رسول الله ﷺ الفار من الطاعون كالفار من الزحف...

عن عمرة بنت قيس العدوية، قالت: سمعت عائشة، تقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الفار من الطاعون، كالفار من الزحف "

كان رسول الله ﷺ يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غير...

عن عائشة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر، ما لا يجتهد في غيره "

أن رسول الله ﷺ قال إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤن...

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة "