حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله أرسلني إليك أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند النساء مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنها (حديث رقم: 24575 )


24575- عن الزهري، قال: أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فاستأذنت، والنبي صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها، فأذن لها، فدخلت عليه، فقالت: يا رسول الله، إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أي بنية، ألست تحبين ما أحب؟ " فقالت: بلى، فقال: " فأحبي هذه " لعائشة، قالت: فقامت فاطمة، فخرجت، فجاءت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، فحدثتهن بما قالت، وبما قال لها، فقلن لها: ما أغنيت عنا من شيء، فارجعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت فاطمة عليها السلام: والله لا أكلمه فيها أبدا، فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش، فاستأذنت، فأذن لها، فدخلت، فقالت: يا رسول الله، أرسلنني إليك أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، قالت عائشة: ثم وقعت بي زينب، قالت عائشة: فطفقت أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، متى يأذن لي فيها، فلم أزل حتى عرفت أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر، قالت: فوقعت بزينب، فلم أنشبها أن أفحمتها، فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: " إنها ابنة أبي بكر "، (1) 24576- عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، أن عائشة، قالت: أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر معناه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط مسلم، محمد بن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام - وهو المخزومي - من رجاله، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو اليمان: هو الحكم بن نافع، وشعيب: هو ابن أبي حمزة، والزهري: هو محمد بن مسلم ابن شهاب.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٥٥٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٧ / ٦٦ - ٦٧، وفي "الكبرى" (٨٨٩٣) من طريق أبي اليمان، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٤٤٢) ، والبيهقي في "السنن" ٧ / ٢٩٩ من طريق يونس، عن الزهري، به.
وأخرجه مطولا البخاري (٢٥٨١) من طريق هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة.
وذكر البخاري عقبه أن الكلام في قصة فاطمة، يذكر عن هشام بن عروة، عن رجل، عن الزهري، عن محمد بن عبد الرحمن، وعن رجل من قريش ورجل من الموالي عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قالت عائشة: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنت فاطمة.
قال الحافظ في "الفتح" ٥ / ٢٠٦: يعني أنه اختلف فيه على هشام بن عروة.
وأخرجه مرسلا أبو يعلى (٦٧٥٣) من طريق سفيان بن عيينة، عن زياد بن سعد، عن الزهري، عن علي بن حسين أن أزواج النبي اجتمعن إلى فاطمة.
وسيرد بالأرقام (٢٤٥٧٦) و (٢٥١٧٤) .
وانظر (٢٤٦٢٠) و (٢٤٩٨٦) و (٢٤٩٨٧) .
قال السندي: قولها: يسألنك العدل، أي: التسوية في المحبة، أو في إرسال الناس الهدايا، فإن الناس كانوا يتحرون يومها بالهدايا، فأردن أن يتركوا التحري ويرسلوا إليه الهدايا حيث كان.
قولها: فلم أنشبها أن أفحمتها، أي: أسكتها من ساعتها.
قوله: "ابنة أبي بكر" أي: عاقلة كأبيها.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، وهو مكرر (٢٤٥٧٥) غير أن شيخ أحمد هنا: هو يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، ويرويه عن والده، وشيخ والده هو صالح بن كيسان.
وأخرجه مسلم (٢٤٤٢) (٨٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٧ / ٦٤ - ٦٦، وفي "الكبرى" (٨٨٩٢) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٠١٧) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣ / (١٠٥) من طريق يعقوب، بهذا الإسناد.

شرح حديث ( يا رسول الله أرسلني إليك أزواجك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "يسألنك العدل": أي: التسوية في المحبة، أو في إرسال الناس الهدايا؛ فإن الناس كانوا يتحرون يومها بالهدايا، فأردن أن يتركوا التحري، ويرسلوا إليه الهدايا حيث كان.
"فلم أنشبها أن أفحمتها": أي: أسكتها من ساعتها.
"ابنة أبي بكر": أي: عاقلة كأبيها.


حديث أي بنية ألست تحبين ما أحب فقالت بلى فقال فأحبي هذه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏شُعَيْبٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَرْسَلَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاسْتَأْذَنَتْ وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَعَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فِي ‏ ‏مِرْطِهَا ‏ ‏فَأَذِنَ لَهَا فَدَخَلَتْ عَلَيْهِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَزْوَاجَكَ أَرْسَلْنَنِي إِلَيْكَ يَسْأَلْنَكَ الْعَدْلَ فِي ‏ ‏ابْنَةِ أَبِي قُحَافَةَ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَيْ بُنَيَّةُ ‏ ‏أَلَسْتِ تُحِبِّينَ مَا أُحِبُّ فَقَالَتْ بَلَى فَقَالَ فَأَحِبِّي هَذِهِ ‏ ‏لِعَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ فَقَامَتْ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏فَخَرَجَتْ فَجَاءَتْ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَحَدَّثَتْهُنَّ بِمَا قَالَتْ وَبِمَا قَالَ لَهَا فَقُلْنَ لَهَا مَا ‏ ‏أَغْنَيْتِ ‏ ‏عَنَّا مِنْ شَيْءٍ فَارْجِعِي إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ ‏ ‏فَاطِمَةُ ‏ ‏عَلَيْهَا السَّلَام ‏ ‏وَاللَّهِ لَا أُكَلِّمُهُ فِيهَا أَبَدًا فَأَرْسَلَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏زَيْنَبَ بِنْتَ جَحْشٍ ‏ ‏فَاسْتَأْذَنَتْ فَأَذِنَ لَهَا فَدَخَلَتْ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ أَزْوَاجُكَ يَسْأَلْنَكَ الْعَدْلَ فِي ‏ ‏ابْنَةِ أَبِي قُحَافَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏وَقَعَتْ ‏ ‏بِي ‏ ‏زَيْنَبُ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَطَفِقْتُ ‏ ‏أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَتَى يَأْذَنُ لِي فِيهَا فَلَمْ أَزَلْ حَتَّى عَرَفْتُ أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَا يَكْرَهُ أَنْ أَنْتَصِرَ قَالَتْ ‏ ‏فَوَقَعْتُ ‏ ‏بِزَيْنَبَ ‏ ‏فَلَمْ ‏ ‏أَنْشَبْهَا ‏ ‏أَنْ أَفْحَمْتُهَا فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ إِنَّهَا ‏ ‏ابْنَةُ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أَرْسَلَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَاطِمَةَ ‏ ‏إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ مَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن النبي ﷺ كان يصلي إحدى عشرة ركعة بالليل

عن عروة بن الزبير، أن عائشة أخبرته: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة بالليل، كانت تلك صلاته يسجد السجدة من ذلك بقدر ما يقرأ أحدك...

أن النبي ﷺ كان يدعو في الصلاة اللهم إني أعوذ بك...

عن عروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: " اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،...

قال رسول الله ﷺ توضئوا مما مست النار

عن الزهري، قال: أخبرني سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان، وأنا أحدثه هذه الأحاديث، أنه سأل عروة بن الزبير، عما مست النار، فقال عروة بن الزبير: سم...

أن النبي ﷺ حين توفي سجي بثوب حبرة

عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرته: " أن النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي سجي بثوب حبرة "...

سمعت رسول الله ﷺ بعد ذلك يستعيذ من عذاب القبر

عن الزهري، قال: حدثني عروة بن الزبير، أن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة من اليهود، وهي تقول ل...

كان النبي ﷺ وهو صحيح يقول إنه لم يقبض نبي قط حتى...

عن الزهري، قال: قال عروة بن الزبير: إن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم وهو صحيح يقول: " إنه لم يقبض نبي قط حتى يرى مقعده من الجنة، ثم يحيا "،...

إن رسول الله ﷺ كان يصوم شعبان وكان يتحرى صيام يو...

عن جبير بن نفير، أن رجلا سأل عائشة عن الصيام، فقالت: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان، وكان يتحرى صيام يوم الخميس والاثنين "

إن آخر طعام أكله رسول الله ﷺ طعام فيه بصل

عن أبي زياد خيار بن سلمة، أنه سأل عائشة عن البصل، فقالت: " إن آخر طعام أكله رسول الله صلى الله عليه وسلم، طعام فيه بصل "

نهى رسول الله ﷺ عن الوصال في الصيام

عن محمد بن زياد، قال: سمعت عبد الله بن أبي قيس، يقول: سمعت عائشة، تقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام "