حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الجنائز باب في تسوية القبر (حديث رقم: 3220 )


3220- عن القاسم، قال: دخلت على عائشة، فقلت: يا أمه اكشفي لي عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما، «فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة، ولا لاطئة مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء» قال أبو علي: يقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدم وأبو بكر عند رأسه، وعمر عند رجليه، رأسه عند رجلي رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
عمرو بن عثمان بن هانىء روى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال الذهبي في "تاريخ الإسلام": كأنه صدوق.
وقد صحح حديثه هذا الحاكم وسكت عنه الذهبي، وصححه كذلك النووي في "المجموع" ٥/ ٢٩٦ وابن الملقن في "البدر المنير"٥/ ٣١٩.
وأخرجه أبو يعلى (٤٥٧١)، والحاكم ١/ ٣٦٩ - ٣٧٠، والبيهقي ٤/ ٣ من طريق عمرو بن عثمان بن هانىء، به.
قال البيهقي: ومتى ما صحت رؤية القاسم بن محمد قبورهم مبطوحة ببطحاه العرصة، فذلك يدل على التسطيح، وصحت رؤية سفيان التمار قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- مسنما، فكأنه غير عما كان عليه في القديم، فقد سقط جداره في زمن الوليد بن عبد الملك، وقيل: في زمن عمر بن عبد العزيز ثم أصلح، وحديث القاسم بن محمد في هذا الباب أصح وأولى أن يكون محفوظا، إلا أن بعض أهل العلم من أصحابنا استحب التسنيم في هذا الزمان، لكونه جائزا بالإجماع، وأن التسطيح صار شعار أهل البدع، فلا يكون سببا لإطالة الألسنة فيه ورميه بما هو منزه عنه من مذاهب أهل البدع، وبالله التوفيق.
قال القاري في "مرقاة المفاتيح" ٢/ ٣٧٩: "لا مشرفة": مرتفعة غاية الارتفاع، وقيل: أي: عالية أكثر من شبر، "ولا لاطئة" بالهمزة والياء، أي: مستوية على وجه الأرض، يقال: لطأ بالأرض، أي: لصق بها، "مبطوحة": صفة لقبور، قال ابن الملك: أي: مسواة مبسوطة على الأرض .
وفي "النهاية" [١/ ١٣٤]: البطح: التسوية، وبطح المسجد أي: ألقى فيه البطحاء، وهو الحصى الصغار .
"ببطحاء العرصة" أي: برمل العرصة، وهي موضع، وقال الطيبي: العرصة جمعها عرصات، وهي كل موضع واسع لا بناء فيه، والبطحاء: مسيل واسع فيه دقاق الحصى، والمراد بها هنا الحصى لإضافتها إلى العرصة، وقوله: "الحمراء" صفة لبطحاء أو العرصة.

شرح حديث (كشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ الْقَاسِم ) ‏ ‏: بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( يَا أُمَّهْ ) ‏ ‏: بِسُكُونِ الْهَاء وَهِيَ عَمَّته لَكِنْ قَالَ يَا أُمَّهْ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ أُمّه أَوْ لِكَوْنِهَا أُمّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏( اِكْشِفِي لِي ) ‏ ‏: أَيْ أَظْهِرِي وَارْفَعِي السِّتَارَة ‏ ‏( وَصَاحِبَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ ضَجِيعَيْهِ وَهُمَا أَبُو بَكْر وَعُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( فَكَشَفَتْ لِي ) ‏ ‏: أَيْ لِأَجْلِي أَوْ لِرُؤْيَتِي ‏ ‏( لَا مُشْرِفَة ) ‏ ‏: أَيْ مُرْتَفِعَة غَايَة الِارْتِفَاع , وَقِيلَ أَيْ عَالِيَة أَكْثَر مِنْ شِبْر ‏ ‏( وَلَا لَاطِئَة ) ‏ ‏: بِالْهَمْزَةِ وَالْهَاء أَيْ مُسْتَوِيَة عَلَى وَجْه الْأَرْض , يُقَال لَطَأَ بِالْأَرْضِ أَيْ لَصِقَ بِهَا ‏ ‏( مَبْطُوحَة ) ‏ ‏: صِفَة الْقُبُور.
قَالَ اِبْن الْمَلَك : أَيْ مُسَوَّاة مَبْسُوطَة عَلَى الْأَرْض.
قَالَ الْقَارِي : وَفِيهِ أَنَّهَا تَكُون حِينَئِذٍ بِمَعْنَى لَاطِئَة وَتَقَدَّمَ نَفْيهَا وَالصَّوَاب أَنَّ مَعْنَاهَا مُلْقَاة فِيهَا الْبَطْحَاء.
قَالَ فِي النِّهَايَة : بَطْح الْمَكَان تَسْوِيَته وَبَطَحَ الْمَسْجِد أَلْقَى فِيهِ الْبَطْحَاء وَهُوَ الْحَصَى الصِّغَار : الْعَرْصَة جَمْعهَا عَرَصَات وَهِيَ كُلّ مَوْضِع وَاسِع لَا بِنَاء فِيهِ وَالْبَطْحَاء مَسِيل وَاسِع فِيهِ دُقَاق الْحَصَى وَالْمُرَاد بِهَا هُنَا الْحَصَى لِإِضَافَتِهَا إِلَى الْعَرْصَة ‏ ‏( الْحَمْرَاء ) ‏ ‏: صِفَة لِلْبَطْحَاءِ أَوْ الْعَرْصَة.
‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ كَشَفَتْ لِي عَنْ ثَلَاثَة قُبُور لَا مُرْتَفِعَة وَلَا مُنْخَفِضَة لَاصِقَة بِالْأَرْضِ مَبْسُوطَة مُسَوَّاة , وَالْبَطْح أَنْ يُجْعَل مَا اِرْتَفَعَ مِنْ الْأَرْض مُسَطَّحًا حَتَّى يُسَوَّى وَيَذْهَب التَّفَاوُت كَذَا فِي الْمِرْقَاة.
قَالَ السَّيِّد جَمَال الدِّين : وَالْأَوْلَى أَنْ يُقَال مَعْنَاهُ أُلْقِيَ فِيهَا بَطْحَاء الْعَرْصَة الْحَمْرَاء اِنْتَهَى.
وَأَخْرَجَ أَبُو بَكْر النَّجَّاد مِنْ طَرِيق جَعْفَر بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رُفِعَ قَبْره مِنْ الْأَرْض شِبْرًا وَطُيِّنَ بِطِينٍ أَحْمَر مِنْ الْعَرْصَة اِنْتَهَى.
‏ ‏وَأَخْرَجَ الْحَاكِم مِنْ هَذَا الْوَجْه وَزَادَ " وَرَأَيْت قَبْر رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقَدَّمًا وَأَبُو بَكْر رَأْسه بَيْن كَتِفَيْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعُمَر رَأْسه عِنْد رِجْل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ‏ ‏وَفِي الْبَاب عَنْ صَالِح بْن أَبِي صَالِح عِنْد أَبِي دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيل قَالَ " رَأَيْت قَبْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِبْرًا أَوْ نَحْو شِبْر وَعَنْ عَيْثَم بْن بِسْطَام الْمَدِينِيّ عِنْد أَبِي بَكْر الْآجُرِّيّ فِي كِتَاب صِفَة قَبْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " رَأَيْت قَبْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِمَارَة عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز فَرَأَيْته مُرْتَفِعًا نَحْوًا مِنْ أَرْبَع أَصَابِع , وَرَأَيْت قَبْر أَبِي بَكْر وَرَاء قَبْره , وَرَأَيْت قَبْر عُمَر وَرَاء أَبِي بَكْر أَسْفَل مِنْهُ ".
‏ ‏وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه عَنْ سُفْيَان التَّمَّار " أَنَّهُ رَأَى قَبْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسَنَّمًا " اِنْتَهَى أَيْ مُرْتَفِعًا.
قَالَ فِي الْقَامُوس : التَّسْنِيم ضِدّ التَّسْطِيح وَقَالَ سَطَحَهُ كَمَنَعَهُ بَسَطَه.
وَقَدْ اِخْتَلَفَ أَهْل الْعِلْم فِي الْأَفْضَل مِنْ التَّسْنِيم وَالتَّسْطِيح بَعْد الِاتِّفَاق عَلَى جَوَاز الْكُلّ فَذَهَبَ الشَّافِعِيّ وَبَعْض أَصْحَابه إِلَى أَنَّ التَّسْطِيح أَفْضَل وَاسْتَدَلُّوا بِرِوَايَةِ الْقَاسِم بْن مُحَمَّد وَمَا وَافَقَهَا , قَالُوا وَقَوْل سُفْيَان التَّمَّار لَا حُجَّة فِيهِ كَمَا قَالَ الْبَيْهَقِيُّ لِاحْتِمَالِ أَنَّ قَبْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ فِي الْأَوَّل مُسَنَّمًا بَلْ كَانَ فِي أَوَّل الْأَمْر مُسَطَّحًا ثُمَّ لَمَّا بُنِيَ جِدَار الْقَبْر فِي إِمَارَة عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز عَلَى الْمَدِينَة مِنْ قِبَل الْوَلِيد بْن عَبْد الْمَلِك صَيَّرُوهَا مُرْتَفِعَة وَبِهَذَا يُجْمَع بَيْن الرِّوَايَات , وَيُرَجِّح التَّسْطِيح أَمْره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا أَنْ لَا يَدَع قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّاهُ.
‏ ‏وَذَهَبَ أَبُو حَنِيفَة وَمَالِك وَأَحْمَد وَالْمُزَنِيّ وَكَثِير مِنْ الشَّافِعِيَّة وَادَّعَى الْقَاضِي حُسَيْن اِتِّفَاق أَصْحَاب الشَّافِعِيّ عَلَيْهِ وَنَقَلَهُ الْقَاضِي عِيَاض عَنْ أَكْثَر الْعُلَمَاء أَنَّ التَّسْنِيم أَفْضَل وَتَمَسَّكُوا بِقَوْلِ سُفْيَان التَّمَّار.
‏ ‏قَالَ الشَّوْكَانِيُّ : وَالْأَرْجَح أَنَّ الْأَفْضَل التَّسْطِيح وَاَللَّه أَعْلَم.
‏ ‏وَحَدِيث الْقَاسِم سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ ‏ ‏( قَالَ أَبُو عَلِيّ ) ‏ ‏: هُوَ اللُّؤْلُئِيّ رَاوِي السُّنَن ‏ ‏( عِنْد رَأْسه ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( عِنْد رِجْلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( رَأْسه ) ‏ ‏: أَيْ عُمَر وَهَذِهِ صِفَة الْقُبُور الثَّلَاثَة وُجِدَتْ فِي بَعْض النُّسَخ الصَّحِيحَة وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث فكشفت لي عن ثلاثة قبور لا مشرفة ولا لاطئة مبطوحة ببطحاء العرصة الحمراء قال أبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ هَانِئٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَتْ عَلَى ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا ‏ ‏أُمَّهْ ‏ ‏اكْشِفِي لِي عَنْ قَبْرِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَصَاحِبَيْهِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏فَكَشَفَتْ لِي عَنْ ثَلَاثَةِ قُبُورٍ لَا ‏ ‏مُشْرِفَةٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏لَاطِئَةٍ ‏ ‏مَبْطُوحَةٍ ‏ ‏بِبَطْحَاءِ ‏ ‏الْعَرْصَةِ الْحَمْرَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَلِيٍّ ‏ ‏يُقَالُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُقَدَّمٌ ‏ ‏وَأَبُو بَكْرٍ ‏ ‏عِنْدَ رَأْسِهِ ‏ ‏وَعُمَرُ ‏ ‏عِنْدَ رِجْلَيْهِ رَأْسُهُ عِنْدَ رِجْلَيْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

استغفروا لأخيكم وسلوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل

عن عثمان بن عفان، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، فقال: «استغفروا لأخيكم، وسلوا له بالتثبيت، فإنه الآن يسأل»، قال أب...

لا عقر في الإسلام

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عقر في الإسلام»، قال عبد الرزاق: «كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة»

صلى على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء وا...

عن عقبة بن عامر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد، صلاته على الميت، ثم انصرف»(1) 3224- عن يزيد بن أبي حبيب - بهذا الحد...

نهى أن يقعد على القبر وأن يقصص ويبنى عليه

عن جابر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يقعد على القبر، وأن يقصص ويبنى عليه»(1) 3226-عن جابر، بهذا الحديث، قال أبو داود: قال ع...

قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد»

لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه حتى تخلص إلى ج...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه، حتى تخلص إلى جلده، خير له من أن يجلس على قبر»

لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها

عن أبي مرثد الغنوي، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجلسوا على القبور، ولا تصلوا إليها»

يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك

عن بشير، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه في الجاهلية زحم بن معبد، فهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «ما اسمك؟» قال: زحم، قال:...

إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسم...

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم»