26533- عن أبي قيس، قال: أرسلني عبد الله بن عمرو إلى أم سلمة أسألها هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم؟ فإن قالت: لا، فقل لها: إن عائشة تخبر الناس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم؟ " قال: فسألها أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم؟ قالت: لا، قلت: إن عائشة تخبر الناس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم؟ " قالت: لعله إياها كان لا يتمالك عنها حبا، أما إياي، فلا (1) 26534- عبد الله بن عمرو بن العاص إلى أم سلمة فذكر معناه (2)
(١) إسناده ضعيف، فقد تفرد به موسى بن علي- وهو ابن رباح اللخمي- وهو ليس بحجة إذا انفرد، فيما قاله ابن عبد البر في "التمهيد" ٥/١٢٥، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٣٠٧٢) و (٣٠٧٣) من طريق سفيان بن حبيب، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٣٨٩) ، وابن عبد البر في "التمهيد" ٥/١٢٤ من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن موسى بن علي، بهذا الإسناد.
قال ابن عبد البر: وهذا حديث متصل، ولكنه ليس يجيء إلا بهذا الإسناد، وليس بالقوي، وهو منكر على أصل ما ذكرنا عن أم سلمة.
ثم قال: والأحاديث المذكورة عن أبي سلمة معارضة له، وهي أحسن مجيئا، واظهر تواترا، وأثبت نقلا منه.
وسيرد بالرقمين: (٢٦٥٣٤) و (٢٦٦٩٢) .
قلنا: والرواية الصحيحة لحديث أم سلمة سلفت برقم (٢٦٤٩٨) ، وسترد برقمي (٢٦٧٠٧) و (٢٦٧٠٨) ، وهي من رواية أبي سلمة عن زينب بنت أم سلمة، عن أم سلمة.
وأما حديث عائشة، فقد سلف برقم (٢٤١١٠) .
(٢) حديث ضعيف، وهو مكرر سابقه، إلا أن شيخ أحمد هنا هو عبد الله ابن يزيد المقرىء.
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/٩٣ من طريق عبد الله بن يزيد، بهذا الإسناد.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى يَعْنِي ابْنَ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي قَيْسٍ قَالَ أَرْسَلَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ أَسْأَلُهَا هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ فَإِنْ قَالَتْ لَا فَقُلْ لَهَا إِنَّ عَائِشَةَ تُخْبِرُ النَّاسَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ قَالَ فَسَأَلَهَا أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ قَالَتْ لَا قُلْتُ إِنَّ عَائِشَةَ تُخْبِرُ النَّاسَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ قَالَتْ لَعَلَّهُ إِيَّاهَا كَانَ لَا يَتَمَالَكُ عَنْهَا حُبًّا أَمَّا إِيَّايَ فَلَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ قَالَ حَدَّثَنَا مُوسَى قَالَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ بَعَثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن عثمان بن عبد الله، قال: دخلنا على أم سلمة فأخرجت إلينا من " شعر النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا هو مخضوب أحمر بالحناء والكتم "
عن أم سلمة، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أصلحي لنا المجلس، فإنه ينزل ملك إلى الأرض، لم ينزل إليها قط "
عن الزهري، أن نبهان، حدثه أن أم سلمة حدثته قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم حتى دخل عليه، وذلك بعد أن أمرنا بالح...
عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر فقال: " لية لا ليتين "
عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال: دخلت على أم سلمة " فأخرجت إلينا شعرا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا بالحناء والكتم "
عن أبي المعدل عطية الطفاوي، عن أبيه، أن أم سلمة، حدثته قالت: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذ قالت الخادم: إن عليا وفاطمة بالسدة، قا...
عن أم سلمة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ويمكث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم "
عن أم سلمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خير مساجد النساء قعر بيوتهن "
عن أم سلمة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه، ثم قال: " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " فضج ناس من أهله، فقال: "...