26537- عن الزهري، أن نبهان، حدثه أن أم سلمة حدثته قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم حتى دخل عليه، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتجبا منه " فقلنا: يا رسول الله، أليس أعمى، لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ قال: " أفعمياوان أنتما، ألستما تبصرانه؟ "
إسناده ضعيف لجهالة حال نبهان - وهو مولى أم سلمة - كما سلف بيانه عند الرواية (٢٦٤٧٣) ، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
ثم إن متن الحديث معارض بأحاديث صحيحة كما سيأتي.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٣/١٧ من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٤١١٢) ، والترمذي (٢٧٧٨) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٩) ، وأبو يعلى (٦٩٢٢) ، وابن حبان (٥٥٧٥) ، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٦٧٨) ، والبيهقي في "السنن" ٧/٩١-٩٢، والخطيب في "تاريخه" ٣/١٧ من طرق عن عبد الله بن المبارك، به.
قال الترمذي: هذا= حديث حسن صحيح!
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٢٤١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٨٨) من طريق ابن وهب، عن يونس بن يزيد، به.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ١/٤١٦، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٤٢) ، والخطيب في "تاريخه" ٣/١٨، والبيهقي في "السنن" ٧/٩١، وفي "الآداب" (٧٤٧) من طريق سعيد بن أبي مريم، عن نافع بن يزيد، عن عقيل، عن الزهري، به.
وأخرجه ابن سعد ٨/١٧٥-١٧٦- ومن طريقه الخطيب في "تاريخه" ٣/١٧- عن محمد بن عمر الواقدي، عن معمر ومحمد بن عبد الله، عن الزهري، به.
والواقدي متروك.
وقد أنكر أحمد على الواقدي هذا الحديث، فيما ذكر العقيلي في "الضعفاء" ٤/١٠٧، والخطيب في "تاريخه" ٣/١٦،
ونقلا عنه قوله: والحديث حديث يونس لم يروه غيره.
قلنا: بل إن عقيلا تابع يونس عن الزهري في هذا الحديث، كما سلف، وانظر ما ذكره العقيلي والخظيب على رواية الواقدي هذه.
وقد اختلف قول الحافظ في هذا الحديث، فقال في "الفتح" ١/٥٥٠:
هوحديث مختلف في صحته، وقال في موضع آخر ٩/٣٣٧: إسناده قوي، وأكثر ما علل به انفراد الزهري بالرواية عن نبهان وليس بعلة قادحة، فإن من يعرفه الزهري ويصفه بأنه مكاتب أم سلمة، ولم يجرحه أحد، لا ترد روا يته!
قلنا: والحديث معارض بأحاديث صحاح منها حديث عائشة السالف برقم (٢٤٥٤١) ، وحديث فاطمة بنت قيس الآتي برقم (٢٧٣٢٧) .
وقد بينا وجه المعارضة فيما علقناه في "صحيح" ابن حبان و"شرح مشكل الآثار".
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَنَّ نَبْهَانَ حَدَّثَهُ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُ قَالَتْ كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَةُ فَأَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ حَتَّى دَخَلَ عَلَيْهِ وَذَلِكَ بَعْدَ أَنْ أَمَرَنَا بِالْحِجَابِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احْتَجِبَا مِنْهُ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا قَالَ أَفَعَمْيَاوَانِ أَنْتُمَا لَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ
عن أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر فقال: " لية لا ليتين "
عن عثمان بن عبد الله بن موهب، قال: دخلت على أم سلمة " فأخرجت إلينا شعرا من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوبا بالحناء والكتم "
عن أبي المعدل عطية الطفاوي، عن أبيه، أن أم سلمة، حدثته قالت: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذ قالت الخادم: إن عليا وفاطمة بالسدة، قا...
عن أم سلمة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ويمكث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم "
عن أم سلمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " خير مساجد النساء قعر بيوتهن "
عن أم سلمة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره، فأغمضه، ثم قال: " إن الروح إذا قبض تبعه البصر " فضج ناس من أهله، فقال: "...
عن أم سلمة، قالت: " ما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كان أكثر صلاته جالسا "
عن أم سلمة قالت: استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وهو يقول: " لا إله إلا الله، ما فتح الليلة من الخزائن، لا إله إلا الله، ما أنزل الليلة م...
عن أم سلمة تحدث أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر وهي تمتشط: " أيها الناس ".<br> فقالت لماشطتها: لفي رأسي، قالت: فقالت: فديتك إنما...