26549- عن أم سلمة، قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من أصحابي من لا أراه ولا يراني بعد أن أموت أبدا " قال: فبلغ ذلك عمر، قال: فأتاها يشتد، أو يسرع ، شك شاذان، قال: لها : أنشدك بالله، أنا منهم؟ قالت: لا، ولن أبرئ بعدك أحدا أبدا
حديث صحيح، وهذا إسناد خالف فيه عاصم - وهو ابن بهدلة سليمان الأعمش، فأدخل مسروقا بين أبي وائل شقيق بن سلمة وبين أم سلمة، والأعمش أحفظ منه، كما بينا في الرواية السالفة برقم (٢٦٤٨٩) .
شريك - وهو ابن عبد الله النخعي، وإن كان سيىء الحفظ- توبع، كما سيرد.
وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
أسود: هو ابن عامر، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ (٧١٩) من طريق أبي نعيم، عن شريك، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا ٢٣/ (٧٢٠) من طريق عمرو بن أبي قيس، و (٧٢١) من طريق إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، كلاهما عن عاصم ابن بهدلة، به.
وسيأتي برقم (٢٦٦٥٩) .
قال السندي: قولها: لن أبرىء، من التبرئة، ومعنى بعدك، أي: بعد سؤالك، يريد أن مثلك إذا كان في شك من أمره حتى جئت تسألني فمن الذي يستحق يبرؤ وينزه عن السوء ويشهد له بالخير، فإنه لو كان أحد كذلك لكنت أنت وأمثالك أحق بذلك، وهذا أظهر مما سبق في الحديث [٢٦٤٨٩] : ولن
أبلي، وفسره في النهاية بقوله: ولن أخبر، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "شك شاذان": قيل: هو أسود بن عامر.
"ولن أبرئ": من التبرئة، ومعنى "بعدك" أي: بعد سؤالك، تريد: أن مثلك إذا كان في شك من أمره حتى جئت تسألني، فمن الذي يستحق أن يبرأ وينزه عن السوء، ويشهد له بالخير؛ فإنه لو كان أحد كذلك لكنت أنت وأمثالك أحق بذلك، وهذا أظهر مما سبق في هذا الحديث: "ولن أبلي" وفسره في "النهاية" بقوله: ولن أخبر، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ, قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مِنْ أَصْحَابِي مَنْ لَا أَرَاهُ وَلَا يَرَانِي بَعْدَ أَنْ أَمُوتَ أَبَدًا قَالَ فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرَ قَالَ فَأَتَاهَا يَشْتَدُّ أَوْ يُسْرِعُ شَكَّ شَاذَانُ قَالَ فَقَالَ لَهَا أَنْشُدُكِ بِاللَّهِ أَنَا مِنْهُمْ قَالَتْ لَا وَلَنْ أُبَرِّئَ أَحَدًا بَعْدَكَ أَبَدًا
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين جاء نعي الحسين بن علي لعنت أهل العراق فقالت: قتلوه قتلهم الله: غروه وذلوه ، لعنهم الله، فإني رأيت رسول...
عن أم سلمة، تحدث زعمت أن فاطمة، جاءت إلى نبي الله تشتكي إليه الخدمة، فقالت: يا رسول الله، والله لقد مجلت يداي من الرحى، أطحن مرة، وأعجن مرة، فقال لها...
عن أم سلمة، قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجنب ثم ينام، ثم ينتبه، ثم ينام "
عن أم سلمة، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركع ركعتين بعد الوتر، وهو جالس "
عن أم الحسن، أن أم سلمة، حدثتهم " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شبر لفاطمة شبرا من نطاقها "
عن أم سلمة، قالت: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر، أو يجصص "
عن ناعم، مولى أم سلمة " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجصص قبر، أن يبنى عليه، أو يجلس عليه " قال أبي: ليس فيه أم سلمة
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من أحرم من بيت المقدس، غفر الله له ما تقدم من ذنبه "
عن أم سلمة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أهل من المسجد الأقصى بعمرة، أو بحجة، غفر له ما تقدم من ذن...