حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن رسول الله ﷺ كان يزور أم ورقة يقول انطلقوا نزور الشهيدة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند القبائل حديث أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصاري (حديث رقم: 27282 )


27282- عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يزورها كل جمعة، وأنها قالت: يا نبي الله - يوم بدر - أتأذن لي فأخرج معك أمرض مرضاكم، وأداوي جرحاكم، لعل الله يهدي لي شهادة؟ قال: " قري، فإن الله عز وجل يهدي لك شهادة "، وكانت أعتقت جارية لها وغلاما عن دبر منها، فطال عليهما فغماها في القطيفة حتى ماتت وهربا، فأتي عمر فقيل له: إن أم ورقة قد قتلها غلامها وجاريتها وهربا، فقام عمر في الناس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يزور أم ورقة يقول: " انطلقوا نزور الشهيدة "، وإن فلانة جاريتها وفلانا غلامها غماها ثم هربا، فلا يؤويهما أحد، ومن وجدهما فليأت بهما، فأتي بهما فصلبا، فكانا أول مصلوبين

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن خلاد وجدة الوليد بن عبد الله ابن جميع، كما قال ابن القطان في "الوهم والإيهام" ٥/٢٣ (٢٢٥٨) واسم= جدته: ليلى بنت مالك، وقد اضطرب فيه الوليد بن عبد الله بن جميع: فرواه أبو نعيم الفضل بن دكين -كما في هذه الرواية، وفيما أخرجه ابن سعد ٨/٤٥٧، والطبرانى في "الكبير" ٢٥/ (٣٢٦) ، والبيهقي في "السنن" ٣/١٣٠، وفي "الدلائل" ٦/٣٨١- ووكيع بن الجراح- فيما أخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٥٢٧-٥٢٨، وأبو داود (٥٩١) ، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٣٣٦٦) و (٣٣٦٧) ، والطبرانى ٢٥/ (٣٢٧) ، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٣٨٢، وابن الأثير في "أسد الغابة" (في ترجمة أم ورقة) -ومحمد بن فضيل- فيما أخرجه أبو داود (٥٩٢) -وأشعث بن عطاف- فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥/ورقة ٢٢٥- ثلاثتهم عن الوليد بن عبد الله بن جميع، بهذا الإسناد.
وفي رواية أبي نعيم (في غير المسند) ، وأشعث بن عطاف: عن جدة الوليد، وحدها، وفي رواية محمد بن فضيل: عن عبد الرحمن بن خلاد وحده، لم يذكر جدة الوليد.
ورواه عبد الله بن داود الخريبي-فيما أخرجه ابن خزيمة (١٦٧٦) - عن الوليد بن عبد الله بن جميع، عن ليلى بنت مالك، عن أبيها.
وعن عبد الرحمن ابن خلاد، عن أم ورقة.
لكن وقعت رواية عبد الله بن داود عند الحاكم ١/٢٠٣، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ١/٤٠٦ و٣/١٣٠، وفي "السنن الصغير" ١/٢١٧-٢١٨: عن ليلى بنت مالك وعبد الرحمن بن خلاد، عن أم ورقة، ليس فيه: عن أبيها.
وفيه: وأمر أن يؤذن لها وتقام، وتؤم أهل دارها في الفرائض وستأتي في الحديث الذي بعده قال الحاكم: قد احتج مسلم بالوليد بن جميع، وهذه سنة غريبة، لا أعرف في الباب حديثا مسندا غير هذا، وقد روينا عن عائشة أنها كانت تؤذن وتقيم وتؤم النساء.
ورواه عبد العزيز بن أبان- فيما ذكر المزي في "التحفة" ١٣/١١٠- عن الوليد، عن عبد الرحمن بن خلاد، عن أبيه، عن أم ورقة.
وعبد العزيز بن أبان متروك.
= ورواه جعفر بن سليمان -فيما ذكر الدارقطني في "العلل" ٥/٢٢٥- عن أبي خلاد الأنصاري، عن أم ورقة.
قال الدارقطني: وأبو خلاد هذا يشبه أن يكون عبد الرحمن بن خلاد.
وانظر ما بعده.
قال السندي: قولها: أمرض، من التمريض، أي: أخدمهم.
يهدي: من الإهداء بمعنى الإرسال، أي: يرزق لي.
"قري "، أي: اثبتي في بيتك، من القرار.

شرح حديث ( إن رسول الله ﷺ كان يزور أم ورقة يقول انطلقوا نزور الشهيدة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قال: حدثني عبد الرحمن بن خلاد الأنصاري وجدتي عن أم ورقة": في "الإصابة": جدة الوليد يقال: اسمها ليلى، وبينها وبين أم ورقة واسطة، أخرجه ابن السكن من طريق عبد الله بن داود عن الوليد، عن ليلى بنت مالك، عن أبيها، عن أم ورقة، وكذا قيل: بين عبد الرحمن بن خلاد وأم ورقة واسطة، انتهى.
قوله: "أمرض": من التمريض؛ أي: أخدمهم.
"يهدي": من الإهداء بمعنى: الإرسال؛ أي: يرزق لي.
"قري": من القرار؛ أي: اثبتي في بيتك.
"فأتي عمر، فقيل.
.
.
إلخ": وفي رواية ابن السكن: "لما أصبح عمر، قال: والله! ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة، فدخل الدار، فلم ير شيئا، فدخل البيت، فإذا هي ملفوفة في قطيفة في جانب البيت، فقال: صدق الله ورسوله، ثم صعد المنبر، فذكر الخبر، ثم قال: علي بهما، فأتي بهما، فسألهما، فأقرا أنهما قتلاها، فأمر بهما فصلبا".


حديث قري فإن الله عز وجل يهدي لك شهادة وكانت أعتقت جارية لها وغلاما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو نُعَيْمٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُمَيْعٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَلَّادٍ الْأَنْصَارِيُّ ‏ ‏وَجَدَّتِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ وَرَقَةَ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَزُورُهَا كُلَّ جُمُعَةٍ وَأَنَّهَا قَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ يَوْمَ ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏أَتَأْذَنُ فَأَخْرُجُ مَعَكَ أُمَرِّضُ مَرْضَاكُمْ ‏ ‏وَأُدَاوِي جَرْحَاكُمْ لَعَلَّ اللَّهَ يُهْدِي لِي شَهَادَةً قَالَ ‏ ‏قَرِّي فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُهْدِي لَكِ شَهَادَةً وَكَانَتْ أَعْتَقَتْ ‏ ‏جَارِيَةً ‏ ‏لَهَا وَغُلَامًا عَنْ ‏ ‏دُبُرٍ ‏ ‏مِنْهَا فَطَالَ عَلَيْهِمَا فَغَمَّاهَا فِي ‏ ‏الْقَطِيفَةِ ‏ ‏حَتَّى مَاتَتْ وَهَرَبَا فَأَتَى ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَقِيلَ لَهُ إِنَّ ‏ ‏أُمَّ وَرَقَةَ ‏ ‏قَدْ قَتَلَهَا غُلَامُهَا ‏ ‏وَجَارِيَتُهَا ‏ ‏وَهَرَبَا فَقَامَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فِي النَّاسِ فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَزُورُ ‏ ‏أُمَّ وَرَقَةَ ‏ ‏يَقُولُ انْطَلِقُوا نَزُورُ الشَّهِيدَةَ وَإِنَّ فُلَانَةَ ‏ ‏جَارِيَتَهَا ‏ ‏وَفُلَانًا غُلَامَهَا غَمَّاهَا ثُمَّ هَرَبَا فَلَا ‏ ‏يُؤْوِيهِمَا أَحَدٌ وَمَنْ وَجَدَهُمَا فَلْيَأْتِ بِهِمَا فَأُتِيَ بِهِمَا فَصُلِبَا فَكَانَا أَوَّلَ مَصْلُوبَيْنِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصاري وكانت ق...

عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصاري، وكانت قد جمعت القرآن، " وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها "، وكان لها مؤذن، وكانت تؤ...

عن سلمى بنت حمزة أن مولاها مات وترك ابنة فورث النب...

عن سلمى بنت حمزة، " أن مولاها مات وترك ابنة فورث النبي صلى الله عليه وسلم ابنته النصف، وورث يعلى النصف "، وكان ابن سلمى

يا رسول الله إني أريد الحج وجملي أعجف فما تأمرني ق...

عن أم معقل الأسدية أنها قالت: يا رسول الله، إني أريد الحج، وجملي أعجف، فما تأمرني؟ قال: " اعتمري في رمضان، فإن عمرة في رمضان تعدل حجة "

قال النبي ﷺ الحج والعمرة من سبيل الله وقال عمرة...

عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث قال: أرسل مروان إلى أم معقل الأسدية يسألها عن هذا الحديث فحدثته، أن زوجها جعل بكرا لها في سبيل الله، وأنها أرادت ال...

سألت رسول الله ﷺ فقال اعتمري في شهر رمضان فإن عمر...

ن امرأة من بني أسد بن خزيمة يقال لها: أم معقل قالت: أردت الحج فضل بعيري، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " اعتمري في شهر رمضان، فإن عمرة في ش...

عن أم معقل أنها سألت رسول الله ﷺ فقال عمرة في رمضا...

عن أم معقل أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " عمرة في رمضان تعدل حجة "

أن النبي ﷺ نهى أن تستقبل القبلتان للغائط والبول...

عن معقل بن أبي معقل الأنصاري - من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - حدثه " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تستقبل القبلتان للغائط والبول "

أن رسول الله ﷺ قال من مس ذكره فليتوضأ

عن عروة بن الزبير يحدث أبي قال: ذاكرني مروان مس الذكر؟ فقلت: ليس فيه وضوء، فقال: إن بسرة بنت صفوان تحدث فيه، فأرسل إليها رسولا، فذكر الرسول أنها تحدث...

أن رسول الله ﷺ قال من مس فرجه فليتوضأ

عن بسرة بنت صفوان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من مس فرجه فليتوضأ "، قال: فأرسل إليها رسولا وأنا حاضر فقالت: نعم، فجاء من عندها بذاك