حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب العلم باب في القصص (حديث رقم: 3666 )


3666- عن أبي سعيد الخدري، قال: جلست في عصابة من ضعفاء المهاجرين وإن بعضهم ليستتر ببعض من العري، وقارئ يقرأ علينا إذ جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام علينا، فلما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم سكت القارئ، فسلم، ثم قال: «ما كنتم تصنعون؟» قلنا: يا رسول الله، إنه كان قارئ لنا يقرأ علينا، فكنا نستمع إلى كتاب الله، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحمد لله الذي جعل من أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم» قال: فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطنا ليعدل بنفسه فينا، ثم قال: بيده هكذا، فتحلقوا وبرزت وجوههم، له قال: فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عرف منهم أحدا غيري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة، تدخلون الجنة قبل أغنياء الناس بنصف يوم وذاك خمس مائة سنة»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لجهالة العلاء بن بشير.
أبو الصديق الناجي: هو بكر بن عمرو.
وأخرجه أحمد (١١٩١٥)، وأبو يعلى (١١٥١) و (١٣١٧)، والطبراني في "الأوسط" (٨٨٦٦)، والبيهقى في "شعب الإيمان" (١٠٤٩٢)، وفي "دلائل النبوة" ١/ ٣٥١ - ٣٥٢، والبغوي في "تفسيره " ٢/ ١٠٠ من طريق المعلى بن زياد، بهذا الإسناد.
وأخرج ابن ماجه (٤١٢٣)، والترمذي (٢٥٠٨) من طريق عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بمقدار خمس مئة سنة" وقال الترمذي: حديث حسن غريب.
ولهذه القطعة الأخيرة شاهد من حديث أبي هريرة عند أحمد (٧٩٤٦) و (١٠٦٥٤) وابن ماجه (٤١٢٢)، والترمذي (٢٥١٠) و (٢٥١٢)، والنسائي في "الكبرى" (١١٢٨٥) وإسناد أحمد في الموضع الثاني صحيح، والإسناد عند الباقين حسن.
ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند أحمد (٦٥٧٨)، ومسلم (٢٩٧٩)، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٤٥) لكن بلفظ: "بأربعين خريفا".

شرح حديث ( أبشروا يا معشر صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( سَكَتَ الْقَارِئ فَسَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ أَنَّهُ لَا يُسَلَّم عَلَى قَارِئ الْقُرْآن وَقْت قِرَاءَته , لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا سَلَّمَ عَلَيْهِمْ إِلَّا إِذَا سَكَتَ الْقَارِئ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَبُو سَعْدِيّ ‏ ‏( مَنْ ) ‏ ‏: مَفْعُول لِجَعَلَ ‏ ‏( أُمِرْت أَنْ أَصْبِرَ نَفْسِي مَعَهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ أَحْبِس نَفْسِي مَعَهُمْ إِشَارَة إِلَى قَوْله تَعَالَى : { وَاصْبِرْ نَفْسَك مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ } ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَبُو سَعِيد ‏ ‏( لِيَعْدِل ) ‏ ‏: أَيْ لِيُسَوِّيَ ‏ ‏( بِنَفْسِهِ ) ‏ ‏: أَيْ نَفْسه الْكَرِيمَة بِجُلُوسِهِ ‏ ‏( فِينَا ) ‏ ‏: قَالَ فِي مَجْمَع الْبِحَار : أَيْ يُسَوِّي نَفْسه وَيَجْعَلهَا عَدِيلَة مُمَاثِلَة لَنَا بِجُلُوسِهِ فِينَا تَوَاضُعًا وَرَغْبَة فِيمَا نَحْنُ فِيهِ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَقِيلَ : مَعْنَاهُ أَيْ جَلَسَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَطَ الْحَلْقَة لِيُسَوِّيَ بِنَفْسِهِ الشَّرِيفَة جَمَاعَتنَا لِيَكُونَ الْقُرْب مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكُلِّ رَجُل مِنَّا سَوَاء أَوْ قَرِيبًا مِنْ السَّوَاء , يُقَال عَدَلَ فُلَان بِفُلَانٍ سَوَّى بَيْنهمَا وَعَدَلَ الشَّيْء أَيْ أَقَامَهُ مِنْ بَاب ضَرَبَ ‏ ‏( ثُمَّ قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ أَشَارَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( لَهُ ) ‏ ‏: أَيْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَبُو سَعِيد ‏ ‏( أَبْشِرُوا ) ‏ ‏: إِلَى آخِره هُوَ مَحَلّ التَّرْجَمَة لِأَنَّهُ الْمَوْعِظَة ‏ ‏( صَعَالِيك ) ‏ ‏: جَمْع صُعْلُوك وَهُوَ فَقِير لَا مَال لَهُ وَلَا اِعْتِمَاد وَلَا اِحْتِمَال , قَالَهُ فِي مَجْمَع الْبِحَار ‏ ‏( وَذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ نِصْف يَوْم.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده الْمُعَلَّى بْن زِيَاد أَبُو الْحَسَن وَفِيهِ مَقَال.
وَقَدْ أَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَدْخُل الْفُقَرَاءُ الْجَنَّةَ قَبْل الْأَغْنِيَاء بِخَمْسِ مِائَة عَام نِصْف يَوْم " وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح , وَفِي لَفْظ التِّرْمِذِيّ " يَدْخُل فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ ".
‏ ‏وَلَفْظ اِبْن مَاجَهْ " فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ ".
‏ ‏وَأَخْرَجَ مُسْلِم فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ قَالَ سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : " إِنَّ فُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ يَسْبِقُونَ الْأَغْنِيَاء يَوْم الْقِيَامَة إِلَى الْجَنَّة بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًا " فَيُجْمَع بَيْنهمَا بِأَنَّ فُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ يَسْبِقُونَ إِلَى الْجَنَّة مِثْل فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ بِهَذِهِ لِمَا لَهُمْ مِنْ فَضْل الْهِجْرَة وَكَوْنهمْ تَرَكُوا أَمْوَالهمْ بِمَكَّةَ رَغْبَة فِيمَا عِنْد اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.
‏ ‏وَقَدْ أَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ أَنَّ فُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ يَدْخُلُونَ قَبْل أَغْنِيَائِهِمْ بِخَمْسِ مِائَة عَام.
‏ ‏وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ " يَدْخُل فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ الْجَنَّة قَبْل أَغْنِيَائِهِمْ بِأَرْبَعِينَ خَرِيفًا " غَيْر أَنَّ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ لَا يَثْبُتَانِ وَاَللَّه أَعْلَمُ.
اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث ما كنتم تصنعون قلنا يا رسول الله إنه كان قارئ لنا يقرأ علينا فكنا نستمع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُعَلَّى بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ بَشِيرٍ الْمُزَنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَسْتُ فِي ‏ ‏عِصَابَةٍ ‏ ‏مِنْ ضُعَفَاءِ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏وَإِنَّ بَعْضَهُمْ لَيَسْتَتِرُ بِبَعْضٍ مِنْ الْعُرْيِ وَقَارِئٌ يَقْرَأُ عَلَيْنَا إِذْ جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَامَ عَلَيْنَا فَلَمَّا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَكَتَ الْقَارِئُ فَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ مَا كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَ قَارِئٌ لَنَا يَقْرَأُ عَلَيْنَا فَكُنَّا نَسْتَمِعُ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ أُمِرْتُ أَنْ أَصْبِرَ نَفْسِي مَعَهُمْ قَالَ فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَسْطَنَا لِيَعْدِلَ بِنَفْسِهِ فِينَا ثُمَّ قَالَ بِيَدِهِ هَكَذَا فَتَحَلَّقُوا وَبَرَزَتْ وُجُوهُهُمْ لَهُ قَالَ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَرَفَ مِنْهُمْ أَحَدًا غَيْرِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَبْشِرُوا يَا مَعْشَرَ ‏ ‏صَعَالِيكِ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَاءِ النَّاسِ بِنِصْفِ يَوْمٍ وَذَاكَ خَمْسُ مِائَةِ سَنَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة ح...

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة، حتى تطلع الشمس أحب إلي، من أن أعتق أربعة من...

إني أحب أن أسمعه من غيري

عن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرأ علي سورة النساء» قال: قلت: أقرأ عليك وعليك أنزل، قال: «إني أحب أن أسمعه من غيري»، قال: ف...

الخمر ما خامر العقل

عن عمر، قال: " نزل تحريم الخمر يوم نزل وهي من خمسة أشياء: من العنب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير، والخمر، ما خامر العقل "، وثلاث وددت أن رسول الله...

سبب نزول آية يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إث...

عن عمر بن الخطاب، قال: لما نزل تحريم الخمر قال عمر: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شفاء، فنزلت الآية التي في البقرة {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إ...

سبب نزول آية لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى

عن علي بن أبي طالب عليه السلام: " أن رجلا، من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن تحرم الخمر، فأمهم علي في المغرب فقرأ قل يا أيها الكافرون...

يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير

عن ابن عباس: قال: " {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [النساء: ٤٣] و {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس} [البقر...

دخل علينا رجل فقال إن الخمر قد حرمت

عن أنس، قال: كنت ساقي القوم حيث حرمت الخمر في منزل أبي طلحة، وما شرابنا يومئذ إلا الفضيخ، فدخل علينا رجل، فقال: " إن الخمر قد حرمت، ونادى منادي رسول ا...

لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها

عن أبي علقمة، مولاهم وعبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، أنهما سمعا ابن عمر، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، و...

أيتام ورثوا خمرا قال أهرقها قال أفلا أجعلها خلا ق...

عن أنس بن مالك، أن أبا طلحة، سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أيتام ورثوا خمرا، قال: «أهرقها» قال: أفلا أجعلها خلا؟ قال: «لا»