حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شن وإلا كرعنا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأشربة باب في الكرع (حديث رقم: 3724 )


3724- عن جابر بن عبد الله، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم: ورجل من أصحابه على رجل من الأنصار وهو يحول الماء في حائطه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شن، وإلا كرعنا» قال: بل عندي ماء بات في شن

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
فليح -وهو ابن سليمان- احتج البخاري بحديثه هذا وفيه كلام ينزله عن رتبة الصحيح، فهو حسن الحديث لا سيما في ما انتقى له البخاري.
وأخرجه البخاري (٥٦١٣)، وابن ماجه (٣٤٣٢) من طريق فليح بن سليمان، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٤٥١٩)، و"صحيح ابن حبان" (٥٣١٤).
قوله: "شن": هو السقاء الخلق، وهو أشد تبريدا للماء من الجدد.
و"كرعنا": من كرع الماء يكرع كرعا: إذا تناوله بفيه، من غير أن يشرب بكفه ولا بإناء، كما تشرب البهائم، لأنها تدخل فيه أكارعها.
قاله في "النهاية".

شرح حديث ( إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شن وإلا كرعنا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَرَجُل مِنْ أَصْحَابه ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ " مَعَهُ صَاحِب لَهُ " قَالَ الْحَافِظ : هُوَ أَبُو بَكْر الصِّدِّيق ‏ ‏( وَهُوَ ) ‏ ‏: الرَّجُل الْأَنْصَارِيّ ‏ ‏( يُحَوِّل الْمَاء ) ‏ ‏: أَيْ يَنْقُل الْمَاء مِنْ مَكَان إِلَى مَكَان آخَر مِنْ الْبُسْتَان لِيَعُمّ أَشْجَاره بِالسَّقْيِ أَوْ يَنْقُلهُ مِنْ عُمْق الْبِئْر إِلَى ظَاهِرهَا ‏ ‏( فِي حَائِطه ) ‏ ‏: أَيْ فِي بُسْتَانه ‏ ‏( إِنْ كَانَ عِنْدك مَاء بَاتَ هَذِهِ اللَّيْلَة فِي شَنّ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَتَشْدِيد النُّون , وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ " فِي شَنَّة " وَهُمَا بِمَعْنًى وَاحِد قَالَ الْحَافِظ : هِيَ الْقِرْبَة الْخَلِقَة.
وَقَالَ الدَّاوُدِيّ : هِيَ الَّتِي زَالَ شَعْرهَا مِنْ الْبَلَاء.
قَالَ الْمُهَلَّب : الْحِكْمَة فِي طَلَب الْمَاء الْبَائِت أَنَّهُ يَكُون أَبْرَدَ وَأَصْفَى اِنْتَهَى.
وَجَوَاب الشَّرْط مَحْذُوف أَيْ فَأَعْطِنَا ‏ ‏( وَإِلَّا كَرَعْنَا ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الرَّاء وَتُكْسَر أَيْ شَرِبْنَا مِنْ غَيْر إِنَاء وَلَا كَفّ بَلْ بِالْفَمِ.
‏ ‏وَالْحَدِيث يَدُلّ عَلَى جَوَاز الْكَرْع.
وَقَدْ أَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ " مَرَرْنَا عَلَى بِرْكَة فَجَعَلْنَا نَكْرَع فِيهَا فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَكْرَعُوا وَلَكِنْ اِغْسِلُوا أَيْدِيَكُمْ ثُمَّ اِشْرَبُوا بِهَا " فَهَذَا يَدُلّ عَلَى النَّهْي عَنْ الْكَرْع قَالَ الْحَافِظ : وَلَكِنْ فِي سَنَده ضَعْف , فَإِنْ كَانَ مَحْفُوظًا فَالنَّهْي فِيهِ لِلتَّنْزِيهِ وَالْفِعْل لِبَيَانِ الْجَوَاز أَوْ قِصَّة جَابِر قَبْل النَّهْي أَوْ النَّهْي فِي غَيْر حَال الضَّرُورَة , وَهَذَا الْفِعْل كَانَ لِضَرُورَةِ شُرْب الْمَاء الَّذِي لَيْسَ بِبَارِدٍ فَيُشْرَب بِالْكَرْعِ لِضَرُورَةِ الْعَطَش لِئَلَّا تَكْرَهَهُ نَفْسه إِذَا تَكَرَّرَتْ الْجُرَع , فَقَدْ لَا يَبْلُغ الْغَرَض مِنْ الرِّيّ.
قَالَ وَوَقَعَ عِنْد اِبْن مَاجَهْ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن عُمَر فَقَالَ " نَهَانَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَشْرَب عَلَى بُطُوننَا وَهُوَ الْكَرْع " وَسَنَده أَيْضًا ضَعِيف فَهَذَا إِنْ ثَبَتَ اِحْتَمَلَ أَنْ يَكُون النَّهْي خَاصًّا بِهَذِهِ الصُّورَة وَهِيَ أَنْ يَكُون الشَّارِب مُنْبَطِحًا عَلَى بَطْنه , وَيُحْمَل حَدِيث جَابِر عَلَى الشُّرْب بِالْفَمِ مِنْ مَكَان عَالٍ لَا يَحْتَاج إِلَى الِانْبِطَاح اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث إن كان عندك ماء بات هذه الليلة في شن وإلا كرعنا قال بل عندي ماء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَرَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ عَلَى رَجُلٍ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏وَهُوَ يُحَوِّلُ الْمَاءَ فِي ‏ ‏حَائِطِهِ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنْ كَانَ عِنْدَكَ مَاءٌ بَاتَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ فِي ‏ ‏شَنٍّ ‏ ‏وَإِلَّا ‏ ‏كَرَعْنَا ‏ ‏قَالَ بَلْ عِنْدِي مَاءٌ بَاتَ فِي ‏ ‏شَنٍّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

ساقي القوم آخرهم شربا

عن عبد الله بن أبي أوفى، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ساقي القوم آخرهم شربا»

شرب ثم أعطى الأعرابي وقال الأيمن فالأيمن

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء وعن يمينه أعرابي، وعن يساره أبو بكر، فشرب، ثم أعطى الأعرابي وقال: «الأيمن فالأيمن»

كان إذا شرب تنفس ثلاثا وقال هو أهنأ وأمرأ وأبرأ

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان: " إذا شرب تنفس ثلاثا، وقال: هو أهنأ، وأمرأ، وأبرأ "

نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه

عن ابن عباس، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتنفس في الإناء، أو ينفخ فيه»

أتاه بشراب فشرب فناول من على يمينه

عن عبد الله بن بسر، من بني سليم قال: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي فنزل عليه فقدم إليه طعاما فذكر حيسا أتاه به، ثم أتاه بشراب فشرب فناول من...

إذا سقي لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه

عن ابن عباس، قال: كنت في بيت ميمونة فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه خالد بن الوليد فجاءوا بضبين مشويين على ثمامتين، فتبزق رسول الله صلى الله عل...

أغلق بابك واذكر اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا...

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أغلق بابك واذكر اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، وأطف مصباحك واذكر اسم الله، وخمر إناءك ولو بعود ت...

اكفتوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارا وخطفة

عن جابر بن عبد الله، رفعه قال: " واكفتوا صبيانكم عند العشاء - وقال مسدد: عند المساء - فإن للجن انتشارا وخطفة "

جاء بقدح فيه نبيذ فقال ألا خمرته ولو أن تعرض عليه...

عن جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فاستسقى، فقال رجل من القوم: ألا نسقيك نبيذا؟ قال: «بلى» قال: فخرج الرجل يشتد فجاء بقدح فيه نبيذ، فقال ال...