حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا سقي لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأشربة باب ما يقول إذا شرب اللبن (حديث رقم: 3730 )


3730- عن ابن عباس، قال: كنت في بيت ميمونة فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه خالد بن الوليد فجاءوا بضبين مشويين على ثمامتين، فتبزق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال خالد: إخالك تقذره يا رسول الله، قال «أجل» ثم أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن فشرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أكل أحدكم طعاما فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرا منه، وإذا سقي لبنا فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن " قال أبو داود: «هذا لفظ مسدد»

أخرجه أبو داوود


حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف علي بن زيد -وهو ابن جدعان- وجهالة عمر بن حرملة.
وأخرجه الترمذي (٣٧٥٨)، والنسائي في "الكبرى" (١٠٠٤٥) من طريق إسماعيل ابن علية، عن علي بن زيد، به.
وأخرجه بنحوه مقتصرا على ذكر الدعاء عند شرب اللبن ابن ماجه (٣٣٢٢) عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عياش، عن ابن جريج، عن ابن شهاب، عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس.
وهذا سند حسن في الشواهد.
وسيأتي بإسناد صحيح عن عبد الله بن عباس، عن خالد بن الوليد دون ذكر اللبن ودعاء شربه عند المصنف برقم (٣٧٩٤).
وهو في "مسند أحمد" (١٩٧٨).

شرح حديث (إذا سقي لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ عَلِيّ بْن زَيْد ) ‏ ‏: فَحَمَّاد بْن زَيْد وَحَمَّاد بْن سَلَمَة كِلَاهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ عَلِيّ بْن زَيْد بْن جَدْعَان ‏ ‏( كُنْت فِي بَيْت مَيْمُونَة ) ‏ ‏: أَيْ زَوْج النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ خَالَة اِبْن عَبَّاس وَخَالِد بْن الْوَلِيد ‏ ‏( فَجَاءُوا بِضَبَّيْنِ ) ‏ ‏: تَثْنِيَة الضَّبّ وَهُوَ دُوَيْبَّة تُشْبِه الْجِرْذَوْن لَكِنَّهُ أَكْبَرُ مِنْهُ قَلِيلًا وَيُقَال لِلْأُنْثَى ضَبَّة وَيَأْتِي حُكْم أَكْله فِي مَقَامه ‏ ‏( عَلَى ثُمَامَتَيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ عُودَيْنِ وَاحِدهمَا ثُمَامَة , وَالثُّمَام شَجَرَة دَقِيق الْعُود ضَعِيفَة.
كَذَا قَالَ الْخَطَّابِيُّ ‏ ‏( فَقَالَ خَالِد إِخَالُكَ ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الْهَمْزَة أَيْ أَظُنّك.
قَالَ فِي الْقَامُوس : خَالَ الشَّيْء ظَنَّهُ وَتَقُول فِي مُسْتَقْبَله إِخَال بِكَسْرِ الْأَلِف وَيُفْتَح فِي لُغَيَّةٍ ‏ ‏( تَقْذُرهُ ) ‏ ‏: أَيْ تَكْرَههُ ‏ ‏( وَإِذَا سُقِيَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْء يُجْزِئ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْيَاء وَكَسْر الزَّاي بَعْدهَا هَمْزَة أَيْ يَكْفِي فِي دَفْع الْجُوع وَالْعَطَش مَعًا ‏ ‏( مِنْ الطَّعَام وَالشَّرَاب ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ جِنْس الْمَأْكُول وَالْمَشْرُوب ‏ ‏( إِلَّا اللَّبَن ) ‏ ‏: بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ بَدَل مِنْ الضَّمِير فِي يُجْزِئ وَيَجُوز نَصْبه عَلَى الِاسْتِثْنَاء ‏ ‏( هَذَا لَفْظ مُسَدَّد ) ‏ ‏: أَيْ لَفْظ الْحَدِيث الْمَذْكُور لَفْظ حَدِيث مُسَدَّد.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حَسَن.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَعُمَر بْن حَرْمَلَة وَيُقَال اِبْن أَبِي حَرْمَلَة سُئِلَ عَنْهُ أَبُو زُرْعَة الرَّازِيّ فَقَالَ بَصْرِيّ لَا أَعْرِفهُ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيث وَفِي إِسْنَاده أَيْضًا عَلِيّ بْن زَيْد بْن جُدْعَان أَبُو الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَقَدْ ضَعَّفَهُ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة.


حديث أجل ثم أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن فشرب فقال رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ حَرْمَلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنْتُ فِي بَيْتِ ‏ ‏مَيْمُونَةَ ‏ ‏فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعَهُ ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏فَجَاءُوا بِضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ عَلَى ‏ ‏ثُمَامَتَيْنِ ‏ ‏فَتَبَزَّقَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏إِخَالُكَ تَقْذُرُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَجَلْ ثُمَّ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِلَبَنٍ فَشَرِبَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَإِذَا سُقِيَ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلَّا اللَّبَنُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا لَفْظُ ‏ ‏مُسَدَّدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أغلق بابك واذكر اسم الله فإن الشيطان لا يفتح بابا...

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أغلق بابك واذكر اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، وأطف مصباحك واذكر اسم الله، وخمر إناءك ولو بعود ت...

اكفتوا صبيانكم عند العشاء فإن للجن انتشارا وخطفة

عن جابر بن عبد الله، رفعه قال: " واكفتوا صبيانكم عند العشاء - وقال مسدد: عند المساء - فإن للجن انتشارا وخطفة "

جاء بقدح فيه نبيذ فقال ألا خمرته ولو أن تعرض عليه...

عن جابر، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فاستسقى، فقال رجل من القوم: ألا نسقيك نبيذا؟ قال: «بلى» قال: فخرج الرجل يشتد فجاء بقدح فيه نبيذ، فقال ال...

كان يستعذب له الماء من بيوت السقيا

عن عبد العزيز بن محمد، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعذب له الماء من بيوت السقيا»، قال قتيبة: «هي عين...

إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها»(1) 3737- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله علي...

إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو نحوه

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا دعا أحدكم أخاه فليجب عرسا كان أو نحوه»(1) 3739- حدثنا ابن المصفى، حدثنا بقية، حدثنا الزب...

من دعي فليجب فإن شاء طعم وإن شاء ترك

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دعي فليجب، فإن شاء طعم، وإن شاء ترك»

من دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله

قال عبد الله بن عمر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دعي فلم يجب فقد عصى الله ورسوله، ومن دخل على غير دعوة دخل سارقا وخرج مغيرا» قال أبو داود:...

شر الطعام طعام الوليمة يدعى لها الأغنياء ويترك ال...

عن أبي هريرة، أنه كان يقول: «شر الطعام طعام الوليمة، يدعى لها الأغنياء ويترك المساكين، ومن لم يأت الدعوة فقد عصى الله ورسوله»