حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحج باب قول الله تعالى: {جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس (حديث رقم: 1593 )


1593- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج»، تابعه أبان، وعمران عن قتادة، وقال عبد الرحمن، عن شعبة قال: «لا تقوم الساعة حتى لا يحج البيت»، «والأول أكثر، سمع قتادة، عبد الله، وعبد الله، أبا سعيد»

أخرجه البخاري


(يأجوج ومأجوج) شعوب بشرية كثير عددها غريبة أخلاقها واسع شرها يكون ظهورها من علامات الساعة الكبرى.
(والأول أكثر) أي رواته أكثر عددا واتفاقا على اللفظ المذكور

شرح حديث (ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ فِي حَجِّ الْبَيْت بَعْدَ يَأْجُوج وَمَأْجُوج , أَوْرَدَهُ مَوْصُولًا مِنْ طَرِيق إِبْرَاهِيم - وَهُوَ اِبْن طَهْمَانَ , عَنْ الْحَجَّاج بْن الْحَجَّاج وَهُوَ الْبَاهِلِيّ الْبَصْرِيّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي عُتْبَةَ عَنْهُ وَقَالَ بَعْده : سَمِعَ قَتَادَةَ عَبْد اللَّه بْن أَبِي عُتْبَةَ وَعَبْد اللَّه سَمِعَ أَبَا سَعِيد الْخُدْرِيَّ , وَغَرَضه بِهَذَا أَنَّهُ لَمْ يَقَع فِيهِ تَدْلِيس.
وَهَلْ أَرَادَ بِهَذَا أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا سَمِعَ هَذَا الْحَدِيث بِخُصُوصِهِ أَوْ فِي الْجُمْلَة ؟ فِيهِ اِحْتِمَال.
وَقَدْ وَجَدْته مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ عَنْ شُعْبَة مُصَرِّحًا بِسَمَاعِ قَتَادَةَ مِنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي عُتْبَةَ فِي حَدِيث " كَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشَدَّ حَيَاءً مِنْ الْعَذْرَاء فِي خِدْرهَا " وَهُوَ عِنْدَ أَحْمَد , وَعِنْدَ أَبِي عَوَانَة فِي مُسْتَخْرَجِهِ مِنْ وَجْه آخَر.
‏ ‏قَوْله : ( لَيُحَجَّن ) ‏ ‏بِضَمِّ أَوَّله وَفَتْح الْمُهْمَلَة وَالْجِيم.
‏ ‏قَوْله : ( تَابَعَهُ أَبَان وَعِمْرَان عَنْ قَتَادَةَ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى لَفْظ الْمَتْن , فَأَمَّا مُتَابَعَة أَبَانَ - وَهُوَ اِبْن يَزِيد الْعَطَّار - فَوَصَلَهَا الْإِمَام أَحْمَد عَنْ عَفَّانَ وَسُوَيْدُ بْن عَمْرو الْكَلْبِيّ وَعَبْد الصَّمَد بْن عَبْد الْوَارِث ثَلَاثَتهمْ عَنْ أَبَانَ فَذَكَرَ مِثْله , وَأَمَّا مُتَابَعَة عِمْرَان وَهُوَ الْقَطَّان فَوَصَلَهَا أَحْمَد أَيْضًا عَنْ سُلَيْمَان بْن دَاوُدَ وَهُوَ الطَّيَالِسِيُّ عَنْهُ , وَكَذَا أَخْرَجَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ وَأَبُو يَعْلَى مِنْ طَرِيق الطَّيَالِسِيِّ , وَقَدْ تَابَعَ هَؤُلَاءِ سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة عَنْ قَتَادَةَ أَخْرَجَهُ عَبْد بْن حُمَيْدٍ عَنْ رَوْح بْن عُبَادَةَ عَنْهُ وَلَفْظه " إِنَّ النَّاس لَيَحُجُّونَ وَيَعْتَمِرُونَ وَيَغْرِسُونَ النَّخْل بَعْدَ خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج ".
‏ ‏قَوْله : ( فَقَالَ عَبْد الرَّحْمَن ) ‏ ‏يَعْنِي اِبْن مَهْدِيّ.
‏ ‏قَوْله : ( عَنْ شُعْبَة ) ‏ ‏يَعْنِي عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا السَّنَد.
‏ ‏قَوْله : ( لَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى لَا يَحُجّ الْبَيْت ) ‏ ‏وَصَلَهُ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْهُ قَالَ الْبُخَارِيّ : وَالْأَوَّل أَكْثَر , أَيْ لِاتِّفَاقِ مَنْ تَقَدَّمَ ذِكْره عَلَى هَذَا اللَّفْظ وَانْفِرَاد شُعْبَة بِمَا يُخَالِفهُمْ , وَإِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ لِأَنَّ ظَاهِرَهُمَا التَّعَارُض , لِأَنَّ الْمَفْهُوم مِنْ الْأَوَّل أَنَّ الْبَيْت يُحَجُّ بَعْدَ أَشْرَاط السَّاعَة , وَمِنْ الثَّانِي أَنَّهُ لَا يَحُجّ بَعْدهَا , وَلَكِنْ يُمْكِن الْجَمْع بَيْن الْحَدِيثَيْنِ , فَإِنَّهُ لَا يَلْزَم مِنْ حَجِّ النَّاس بَعْدَ خُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج أَنْ يَمْتَنِع الْحَجّ فِي وَقْت مَا عِنْدَ قُرْب ظُهُور السَّاعَة , وَيَظْهَر وَاَللَّه أَعْلَم أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ " لَيُحَجَّن الْبَيْت " أَيْ مَكَان الْبَيْت لِمَا سَيَأْتِي بَعْدَ بَاب أَنَّ الْحَبَشَة إِذَا خَرَّبُوهُ لَمْ يُعْمَرْ بَعْدَ ذَلِكَ.


حديث ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج تابعه أبان وعمران عن قتادة وقال عبد الرحمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَجَّاجِ بْنِ حَجَّاجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُتْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَيُحَجَّنَّ ‏ ‏الْبَيْتُ ‏ ‏وَلَيُعْتَمَرَنَّ بَعْدَ خُرُوجِ ‏ ‏يَأْجُوجَ ‏ ‏وَمَأْجُوجَ ‏ ‏تَابَعَهُ ‏ ‏أَبَانُ ‏ ‏وَعِمْرَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى لَا يُحَجَّ ‏ ‏الْبَيْتُ ‏ ‏وَالْأَوَّلُ أَكْثَرُ سَمِعَ ‏ ‏قَتَادَةُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏أَبَا سَعِيدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمته

عن أبي وائل، قال: جئت إلى شيبة، ح وحدثنا قبيصة، حدثنا سفيان، عن واصل، عن أبي وائل، قال: جلست مع شيبة على الكرسي في الكعبة، فقال: لقد جلس هذا المجلس عم...

عن النبي ﷺ قال كأني به أسود أفحج يقلعها حجرا حجرا

عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كأني به أسود أفحج، يقلعها حجرا حجرا»

يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة»

إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع

عن عمر رضي الله عنه: أنه جاء إلى الحجر الأسود فقبله، فقال: «إني أعلم أنك حجر، لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك»...

صلى فيه رسول الله ﷺ قال نعم بين العمودين اليمانيي...

عن سالم، عن أبيه أنه قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت هو وأسامة بن زيد، وبلال، وعثمان بن طلحة فأغلقوا عليهم، فلما فتحوا كنت أول من ولج فلقي...

كان إذا دخل الكعبة مشى قبل الوجه حين يدخل

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه كان إذا دخل الكعبة، مشى قبل الوجه حين يدخل، ويجعل الباب قبل الظهر، يمشي حتى يكون بينه وبين الجدار الذي قبل وجهه قريبا م...

اعتمر رسول الله ﷺ فطاف بالبيت وصلى خلف المقام ركعت...

عن عبد الله بن أبي أوفى قال: «اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت، وصلى خلف المقام ركعتين ومعه من يستره من الناس»، فقال له رجل: أدخل رسول ا...

أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة فأمر بها فأخرجت

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم أبى أن يدخل البيت وفيه الآلهة، فأمر بها فأخرجت، فأخرجوا صورة إبراهيم، وإسماعيل...

أن يرملوا الأشواط الثلاثة وأن يمشوا ما بين الركنين

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فقال المشركون: إنه يقدم عليكم وقد وهنهم حمى يثرب، فأمرهم النبي صلى الله عليه...