حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أم جحدر العامرية تسأل عائشة عن دم الحيض يصيب الثوب - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب الإعادة من النجاسة تكون في الثوب (حديث رقم: 388 )


388- عن أم جحدر العامرية، أنها سألت عائشة عن دم الحيض يصيب الثوب فقالت: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلينا شعارنا، وقد ألقينا فوقه كساء، فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الكساء فلبسه، ثم خرج فصلى الغداة، ثم جلس فقال رجل: يا رسول الله، هذه لمعة من دم، فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما يليها، فبعث بها إلي مصرورة في يد الغلام فقال: «اغسلي هذه وأجفيها ثم أرسلي بها إلي».
فدعوت بقصعتي فغسلتها، ثم أجففته فأحرتها إليه، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصف النهار وهي عليه

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف، أم جحدر العامرية لم يرو عنها غير أم يونس، وأم يونس لم يرو عنها غير عبد الوارث بن سعيد.
أبو معمر: هو عبد الله بن عمرو التميمي.
وأخرجه البيهقي 2/ 404 من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
قولها: "مصرورة" أي: مجموعة منقبضة أطرافها، وأصل الصر: الجمع والشد، وكل شيء جمعته فقد صررته.
وقولها: "فأحرتها " أي: رددتها.

شرح حديث ( أم جحدر العامرية تسأل عائشة عن دم الحيض يصيب الثوب)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُمّ يُونُس بِنْت شَدَّاد ) ‏ ‏: مَا رَوَى عَنْهَا غَيْر عَبْد الْوَارِث.
قَالَ الذَّهَبِيّ فِي الْمِيزَان وَابْن حَجَر فِي التَّقْرِيب : لَا يُعْرَف حَالهَا ‏ ‏( حَمَاتِي ) ‏ ‏: حَمَاة الْمَرْأَة وَزْن حَصَاة أُمّ زَوْجهَا لَا يَجُوز فِيهَا غَيْر الْقَصْر , وَكُلّ قَرِيب لِلزَّوْجِ مِثْل الْأَب وَالْأَخ وَالْعَمّ فَفِيهِ أَرْبَع لُغَات : حَمَا مِثْل عَصَا وَحَم مِثْل يَد وَحَمُوهَا مِثْل أَبُوهَا يُعْرَب بِالْحُرُوفِ , وَحَمَأ بِالْهَمْزَةِ مِثْل خَبَأَ , وَكُلّ قَرِيب مِنْ قِبَل الْمَرْأَة فَهُمْ الْأَخْتَان.
قَالَ اِبْن فَارِس : الْحَمَأ أَبُو الزَّوْج وَأَبُو اِمْرَأَة الرَّجُل.
وَقَالَ فِي الْمُحْكَم أَيْضًا : وَحَمَأ الرَّجُل أَبُو زَوْجَته أَوْ أَخُوهَا أَوْ عَمّهَا.
فَحَصَلَ مِنْ هَذَا أَنَّ الْحَمَأ يَكُون مِنْ الْجَانِبَيْنِ كَالصِّهْرِ , وَهَكَذَا نَقَلَهُ الْخَلِيل , كَذَا فِي الْمِصْبَاح ‏ ‏( أُمّ جَحْدَر ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْجِيم وَسُكُون الْحَاء ‏ ‏( الْعَامِرِيَّة ) ‏ ‏: مَجْهُولَة لَا يُعْرَف حَالهَا.
قَالَهُ الذَّهَبِيّ وَابْن حَجَر ‏ ‏( شِعَارنَا ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الشِّين وَهُوَ الثَّوْب الَّذِي يَلِي الْجَسَد ‏ ‏( فَوْقه ) ‏ ‏: أَيْ فَوْق الشِّعَار ‏ ‏( لُمْعَة ) ‏ ‏: كَغُرْفَةٍ قَدْر يَسِير وَشَيْء قَلِيل ‏ ‏( فَقَبِضَ ) ‏ ‏: مِنْ سَمِعَ ‏ ‏( عَلَى مَا يَلِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ اللُّمْعَة.
قَالَ اِبْن الْأَثِير : وَهِيَ فِي الْأَصْل قِطْعَة مِنْ النَّبْت إِذَا أَخَذَتْ فِي الْيُبْس , وَمِنْهُ حَدِيث دَم الْحَيْض فَرَأَى بِهِ لُمْعَة مِنْ دَم ‏ ‏( فَبَعَثَ بِهَا ) ‏ ‏: أَيْ بِالثَّوْبِ الَّذِي فِيهِ اللُّمْعَة ‏ ‏( مَصْرُورَة ) ‏ ‏: حَال أَيْ مَجْمُوعَة مُنْقَبِضَة أَطْرَافهَا وَأَصْل الصَّرّ الْجَمْع وَالشَّدّ , وَكُلّ شَيْء جَمَعْته فَقَدْ صَرَرْته وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَسِيرِ مَصْرُور لِأَنَّ يَدَيْهِ جُمِعَتَا إِلَى عُنُقه.
كَذَا فِي اللِّسَان ‏ ‏( هَذِهِ ) ‏ ‏: أَيْ اللُّمْعَة ‏ ‏( وَأَجَفِّيهَا ) ‏ ‏: بِشِدَّةِ الْفَاء أَمْر لِلْمُؤَنَّثِ الْحَاضِر مِنْ الْإِجْفَافِ أَيْ أَجَفِّي اللُّمْعَة الْوَاقِعَة فِي الثَّوْب ‏ ‏( بِقَصْعَتِي ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْقَاف بِالْفَارِسِيَّةِ كاسه ‏ ‏( أَجَفَفْتهَا ) ‏ ‏: مِنْ الْإِجْفَافِ ‏ ‏( فَأَحَرْتهَا ) ‏ ‏: بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة وَالرَّاء عَلَى وَزْن رَدَدْتهَا وَزْنًا وَمَعْنًى.
كَذَا قَالَ فِي مِرْقَاة الصُّعُود.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : مَعْنَاهُ رَدَدْتهَا إِلَيْهِ , يُقَال : حَارَ الشَّيْء يَحُور بِمَعْنَى رَجَعَ.
قَالَ اللَّه تَعَالَى { إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ بَلَى } أَيْ لَا يُبْعَث وَلَا يَرْجِع إِلَيْنَا فِي يَوْم الْقِيَامَة لِلْحِسَابِ ‏ ‏( وَهِيَ ) ‏ ‏: أَيْ الْكِسَاء الَّذِي كَانَتْ فِيهِ اللُّمْعَة , وَفِي بَعْض النُّسَخ وَهُوَ ‏ ‏( عَلَيْهِ ) ‏ ‏: صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَالْحَدِيث تَفَرَّدَ بِهِ الْمُؤَلِّف وَهُوَ ضَعِيف وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ : هُوَ غَرِيب.
اِنْتَهَى وَالْحَدِيث لَيْسَ فِيهِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعَادَ الصَّلَاة الَّتِي صَلَّى فِي ذَلِكَ الثَّوْب , فَكَيْفَ يَتِمّ اِسْتِدْلَال الْمُؤَلِّف مِنْ الْحَدِيث , نَعَمْ الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى تَجَنُّب الْمُصَلِّي مِنْ الثَّوْب الْمُتَنَجِّس وَعَلَى الْعَفْو عَمَّا لَا يَعْلَم بِالنَّجَاسَةِ , وَيَدُلّ عَلَيْهِ حَدِيث أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ الَّذِي أَخْرَجَهُ الْمُؤَلِّف فِي كِتَاب الصَّلَاة قَالَ " بَيْنَمَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِأَصْحَابِهِ إِذْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَاره , فَلَمَّا رَأَى الْقَوْم ذَلِكَ أَلْقَوْا نِعَالهمْ , فَلَمَّا قَضَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاته قَالَ : مَا حَمَلَكُمْ عَلَى إِلْقَائِكُمْ نِعَالكُمْ ؟ قَالُوا : رَأَيْنَاك أَلْقَيْت نَعْلَيْك فَأَلْقَيْنَا نِعَالنَا , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ فِيهِمَا قَذَرًا " الْحَدِيث.
فَفِي هَذَا الْحَدِيث دَلِيل صَرِيح عَلَى اِجْتِنَاب النَّجَاسَة فِي الصَّلَاة وَالْعَفْو عَمَّا لَا يُعْلَم بِالنَّجَاسَةِ , وَهَذَا هُوَ الْحَقّ الصَّوَاب , وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث اغسلي هذه وأجفيها ثم أرسلي بها إلي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مَعْمَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَتْنَا ‏ ‏أُمُّ يُونُسَ بِنْتُ شَدَّادٍ ‏ ‏قَالَتْ حَدَّثَتْنِي ‏ ‏حَمَاتِي ‏ ‏أُمُّ جَحْدَرٍ الْعَامِرِيَّةُ ‏ ‏أَنَّهَا سَأَلَتْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏عَنْ دَمِ الْحَيْضِ يُصِيبُ الثَّوْبَ فَقَالَتْ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَعَلَيْنَا ‏ ‏شِعَارُنَا ‏ ‏وَقَدْ أَلْقَيْنَا فَوْقَهُ كِسَاءً فَلَمَّا أَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَخَذَ الْكِسَاءَ فَلَبِسَهُ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى ‏ ‏الْغَدَاةَ ‏ ‏ثُمَّ جَلَسَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ ‏ ‏لُمْعَةٌ ‏ ‏مِنْ دَمٍ فَقَبَضَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى مَا يَلِيهَا فَبَعَثَ بِهَا إِلَيَّ ‏ ‏مَصْرُورَةً ‏ ‏فِي يَدِ الْغُلَامِ فَقَالَ اغْسِلِي هَذِهِ ‏ ‏وَأَجِفِّيهَا ثُمَّ أَرْسِلِي بِهَا إِلَيَّ فَدَعَوْتُ ‏ ‏بِقَصْعَتِي ‏ ‏فَغَسَلْتُهَا ثُمَّ ‏ ‏أَجْفَفْتُهَا ‏ ‏فَأَحَرْتُهَا ‏ ‏إِلَيْهِ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِنِصْفِ النَّهَارِ وَهِيَ عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

بزق رسول الله ﷺ في ثوبه، وحك بعضه ببعض

عن أبي نضرة قال: «بزق رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثوبه، وحك بعضه ببعض» (1) 390- عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله (2)

جاء رجل من أهل نجد يسأل عن دين الإسلام

عن طلحة بن عبيد الله يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول: حتى دنا، فإذا هو يسأل عن الإ...

حديث مواقيت الصلاة أمني جبريل عليه السلام عند البي...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك، وصلى بي الع...

نزل جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني بوقت الصلاة

عن أبي مسعود الأنصاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «نزل جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني بوقت الصلاة فصليت معه، ثم صليت معه، ثم صليت...

أين السائل عن وقت الصلاة الوقت فيما بين هذين

عن أبي موسى، " أن سائلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليه شيئا حتى أمر بلالا فأقام الفجر حين انشق الفجر، فصلى حين كان الرجل لا يعرف وجه صاحبه...

وقت الظهر ما لم تحضر العصر ووقت العصر ما لم تصفر ا...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «وقت الظهر ما لم تحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت المغرب ما لم يسقط فور الشفق،...

سؤال محمد بن عمرو لجابر عن عن وقت صلاة رسول الله ﷺ

عن محمد بن عمرو وهو ابن الحسن بن علي بن أبي طالب قال: سألنا جابرا عن وقت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «كان يصلي الظهر بالهاجرة، والعصر والشمس ح...

حديث أبي برزة عن أوقات الصلوات الخمس

عن أبي برزة قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر إذا زالت الشمس ويصلي العصر وإن أحدنا ليذهب إلى أقصى المدينة، ويرجع والشمس حية، ونسيت ال...

كنت أصلي الظهر مع رسول الله ﷺ فآخذ قبضة من الحصى ل...

عن جابر بن عبد الله قال: «كنت أصلي الظهر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فآخذ قبضة من الحصى لتبرد في كفي أضعها لجبهتي أسجد عليها لشدة الحر»