حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب المناقب باب قصة خزاعة (حديث رقم: 3520 )


3520- عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة.»

أخرجه البخاري

شرح حديث ( عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله : ( عَمْرو بْن لُحَيّ بْن قَمَعَة بْن خِنْدِف أَبُو خُزَاعَة ) ‏ ‏أَيْ هُوَ أَبُو خُزَاعَة , وَوَقَعَ فِي رِوَايَة أَبِي نُعَيْم عَنْ إِسْرَائِيل بِهَذَا السَّنَد عِنْد الْإِسْمَاعِيلِيّ " خُزَاعَة بْن قَمْعَة بْن عَمْرو بْن خِنْدِف " وَفِيهِ تَغْيِير بِالتَّقْدِيمِ وَالتَّأْخِير ; وَعِنْده مِنْ طَرِيق أَبِي أَحْمَد الزُّبَيْرِيّ عَنْ إِسْرَائِيل " عَمْرو أَبُو خُزَاعَة بْن قَمْعَة بْن خِنْدِف " وَهَذَا يُوَافِق الْأَوَّل لَكِنْ بِحَذْفِ لُحَيّ , وَبِأَنْ يُعْرَبَ اِبْن قَمَعَة أَعْرَاب عَمْرو لَا إِعْرَاب أَبُو خُزَاعَة , وَأَصْوَبهَا الْأَوَّل , وَهَكَذَا رَوَى أَبُو حُصَيْنٍ هَذَا الْحَدِيث عَنْ أَبِي صَالِح مُخْتَصَرًا , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ طَرِيق سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح عَنْ أَبِيهِ أَتَمَّ مِنْهُ وَلَفْظه " رَأَيْت عَمْرو بْن لُحَيّ بْن قَمَعَة اِبْن خِنْدِف يَجُرّ قُصْبَهُ فِي النَّار " وَأَوْرَدَهُ اِبْن إِسْحَاق فِي " السِّيرَة الْكُبْرَى " عَنْ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي صَالِح أَتَمَّ مِنْ هَذَا وَلَفْظه " سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لِأَكْثَم بْن الْجَوْن : رَأَيْت عَمْرو بْن لُحَيّ يَجُرّ قُصْبَهُ فِي النَّار , لِأَنَّهُ أَوَّل مَنْ غَيَّرَ دِين إِسْمَاعِيل , فَنَصَبَ الْأَوْثَان وَسَيَّبَ السَّائِبَة وَبَحَّرَ الْبَحِيرَة وَوَصَلَ الْوَصِيلَة وَحَمَى الْحَامِي " وَوَقَعَ لَنَا بِعُلُوٍّ فِي " الْمَعْرِفَة " وَعِنْد اِبْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ طَرِيق سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح عَنْ أَبِيهِ نَحْوه , وَلِلْحَاكِمِ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن عَمْرو عَنْ أَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة , لَكِنَّهُ قَالَ : " عَمْرو بْن قَمَعَة " فَنَسَبَهُ إِلَى جَدّه , وَرَوَى الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس رَفَعَهُ " أَوَّل مَنْ غَيَّرَ دِين إِبْرَاهِيم عَمْرو بْن لُحَيّ بْن قَمَعَة بْن خِنْدِف أَبُو خُزَاعَة " وَذَكَرَ الْفَاكِهِيّ مِنْ طَرِيق عِكْرِمَة نَحْوه مُرْسَلًا وَفِيهِ " فَقَالَ الْمِقْدَاد : يَا رَسُول اللَّه مَنْ عَمْرو بْن لُحَيّ ؟ قَالَ : أَبُو هَؤُلَاءِ الْحَيّ مِنْ خُزَاعَة " وَذَكَرَ اِبْن إِسْحَاق أَنَّ سَبَب عِبَادَة عَمْرو بْن لُحَيّ الْأَصْنَام أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى الشَّام وَبِهَا يَوْمَئِذٍ الْعَمَالِيق وَهُمْ يَعْبُدُونَ الْأَصْنَام فَاسْتَوْهَبَهُمْ وَاحِدًا مِنْهَا وَجَاءَ بِهِ إِلَى مَكَّة فَنَصَبَهُ إِلَى الْكَعْبَة وَهُوَ هُبَل , وَكَانَ قَبْل ذَلِكَ فِي زَمَن جُرْهُم قَدْ فَجَرَ رَجُل يُقَال لَهُ أَسَاف بِامْرَأَةٍ يُقَال لَهَا نَائِلَة فِي الْكَعْبَة فَمَسَخَهُمَا اللَّه جَلَّ وَعَلَا حَجَرَيْنِ , فَأَخَذَهُمَا عَمْرو بْن لُحَيّ فَنَصَبَهُمَا حَوْل الْكَعْبَة , فَصَارَ مَنْ يَطُوف يَتَمَسَّح بِهِمَا , يَبْدَأ بِأَسَاف وَيَخْتِم بِنَائِلَة.
وَذَكَرَ مُحَمَّد بْن حَبِيب عَنْ اِبْن الْكَلْبِيّ أَنَّ سَبَب ذَلِكَ أَنَّ عَمْرو بْن لُحَيّ كَانَ لَهُ تَابِع مِنْ الْجِنّ يُقَال لَهُ أَبُو ثُمَامَة فَأَتَاهُ لَيْلَة فَقَالَ : أَجِبْ أَبَا ثُمَامَة , فَقَالَ : لَبَّيْكَ مِنْ تِهَامَة , فَقَالَ : اُدْخُلْ بِلَا مَلَامَة , فَقَالَ : ايْتِ سَيْف جُدَّة , تَجِدْ آلِهَة مُعَدَّة , فَخُذْهَا وَلَا تَهَب , وَادْعُ إِلَى عِبَادَتهَا تُجَبْ.
قَالَ فَتَوَجَّهَ إِلَى جُدَّة فَوَجَدَ الْأَصْنَام الَّتِي كَانَتْ تُعْبَد فِي زَمَن نُوح وَإِدْرِيس , وَهِيَ وَدّ وَسُوَاع وَيَغُوث وَيَعُوق وَنَسْر , فَحَمَلَهَا إِلَى مَكَّة وَدَعَا إِلَى عِبَادَتهَا فَانْتَشَرَتْ بِسَبَبِ ذَلِكَ عِبَادَة الْأَصْنَام فِي الْعَرَب , وَسَيَأْتِي زِيَادَة شَرْح ذَلِكَ فِي تَفْسِير سُورَة نُوح إِنْ شَاءَ تَعَالَى.


حديث عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَصِينٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمْرُو بْنُ لُحَيِّ بْنِ قَمَعَةَ بْنِ خِنْدِفَ أَبُو خُزَاعَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

رأيت عمرو بن عامر بن لحي الخزاعي يجر قصبه في النار...

عن ‌سعيد بن المسيب قال البحيرة التي يمنع درها للطواغيت ولا يحلبها أحد من الناس والسائبة التي كانوا يسيبونها لآلهتهم فلا يحمل عليها شيء قال وقال ‌أبو...

قصة إسلام أبو ذر

عن أبي جمرة قال قال لنا ‌ابن عباس «ألا أخبركم بإسلام أبي ذر قال قلنا بلى قال قال أبو ذر كنت رجلا من غفار فبلغنا أن رجلا قد خرج بمكة يزعم أنه نبي فقلت...

إذا سرك أن تعلم جهل العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين و...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال «إذا سرك أن تعلم جهل العرب فاقرأ ما فوق الثلاثين ومائة في سورة الأنعام {قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم} إلى...

جعل النبي ﷺ ينادي يا بني فهر يا بني عدي ببطون قري...

عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما قال «لما نزلت {وأنذر عشيرتك الأقربين} جعل النبي صلى الله عليه وسلم ينادي يا بني فهر يا بني عدي ببطون قريش.» 3526- عن ‌ابن...

يا بني عبد مناف اشتروا أنفسكم من الله يا بني عبد...

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال «يا بني عبد مناف اشتروا أنفسكم من الله يا بني عبد المطلب اشتروا أنفسكم من الله يا أم الزبي...

دعا الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا...

عن ‌أنس رضي الله عنه قال «دعا النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار فقال هل فيكم أحد من غيركم قالوا لا إلا ابن أخت لنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اب...

في أيام منى تغنيان تدففان وتضربان

عن عائشة: أن أبا بكر رضي الله عنه، دخل عليها، وعندها جاريتان في أيام منى تغنيان، وتدففان، وتضربان، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه، فانتهرهما أبو...

لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: استأذن حسان النبي صلى الله عليه وسلم في هجاء المشركين قال: «كيف بنسبي» فقال حسان: لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين،...

إن لي خمسة أسماء

عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي ا...