حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سأله أي آية في القرآن أعظم فقال آية الكرسي - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الحروف والقراءات (حديث رقم: 4003 )


4003- عن ابن الأسقع، أنه سمعه يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءهم في صفة المهاجرين فسأله إنسان: أي آية في القرآن أعظم؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم} [البقرة: ٢٥٥] "

أخرجه أبو داوود


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لابهام مولى ابن الأسفع بالفاء على ما ضبطه ابن ماكولا، ونقله عنه ابن الأثير وأقره، غير أنهما قالا: عن الأسفع البكري تبعا لرواية الطبراني حيث رواه من طريق مسلم بن خالد الزنجي عن ابن جريج فسماه كذلك، ومسلم ضعيف وقد انفرد بتسميته كذلك، والصحيح: ابن الأسفع.
لكن جزم أبو القاسم ابن عساكر في "الأطراف" - وسكت عنه المزي ٩/ ٨١ - ٨٢ - بأنه ابن الأسقع بالقاف وأنه واثلة الصحابي المعروف، وحجته أنه من المهاجرين وأنه من أهل الصفة، فالله تعالى أعلم.
وأخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" تعليقا ٨/ ٤٣٠ من طريق سعيد بن سالم، عن ابن جريج، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٩٩)، ومن طريقه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" في ترجمة الأسفع البكري، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٨٩ في ترجمة الأسفع أيضا، من طريق مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن جريج، عن عمر بن عطاء، أن مولى ابن الأسفع رجل صدق أخبره، عن الأسفع البكري.
كذا سماه مسلم بن خالد في رواية الأسفع، ومسلم ضعيف الحديث.
وتحرف "الأسفع" عند الطبراني وأبي نعيم إلى "الأسقع " بالقاف، وجاء في إسناد أبي نعيم وابن الأثير: أخبرني عمر بن عطاء مولى ابن الأسقع، وهو تحريف.
وفي الباب عن أبي بن كعب عند مسلم (٨١٠).
وسلف عند المصنف (١٤٦٠) وإسناده صحيح.

شرح حديث (سأله أي آية في القرآن أعظم فقال آية الكرسي)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ مَوْلًى لِابْنِ الْأَسْقَع ) ‏ ‏: وَصَفَهُ عُمَر بْن عَطَاء بِالصِّدْقِ وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ مَوْلَى بْن الْأَسْقَع مَجْهُول ‏ ‏( عَنْ اِبْن الْأَسْقَع ) ‏ ‏: قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : ذَكَرَ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ أَبِيهِ أَنَّ اِبْن الْأَسْقَع هَذَا فِيمَنْ لَا يُعْرَف اِسْمه.
وَقَالَ فِيهِ الْبَكْرِيّ مِنْ أَصْحَاب الصُّفَّة وَذَكَرَ لَهُ هَذَا الْحَدِيث.
وَذَكَرَ الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم الدِّمَشْقِيّ أَنَّهُ وَاثِلَة بْن الْأَسْقَع.
وَذُكِرَ هَذَا الْحَدِيث فِي تَرْجَمَة وَاثِلَة بْن الْأَسْقَع وَقَالَ هُوَ وَاثِلَة بِغَيْرِ شَكٍّ لِأَنَّهُ مِنْ بَنِي لَيْث بْن بَكْر بْن عَبْد مَنَاة وَمِنْ أَهْل الصُّفَّة هَذَا آخَر كَلَامه ‏ ‏( هُوَ الْحَيّ الْقَيُّوم ) ‏ ‏: قَالَ الْبَغَوِيُّ قَرَأَ عُمَر وَابْن مَسْعُود الْقَيَّام , وَقَرَأَ عَلْقَمَة الْقَيِّم وَكُلّهَا لُغَات بِمَعْنًى وَاحِد اِنْتَهَى.
وَفِي رُوح الْمَعَانِي الْقَيُّوم صِيغَة مُبَالَغَة لِلْقِيَامِ وَأَصْله قَيْوُوم عَلَى فَيْعُول فَاجْتَمَعَتْ الْوَاو وَالْيَاء وَسَبَقَتْ إِحْدَاهُمَا بِالسُّكُونِ فَقُلِبَتْ الْوَاو يَاء وَأُدْغِمَتْ وَلَا يَجُوز أَنْ يَكُون فَعُولًا وَإِلَّا لَكَانَ قَوُومًا لِأَنَّهُ وَاوِيّ وَيَجُوز فِيهِ قَيَّام وَقَيِّم وَبِهِمَا قُرِئَ وَرُوِيَ أَوَّلهمَا عَنْ عُمَر وَقُرِئَ الْقَائِم وَالْقَيُّوم بِالنَّصْبِ اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي الدُّرّ الْمَنْثُور : وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي تَارِيخه وَالطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو نُعَيْم فِي الْمَعْرِفَة بِسَنَدٍ رِجَاله ثِقَات عَنْ اِبْن الْأَسْقَع الْبَكْرِيّ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَهُمْ فِي صِفَة الْمُهَاجِرِينَ فَذَكَرَ مِثْله.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِم فِي صَحِيحه وَأَبُو دَاوُدَ فِي كِتَاب الصَّلَاة قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُبَيِّ بْن كَعْب يَا أَبَا الْمُنْذِر أَتَدْرِي أَيّ آيَة مِنْ كِتَاب اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مَعَك أَعْظَم ؟ الْحَدِيث.


حديث الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم البقرة ٢٥٥

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عُمَرُ بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مَوْلًى لِابْنِ الْأَسْقَعِ ‏ ‏رَجُلَ صِدْقٍ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏ابْنِ الْأَسْقَعِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ إِنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏جَاءَهُمْ فِي صُفَّةِ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏فَسَأَلَهُ إِنْسَانٌ أَيُّ آيَةٍ فِي الْقُرْآنِ أَعْظَمُ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ { ‏اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ ‏ ‏سِنَةٌ ‏ ‏وَلَا نَوْمٌ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

قرأ آية هيت لك

عن ابن مسعود، أنه قرأ {هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: شقيق: إنا نقرؤها (هئت لك) يعني فقال: ابن مسعود «أقرؤها كما علمت أحب إلي»

إني أقرأ كما علمت أحب إلي { وقالت هيت لك }

عن شقيق، قال: قيل لعبد الله إن أناسا يقرءون هذه الآية {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] فقال: " إني أقرأ كما علمت أحب إلي {وقالت هيت لك} [يوسف: ٢٣] "

قال الله عز وجل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجدا وقو...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل لبني إسرائيل: (ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم خطاياكم) "(1) 4007...

نزل الوحي على رسول الله ﷺ فقرأ علينا سورة أنزلناها...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقرأ علينا {سورة أنزلناها وفرضناها} [النور: ١] " قال أبو داود: «يعني مخففة...

نهى عن دخول الحمامات ثم رخص للرجال أن يدخلوها في ا...

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهى عن دخول الحمامات، ثم رخص للرجال أن يدخلوها في الميازر»

ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما ب...

عن أبي المليح، قال: دخل نسوة من أهل الشام على عائشة رضي الله عنها، فقالت: ممن أنتن قلن من أهل الشام قالت: لعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات قل...

لا يدخل الرجال الحمامات إلا بالأزر وامنعوها النساء...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنها ستفتح لكم أرض العجم وستجدون فيها بيوتا يقال لها الحمامات، فلا يدخلنها الرجال إلا بالأز...

إن الله يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر...

عن يعلى، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يغتسل بالبراز بلا إزار، فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وج...

أما علمت أن الفخذ عورة

عن زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد، عن أبيه، قال: كان جرهد هذا من أصحاب الصفة قال: جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم عندنا وفخذي منكشفة فقال: «أما علمت أن ا...