4057- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، يقول: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم: أخذ حريرا فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال: «إن هذين حرام على ذكور أمتي»
صحيح لغيره، وهذا إسناد خالف فيه قتيبة بن سعيد غيره من الثقات من أصحاب الليث -وهو ابن سعد- كابن المبارك وحجاج بن محمد وعيسى بن حماد وشعيب بن الليث، فأسفط من إسناده عبد العزيز بن أبي الصعبة بين يزيد بن أبي حبيب وبين أبي أفلح الهمداني، وعبد العزيز هذا لا بأس به، وشيخه أبو أفلح كذلك، فالإسناد حسن.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٣٨٢) عن قتيبة بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (٩٣٨٣) عن عيسى بن حماد، و (٩٣٨٤) من طريق عبد الله بن المبارك، وأحمد (٩٣٥) عن حجاج بن محمد، والطحاوي في"شرح معاني الآثار" ٤/ ٢٥٠ من طريق شعيب بن الليث، أربعتهم عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الصعبة عبد العزيز بن أبي الصعبة، عن رجل من همدان يقال له: أبو أفلح، عن ابن زرير، عن علي بن أبي طالب.
وأخرجه أحمد (٧٥٠)، وابن ماجه (٣٥٩٥)، والنسائي (٩٣٨٥) من طريق محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، بإسناد الجماعة عن الليث.
وانظر تمام تخريجه في "مسند أحمد" (٧٥٠).
وفي الباب عن غير واحد من الصحابة.
انظر "البدر المنير" لابن الملقن ١/ ٦٤٠ - ٦٥٠.
قال الخطابي: قوله: "إن هذين" إشارة إلى جنسهما لا إلى عينهما فقط.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( عَنْ عَبْد اللَّه بْن زُرَيْر ) : بِضَمِّ الزَّاي مُصَغَّرًا ( إِنَّ هَذَيْنِ حَرَام ) : قَالَ الْخَطَّابِيُّ إِشَارَة إِلَى جِنْسهمَا لَا إِلَى عَيْنهمَا.
وَقَالَ اِبْن مَالِك فِي شَرْح الْكَافِيَة : أَرَادَ اِسْتِعْمَال هَذَيْنِ فَحَذَفَ الِاسْتِعْمَال وَأَقَامَ هَذَيْنِ مَقَامه , فَأَفْرَدَ الْخَبَر ( عَلَى ذُكُور أُمَّتِي ) : أَيْ وَحَلَّ لِإِنَاثِهِمْ كَمَا فِي رِوَايَة اِبْن مَاجَهْ.
وَالْحَدِيث دَلِيل لِلْجَمَاهِيرِ الْقَائِلِينَ بِتَحْرِيمِ الْحَرِير وَالذَّهَب عَلَى الرِّجَال , وَتَحْلِيلهمَا لِلنِّسَاءِ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ , وَفِي حَدِيث اِبْن مَاجَهْ " حِلّ لِنِسَائِهِمْ " وَفِي إِسْنَاد حَدِيث اِبْن مَاجَهْ مُحَمَّد بْن سِحَاق , وَأَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ مِنْ حَدِيث أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " حُرِّمَ لِبَاس الْحَرِير وَالذَّهَب عَلَى ذُكُور أُمَّتِي وَأُحِلّ لِإِنَاثِهِمْ " وَقَالَ حَسَن صَحِيح وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ بِمَعْنَاهُ.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ أَبِي أَفْلَحَ الْهَمْدَانِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَيْرٍ يَعْنِي الْغَافِقِيَّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي
عن أنس بن مالك، أنه حدثه أنه " رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم: بردا سيراء قال: والسيراء المضلع بالقز "
عن جابر، قال: «كنا ننزعه عن الغلمان، ونتركه على الجواري» قال مسعر: «فسألت عمرو بن دينار عنه فلم يعرفه»
عن قتادة، قال: قلنا لأنس يعني ابن مالك: " أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أعجب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: الحبرة "...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم، وإن خير أكحالكم الإثمد: يجلو ال...
عن جابر بن عبد الله، قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلا شعثا قد تفرق شعره فقال: «أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره، ورأى رجلا آخر وعليه ث...
عن أبي الأحوص، عن أبيه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون، فقال: «ألك مال؟» قال: نعم، قال: «من أي المال؟» قال: قد آتاني الله من الإبل، وال...
عن زيد يعني ابن أسلم، أن ابن عمر، كان يصبغ لحيته بالصفرة حتى تمتلئ ثيابه من الصفرة فقيل له لم تصبغ بالصفرة فقال إني «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن أبي رمثة، قال: انطلقت مع أبي نحو النبي صلى الله عليه وسلم: «فرأيت عليه بردين أخضرين»
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: هبطنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثنية، فالتفت إلي وعلي ريطة مضرجة بالعصفر، فقال: «ما هذه الريطة عليك؟»...