4816-
عن ابن مسعود : «{وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم} الآية: كان رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف، أو رجلان من ثقيف وختن لهما من قريش، في بيت، فقال بعضهم لبعض: أترون أن الله يسمع حديثنا؟ قال بعضهم: يسمع بعضه، وقال بعضهم: لئن كان يسمع بعضه لقد يسمع كله، فأنزلت: {وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} الآية.».
أخرجه مسلم في أوائل صفات المنافقين وأحكامهم رقم 2775
(ختن) كل من كان من قبل المرأة كأبيها وأخيها فهو ختن ويطلق أيضا على زوج البنت والأخت.
(ثقيف) إحدى قبائل العرب وكانت تسكن الطائف
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
قَوْله : ( عَنْ اِبْن مَسْعُود : وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ ) أَيْ قَالَ فِي تَفْسِير قَوْلِهِ تَعَالَى ( وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ ).
قَوْله : ( كَانَ رَجُلَانِ مِنْ قُرَيْش وَخَتَن لَهُمَا مِنْ ثَقِيف أَوْ رَجُلَانِ مِنْ ثَقِيف وَخَتَن لَهُمَا مِنْ قُرَيْش ) هَذَا الشَّكّ مِنْ أَبِي مَعْمَر رِوَايَة عَنْ اِبْن مَسْعُود وَهُوَ عَبْد اللَّه بْن سَخْبَرَة , وَقَدْ أَخْرَجَهُ عَبْد الرَّزَّاق مِنْ طَرِيق وَهْب بْن رَبِيعَة عَنْ اِبْن مَسْعُود بِلَفْظِ " ثَقَفِيّ وَخَتَنَاهُ قُرَشِيَّانِ " وَلَمْ يَشُكّ.
وَأَخْرَجَ مُسْلِم مِنْ طَرِيق وَهْب هَذِهِ وَلَمْ يَسُقْ لَفْظهَا , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّحْمَن بْن يَزِيد عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ " ثَلَاثَة نَفَر " وَلَمْ يَنْسُبْهُمْ , وَذَكَرَ اِبْن بَشْكُوَال فِي " الْمُبْهَمَات " مِنْ طَرِيق " تَفْسِير عَبْد الْغَنِيّ بْن سَعِيد الثَّقَفِيّ " أَحَد الضُّعَفَاء بِإِسْنَادِهِ عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : الْقُرَشِيّ الْأَسْوَد بْن عَبْد يَغُوث الزُّهْرِيّ وَالثَّقَفِيَّانِ الْأَخْنَس بْن شُرَيْق وَالْآخَر لَمْ يُسَمَّ , وَرَاجَعْت التَّفْسِير الْمَذْكُور فَوَجَدْته قَالَ فِي تَفْسِير قَوْله تَعَالَى ( أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَع سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ ) قَالَ : جَلَسَ رَجُلَانِ عِنْدَ الْكَعْبَة أَحَدُهُمَا مِنْ ثَقِيف وَهُوَ الْأَخْنَس بْن شُرَيْق وَالْآخَر مِنْ قُرَيْش وَهُوَ الْأَسْوَد بْن عَبْد يَغُوث , فَذَكَرَ الْحَدِيث.
وَفِي تَنْزِيل هَذَا عَلَى هَذَا مَا لَا يَخْفَى.
وَذَكَرَ الثَّعْلَبِيّ وَتَبِعَهُ الْبَغَوِيُّ أَنَّ الثَّقَفِيّ عَبْد يَالَيْل بْن عَمْرو بْن عُمَيْر وَالْقُرَشِيَّانِ صَفْوَان وَرَبِيعَة اِبْنَا أُمَيَّة بْن خَلَف.
وَذَكَرَ إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد التَّيْمِيُّ فِي تَفْسِيره أَنَّ الْقُرَشِيّ صَفْوَان بْن أُمَيَّة وَالثَّقَفِيَّانِ رَبِيعَة وَحَبِيب اِبْنَا عَمْرو , فَاَللَّه أَعْلَم
حَدَّثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ { وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ } الْآيَةَ قَالَ كَانَ رَجُلَانِ مِنْ قُرَيْشٍ وَخَتَنٌ لَهُمَا مِنْ ثَقِيفَ أَوْ رَجُلَانِ مِنْ ثَقِيفَ وَخَتَنٌ لَهُمَا مِنْ قُرَيْشٍ فِي بَيْتٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ أَتُرَوْنَ أَنَّ اللَّهَ يَسْمَعُ حَدِيثَنَا قَالَ بَعْضُهُمْ يَسْمَعُ بَعْضَهُ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لَئِنْ كَانَ يَسْمَعُ بَعْضَهُ لَقَدْ يَسْمَعُ كُلَّهُ فَأُنْزِلَتْ { وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ } الْآيَةَ
عن عبد الله رضي الله عنه قال: «اجتمع عند البيت قرشيان وثقفي، أو ثقفيان وقرشي، كثيرة شحم بطونهم، قليلة فقه قلوبهم، فقال أحدهم: أترون أن الله يسمع ما ن...
عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أنه سئل عن قوله: {إلا المودة في القربى}.<br> فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عباس: عجلت، إن...
عن صفوان بن يعلى، عن أبيه قال: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر: {ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك}».<br> وقال قتادة: مثلا للآخرين عظة.<...
عن عبد الله قال: «مضى خمس: الدخان، والروم، والقمر، والبطشة، واللزام».<br>
، عن مسروق قال: قال عبد الله : «إنما كان هذا، لأن قريشا لما استعصوا على النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليهم بسنين كسني يوسف، فأصابهم قحط وجهد حتى أكل...
عن مسروق قال: «دخلت على عبد الله فقال: إن من العلم أن تقول لما لا تعلم الله أعلم، إن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: {قل ما أسألكم عليه من أجر وما...
عن مسروق قال: «دخلت على عبد الله ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دعا قريشا كذبوه واستعصوا عليه، فقال: اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف، ف...
عن مسروق قال: قال عبد الله : «إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم وقال: {قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين} فإن رسول الله صلى الله عليه...
عن عبد الله قال: «خمس قد مضين: اللزام، والروم، والبطشة، والقمر، والدخان».<br>