4859-
عن ابن عباس رضي الله عنهما: «{اللات} رجلا يلت سويق الحاج».
(العزى) شجرة لغطفان كانوا يعبدونها / النجم 19 /.
(رجلا) أي كان نصبا أقيم في الأصل إحياء لذكرى ذاك الرجل ثم عبد كباقي الأصنام.
(يلت.
.
) يخلطه بالعسل ونحوه.
(سويق) هو دقيق الحنطة أو الشعير
فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني
أَحَدُهمَا حَدِيث اِبْن عَبَّاس , وَأَبُو الْأَشْهَب الْمَذْكُور فِي الْإِسْنَاد هُوَ جَعْفَر بْن حَيَّان , وَأَبُو الْجَوْزَاء بِالْجِيمِ وَالزَّاي هُوَ أَوْس بْن عَبْد اللَّه , وَالْإِسْنَاد كُلّه بَصْرِيُّونَ.
قَوْله : ( فِي قَوْلِهِ اللَّاتَ وَالْعُزَّى كَانَ اللَّاتُ رَجُلًا يَلُتّ سَوِيق الْحَاجّ ) سَقَطَ " فِي قَوْله " لِغَيْرِ أَبِي ذَرّ , وَهَذَا مَوْقُوف عَلَى اِبْن عَبَّاس , قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ : هَذَا التَّفْسِير عَلَى قِرَاءَة مَنْ قَرَأَ اللَّات بِتَشْدِيدِ التَّاء.
قُلْت : وَلَيْسَ ذَلِكَ بِلَازِمٍ , بَلْ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون هَذَا أَصْله وَخُفِّفَ لِكَثْرَةِ الِاسْتِعْمَال , وَالْجُمْهُور عَلَى الْقِرَاءَة بِالتَّخْفِيفِ.
وَقَدْ رُوِيَ التَّشْدِيد عَنْ قِرَاءَة اِبْن عَبَّاس وَجَمَاعَة مِنْ أَتْبَاعه , وَرُوِيَتْ عَنْ اِبْن كَثِير أَيْضًا , وَالْمَشْهُور عَنْهُ التَّخْفِيف كَالْجُمْهُورِ , وَأَخْرَجَ اِبْن أَبِي حَاتِم مِنْ طَرِيق عَمْرو بْن مَالِك عَنْ أَبِي الْجَوْزَاء عَنْ اِبْن عَبَّاس وَلَفْظه فِيهِ زِيَادَة " كَانَ يَلُتّ السَّوِيق عَلَى الْحَجَر فَلَا يَشْرَب مِنْهُ أَحَد إِلَّا سَمِنَ , فَعَبَدُوهُ " وَاخْتُلِفَ فِي اِسْم هَذَا الرَّجُل , فَرَوَى الْفَاكِهِيّ مِنْ طَرِيق مُجَاهِد قَالَ " كَانَ رَجُل فِي الْجَاهِلِيَّة عَلَى صَخْرَة بِالطَّائِفِ وَعَلَيْهَا لَهُ غَنَم , فَكَانَ يَسْلُو مِنْ رَسَلِهَا وَيَأْخُذ مِنْ زَبِيب الطَّائِف وَالْأَقِط فَيَجْعَل مِنْهُ حَيْسًا وَيُطْعِم مَنْ يَمُرّ بِهِ مِنْ النَّاس , فَلَمَّا مَاتَ عَبَدُوهُ " وَكَانَ مُجَاهِد يَقْرَأ اللَّاتّ مُشَدَّدَة.
وَمِنْ طَرِيق اِبْن جُرَيْجٍ نَحْوه , قَالَ وَزَعَمَ بَعْض النَّاس أَنَّهُ عَامِر بْن الظَّرِب اِنْتَهَى.
وَهُوَ بِفَتْحِ الظَّاء الْمُشَالَة وَكَسْر الرَّاء ثُمَّ مُوَحَّدَة وَهُوَ الْعُدْوَانِيّ بِضَمِّ الْمُهْمَلَة وَسُكُون الدَّال , وَكَانَ حَكَم الْعَرَب فِي زَمَانه , وَفِيهِ يَقُول شَاعِرهمْ " وَمِنَّا حَكَم يَقْضِي وَلَا يُنْقَض مَا يَقْضِي " وَحَكَى السُّهَيْلِيُّ أَنَّهُ عَمْرو بْن لُحَيّ بْن قَمْعَة بْن إِلْيَاس بْن مُضَر , قَالَ وَيُقَال هُوَ عَمْرو بْن لُحَيّ وَهُوَ رَبِيعَة بْن حَارِثَة وَهُوَ وَالِد خُزَاعَة اِنْتَهَى.
وَحَرَّفَ بَعْض الشُّرَّاح كَلَام السُّهَيْلِيّ وَظَنَّ أَنَّ رَبِيعَة بْن حَارِثَة قَوْل آخَر فِي اِسْم اللَّات , وَلَيْسَ كَذَلِكَ , وَإِنَّمَا رَبِيعَة بْن حَارِثَة اِسْم لُحَيّ فِيمَا قِيلَ , وَالصَّحِيح أَنَّ اللَّات غَيْر عَمْرو بْن لُحَيّ , فَقَدْ أَخْرَجَ الْفَاكِهِيّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ اللَّات لَمَّا مَاتَ قَالَ لَهُمْ عَمْرو بْن لُحَيّ : إِنَّهُ لَمْ يَمُتْ , وَلَكِنَّهُ دَخَلَ الصَّخْرَة فَعَبَدُوهَا وَبَنَوْا عَلَيْهَا بَيْتًا.
وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي مَنَاقِب قُرَيْش أَنَّ عَمْرو بْن لُحَيّ هُوَ الَّذِي حَمَلَ الْعَرَب عَلَى عِبَادَة الْأَصْنَام , وَهُوَ يُؤَيِّد هَذِهِ الرِّوَايَة.
وَحَكَى اِبْن الْكَلْبِيّ أَنَّ اِسْمه صِرْمَة بْن غَنْم , وَكَانَتْ اللَّات بِالطَّائِفِ وَقِيلَ بِنَخْلَة وَقِيلَ بِعُكَاظٍ , وَالْأَوَّل أَصَحّ.
وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْفَاكِهِيّ أَيْضًا مِنْ طَرِيق مِقْسَم عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ هِشَام بْن الْكَلْبِيّ : كَانَتْ مَنَاة أَقْدَم مِنْ اللَّات فَهَدَمَهَا عَلِيّ عَام الْفَتْح بِأَمْرِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَتْ اللَّات أَحْدَث مِنْ مَنَاة فَهَدَمَهَا الْمُغِيرَة بْن شُعْبَة بِأَمْرِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَسْلَمَتْ ثَقِيف , وَكَانَتْ الْعُزَّى أَحْدَث مِنْ اللَّات وَكَانَ الَّذِي اِتَّخَذَهَا ظَالِم بْن سَعْد بِوَادِي نَخْلَة فَوْق ذَات عِرْق فَهَدَمَهَا خَالِد بْن الْوَلِيد بِأَمْرِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامّ الْفَتْح.
حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْهَبِ حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوْزَاءِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ { اللَّاتَ وَالْعُزَّى } كَانَ اللَّاتُ رَجُلًا يَلُتُّ سَوِيقَ الْحَاجِّ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف فقال في حلفه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه: تعال أق...
حدثنا الزهري: سمعت عروة: قلت لعائشة رضي الله عنها، فقالت: «إنما كان من أهل بمناة الطاغية التي بالمشلل لا يطوفون بين الصفا والمروة، فأنزل الله تعال...
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «سجد النبي صلى الله عليه وسلم بالنجم، وسجد معه المسلمون والمشركون، والجن والإنس».<br> تابعه إبراهيم بن طهمان، عن أيو...
عن عبد الله رضي الله عنه قال: «أول سورة أنزلت فيها سجدة {والنجم} قال: فسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وسجد من خلفه إلا رجلا، رأيته أخذ كفا من تراب...
عن ابن مسعود قال: «انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين: فرقة فوق الجبل، وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشهدوا».<br...
عن عبد الله قال: «انشق القمر ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم، فصار فرقتين، فقال لنا: اشهدوا اشهدوا».<br>
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم».<br>
عن أنس رضي الله عنه قال: «سأل أهل مكة أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر».<br>
عن أنس قال: «انشق القمر فرقتين».<br>