حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يرحم الله نساء المهاجرات الأول شققن أكنف مروطهن فاختمرن بها - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب اللباس باب في قوله {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} (حديث رقم: 4102 )


4102- عن عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: " يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} [النور: ٣١]، شققن أكنف - قال ابن صالح: أكثف - مروطهن، فاختمرن بها "(1) 4103- حدثنا ابن السرح، قال: رأيت في كتاب خالي، عن عقيل، عن ابن شهاب، بإسناده ومعناه.
(2)

أخرجه أبو داوود


(١) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن في المتابعات.
قرة بن عبد الرحمن المعافري ضعيف يعتبر به، وقد توبع.
ابن وهب: هو عبد الله، وابن السرج: هو أحمد ابن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح المصري.
وأخرجه البخاري (٤٧٥٨) من طريق يونس بن يزيد الأيلي، عن ابن شهاب الزهري، به.
وانظر ما بعده.
وانظر ما سلف برقم (٤١٠٠).
وقوله: أكنف، قال الخطابي: تريد الأستر والأصفق منها، ومن هذا قيل للوعاء الذي يحرز فيه الشيء: كنف، والبناء الساتر لما وراءه: كنيف، والمروط: واحدها مرط، وهو كساء يؤتزر به.
(٢) حديث صحيح كسابقه.
عقيل: هو ابن خالد الأيلي، وابن السرح: هو أحمد ابن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح، وخاله: هو عبد الرحمن بن عبد الحميد بن سالم المهري.
وانظر ما قبله.

شرح حديث (يرحم الله نساء المهاجرات الأول شققن أكنف مروطهن فاختمرن بها)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( يَرْحَم اللَّه نِسَاء الْمُهَاجِرَات ) ‏ ‏إِضَافَة الْمَوْصُوف إِلَيَّ الصِّفَة ‏ ‏( الْأُوَل ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْهَمْزَة وَفَتْح الْوَاو جَمْع الْأُولَى أَيْ السَّابِقَات مِنْ الْمُهَاجِرَات ‏ ‏( لَمَّا أَنْزَلَ اللَّه وَلْيَضْرِبْنَ إِلَخْ ) ‏ ‏: هَذِهِ الْآيَة سُورَة النُّور ‏ ‏( شَقَقْنَ أَكْنَفَ ) ‏ ‏: بِالنُّونِ بَعْد الْكَاف ‏ ‏( قَالَ اِبْن صَالِح ) ‏ ‏: هُوَ أَحْمَد ‏ ‏( أَكْثَف مُرُوطهنَّ ) ‏ ‏بِالثَّاءِ الْمُثَلَّثَة بَعْد الْكَاف , وَمُرُوط مَعَ مِرْط وَهُوَ كِسَاء يُتَّزَر بِهِ أَيْ قَالَ سُلَيْمَان بْن دَاوُدَ وَابْن السَّرْح , وَأَحْمَد بْن سَعِيد فِي رِوَايَاتهمْ شَقَقْنَ أَكْنَفَ مُرُوطهنَّ بِالنُّونِ أَيْ الْأَسْتَر وَالْأَصْفَق مِنْهَا , وَمِنْ هَذَا قِيلَ لِلْوِعَاءِ الَّذِي يُحْرَز فِيهِ الشَّيْء كَنَف وَلِلْبِنَاءِ السَّاتِر لِمَا وَرَاءَهُ كَنَف قَالَهُ الْخَطَّابِيُّ.
‏ ‏وَقَالَ أَحْمَد بْن صَالِح فِي رِوَايَته : شَقَقْنَ أَكْثَف مُرُوطهنَّ بِالْمُثَلَّثَةِ أَيْ أَغْلَظهَا وَأَثْخَنهَا ‏ ‏( فَاخْتَمَرْنَ بِهَا ) ‏ ‏: أَيْ تَقَنَّعْنَ بِهَا.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده قُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن حَيْوَئِيل الْمَعَافِرِيّ الْمِصْرِيّ قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : مُنْكَر الْحَدِيث جِدًّا.
‏ ‏( حَدَّثَنَا اِبْن السَّرْح ) ‏ ‏: هُوَ أَحْمَد بْن عَمْرو بْن السَّرْح ‏ ‏( قَالَ رَأَيْت فِي كِتَاب خَالِي ) ‏ ‏: قَالَ الْمِزِّيُّ : اِسْم خَاله عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد الْحَمِيد بْن سَالِم ‏ ‏( عَنْ عُقَيْل ) ‏ ‏: اِبْن خَالِد ‏ ‏( عَنْ اِبْن شِهَاب ) ‏ ‏: عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة الْحَدِيث فَقُرَّة بْن عَبْد الرَّحْمَن وَعُقَيْل بْن خَالِد كِلَاهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ الزُّهْرِيّ , وَنَظِير هَذَا الْإِسْنَاد مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّوْم عَنْ أَحْمَد بْن عَمْرو بْن السَّرْح قَالَ وَجَدْت فِي كِتَاب خَالِي عَنْ عُقَيْل عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّل وَهُوَ صَائِم اِنْتَهَى وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن النور ٣١

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمَهْرِيُّ ‏ ‏وَابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيُّ ‏ ‏قَالُوا أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏قُرَّةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَعَافِرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏أَنَّهَا قَالَتْ ‏ ‏يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ ‏ ‏الْمُهَاجِرَاتِ ‏ ‏الْأُوَلَ ‏ ‏لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏وَلْيَضْرِبْنَ ‏ ‏بِخُمُرِهِنَّ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏جُيُوبِهِنَّ ‏ } ‏شَقَقْنَ أَكْنَفَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ صَالِحٍ ‏ ‏أَكْثَفَ ‏ ‏مُرُوطِهِنَّ ‏ ‏فَاخْتَمَرْنَ ‏ ‏بِهَا ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ السَّرْحِ ‏ ‏قَالَ رَأَيْتُ فِي كِتَابِ ‏ ‏خَالِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏وَمَعْنَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا...

عن عائشة رضي الله عنها، أن أسماء بنت أبي بكر، دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال:...

أمر أبا طيبة أن يحجمها و كان أخاها من الرضاعة أو غ...

عن جابر، أن أم سلمة، «استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها» قال: حسبت أنه قال: «كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم ي...

إنه ليس عليك بأس إنما هو أبوك وغلامك

عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبد كان قد وهبه لها، قال: وعلى فاطمة رضي الله عنها ثوب، إذا قنعت به رأسها لم يبلغ رجليها، وإذا غطت به ر...

ألا أرى هذا يعلم ما هاهنا لا يدخلن عليكن هذا فحجبو...

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث، فكانوا يعدونه من غير أولي الإربة، فدخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم...

قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن

عن ابن عباس، " {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن} [النور: ٣١] الآية، فنسخ، واستثنى من ذلك: {والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا} [النور: ٦٠] " الآية...

احتجبا من ابن مكتوم وكان أعمى فقال لهما أفعمياوان...

عن أم سلمة، قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اح...

إذا زوج أحدكم عبده أمته فلا ينظر إلى عورتها

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زوج أحدكم عبده أمته، فلا ينظر إلى عورتها»

إذا زوج أحدكم خادمه عبده فلا ينظر إلى ما دون السرة...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا زوج أحدكم خادمه - عبده، أو أجيره - فلا ينظر إلى ما دون السرة، وفوق الركبة»، قا...

دخل عليها وهي تختمر فقال لية لا ليتين

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تختمر، فقال: «لية لا ليتين».<br> قال أبو داود: " معنى قوله: «لية لا ليتين»، يقول: لا تعتم مثل ال...