حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

اتخذ خاتما من ذهب وجعل فصه مما يلي بطن كفه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الخاتم باب ما جاء في اتخاذ الخاتم (حديث رقم: 4218 )


4218- عن ابن عمر، قال: اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، وجعل فصه مما يلي بطن كفه، ونقش فيه محمد رسول الله، فاتخذ الناس خواتم الذهب، فلما رآهم قد اتخذوها رمى به، وقال: «لا ألبسه أبدا»، ثم اتخذ خاتما من فضة، نقش فيه محمد رسول الله، ثم لبس الخاتم بعده أبو بكر، ثم لبسه بعد أبي بكر عمر، ثم لبسه بعده عثمان، حتى وقع في بئر أريس " قال أبو داود: «ولم يختلف الناس على عثمان حتى سقط الخاتم من يده»(1) 4219- عن ابن عمر في هذا الخبر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فنقش فيه محمد رسول الله، وقال: «لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا» ثم ساق الحديث.
(2) 4220- عن ابن عمر بهذا الخبر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فالتمسوه فلم يجدوه، فاتخذ عثمان خاتما، ونقش فيه محمد رسول الله، قال: فكان يختم به، أو يتختم به.
(3)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
عبيد الله: هو ابن عمر العمري، وأبو أسامة: هو حماد بن أسامة.
وأخرجه البخاري (٥٨٦٥) و (٥٨٦٦) و (٦٦٥١)، ومسلم (٢٠٩١)، والترمذي (١٨٣٨)، والنسائي في "الكبرى" (٩٤٧٣ - ٩٤٧٦) من طرق عن نافع، به.
وأخرجه بنحوه البخاري (٥٨٦٧) و (٧٢٩٨)، والنسائي (٩٤٠٣) من طريق عبد الله ابن دينار، عن ابن عمر.
وقد جاء في رواية الترمذي أنه لبسه في يمينه.
وهو في "مسند أحمد" (٤٦٧٧) و (٥٢٤٩)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤٩١) و (٥٤٩٤) و (٥٤٩٩) وعند ابن حبان في الموضع الأخير أنه لبسه في يمينه.
وانظر تالييه.
وبئر أريس: حديقة قرب قباء.
(٢) إسناده صحيح.
وأخرجه مسلم (٢٠٩١)، والنسائي في "الكبرى" (٩٤٧٧) من طريق أيوب بن موسى، به.
وانظر ما قبله.
(٣) حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل المغيرة بن زيادة، وهو متابع، غير أنه انفرد بذكر اتخاذ عثمان خاتما جديدا.
أبو عاصم: هو الضحاك بن مخلد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٤٧٨) من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، بهذا الإسناد.
وانظر سابقيه.

شرح حديث (اتخذ خاتما من ذهب وجعل فصه مما يلي بطن كفه)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( اِتَّخَذَ ) ‏ ‏: أَيْ أَمَرَ بِصِيَاغَتِهِ فَصِيغَ لَهُ فَلَبِسَهُ أَوْ وُجِدَ مَصُوغًا فَاِتَّخَذَهُ ‏ ‏( وَجَعَلَ فَصّه مِمَّا يَلِي بَطْن كَفّه ) ‏ ‏: قَالَ النَّوَوِيّ : لِأَنَّهُ أَبْعَد مِنْ الزَّهْو وَالْإِعْجَاب , وَلَمَّا لَمْ يَأْمُر بِذَلِكَ جَازَ جَعْل فَصّه فِي ظَاهِر الْكَفّ.
وَقَدْ عَمِلَ السَّلَف بِالْوَجْهَيْنِ.
وَمِمَّنْ اِتَّخَذَهُ فِي ظَاهِرهَا اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ.
قَالُوا : وَلَكِنْ الْبَاطِن أَفْضَل اِقْتِدَاء بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى.
قَالَ الْقَارِي : لَعَلَّ وَجْه بَعْض السَّلَف فِي الْمُخَالَفَة عَدَم بُلُوغهمْ الْحَدِيث الْمُقْتَضِي لِلْمُتَابَعَةِ.
اِنْتَهَى ‏ ‏( وَنَقَشَ ) ‏ ‏: أَيْ أَمَرَ بِنَقْشِهِ ‏ ‏( مُحَمَّد ) ‏ ‏: بِالرَّفْعِ عَلَى الْحِكَايَة ‏ ‏( رَمَى بِهِ ) ‏ ‏: أَيْ بِخَاتَمِهِ الشَّرِيف ‏ ‏( وَقَالَ لَا أَلْبَسهُ أَبَدًا ) ‏ ‏: كَرَاهَة لِلْمُشَارَكَةِ , أَوْ لِمَا رَأَى مِنْ زَهْوهمْ بِلُبْسِهِ أَوْ لِكَوْنِهِ مِنْ ذَهَب , وَكَانَ حِينَئِذٍ وَقْت تَحْرِيم لُبْس الذَّهَب عَلَى الرِّجَال.
قَالَهُ الْقَسْطَلَّانِيُّ ‏ ‏( فِي بِئْر أَرِيس ) ‏ ‏: ‏ ‏عَلَى وَزْن عَظِيم لَا يَنْصَرِف عَلَى الْأَصَحّ , حَدِيقَة بِالْقُرْبِ مِنْ مَسْجِد قُبَاء.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ بِنَحْوِهِ.
‏ ‏( قَالَ أَبُو دَاوُدَ وَلَمْ يَخْتَلِف النَّاس إِلَخْ ) ‏ ‏: لَيْسَتْ هَذِهِ الْعِبَارَة فِي بَعْض النُّسَخ.
‏ ‏( لَا يَنْقُش أَحَد عَلَى نَقْش خَاتَمِي ) ‏ ‏: سَبَب النَّهْي أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا اِتَّخَذَ الْخَاتَم وَنَقَشَ فِيهِ لِيَخْتِم بِهِ كُتُبه إِلَى مُلُوك الْعَجَم وَغَيْرهمْ , فَلَوْ نَقَشَ غَيْره مِثْله لَدَخَلَتْ الْمَفْسَدَة وَحَصَلَ الْخَلَل.
قَالَهُ النَّوَوِيّ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
‏ ‏( فَالْتَمَسُوهُ ) ‏ ‏: أَيْ الْخَاتَم , وَكَانَ الِالْتِمَاس ثَلَاث أَيَّام كَمَا فِي رِوَايَة لِلْبُخَارِيِّ ‏ ‏( يَخْتِم بِهِ أَوْ يَتَخَتَّم بِهِ ) ‏ ‏: شَكّ مِنْ الرَّاوِي.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي إِسْنَاده الْمُغِيرَة بْن زِيَاد أَبُو هَاشِم الْمُوصِلِيّ وَقَدْ وَثَّقَهُ وَكِيع بْن الْجَرَّاح , وَوَثَّقَهُ يَحْيَى بْن مَعِين مَرَّة وَقَالَ مَرَّة لَا بَأْس بِهِ لَهُ حَدِيث وَاحِد مُنْكَر وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد : مُضْطَرِب الْحَدِيث مُنْكَر الْحَدِيث.
‏ ‏وَقَالَ أَيْضًا : كُلّ حَدِيث رَفَعَهُ مُغِيرَة بْن زِيَاد فَهُوَ مُنْكَر , وَسُئِلَ أَبُو حَاتِم وَأَبُو زُرْعَة الرَّازِيَّانِ عَنْهُ فَقَالَا : شَيْخ , فَقُلْت : يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ , قَالَا : لَا.


حديث لا ألبسه أبدا ثم اتخذ خاتما من فضة نقش فيه محمد رسول الله ثم لبس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُصَيْرُ بْنُ الْفَرَجِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو أُسَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي بَطْنَ كَفِّهِ وَنَقَشَ فِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِمَ الذَّهَبِ فَلَمَّا رَآهُمْ قَدْ اتَّخَذُوهَا رَمَى بِهِ وَقَالَ لَا أَلْبَسُهُ أَبَدًا ثُمَّ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ نَقَشَ فِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ ثُمَّ لَبِسَ الْخَاتَمَ بَعْدَهُ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏ثُمَّ لَبِسَهُ بَعْدَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏ثُمَّ لَبِسَهُ بَعْدَهُ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏حَتَّى وَقَعَ فِي ‏ ‏بِئْرِ أَرِيسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَلَمْ يَخْتَلِفْ النَّاسُ عَلَى ‏ ‏عُثْمَانَ ‏ ‏حَتَّى سَقَطَ الْخَاتَمُ مِنْ يَدِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏فِي هَذَا الْخَبَرِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَقَشَ فِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ وَقَالَ لَا يَنْقُشُ أَحَدٌ عَلَى نَقْشِ خَاتَمِي هَذَا ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بِنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏بِهَذَا الْخَبَرِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَالْتَمَسُوهُ فَلَمْ يَجِدُوهُ فَاتَّخَذَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏خَاتَمًا وَنَقَشَ فِيهِ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏رَسُولُ اللَّهِ قَالَ فَكَانَ يَخْتِمُ بِهِ ‏ ‏أَوْ يَتَخَتَّمُ بِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اتخذ خاتما من ورق يوما واحدا فصنع الناس فلبسوا وطر...

عن أنس بن مالك، «أنه رأى في يد النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق يوما واحدا، فصنع الناس، فلبسوا، وطرح النبي صلى الله عليه وسلم، فطرح الناس» قال أب...

كان النبي ﷺ يكره عشرة خلال

ابن مسعود، كان يقول: " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: الصفرة - يعني الخلوق - وتغيير الشيب، وجر الإزار، والتختم بالذهب، والتبرج بالزين...

جاء وعليه خاتم من حديد فقال ما لي أرى عليك حلية أه...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رجلا، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه، فقال له: «ما لي أجد منك ريح الأصنام» فطرحه، ثم جاء وعليه خ...

كان خاتم النبي ﷺ من حديد ملوي عليه فضة

عن إياس بن الحارث بن المعيقيب، وجده من قبل أمه أبو ذباب، عن جده، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوي عليه فضة»، قال: فربما كان في يده...

نهاني أن أضع الخاتم في السبابة والوسطى ونهاني عن...

عن علي رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل: اللهم اهدني وسددني، واذكر بالهداية هداية الطريق، واذكر بالسداد تسديدك السهم "، قا...

كان يتختم في يمينه

عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان يتختم في يمينه»

كان يتختم في يساره وكان فصه في باطن كفه

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره، وكان فصه في باطن كفه» قال أبو داود: قال ابن إسحاق، وأسامة يعني ابن زيد، عن نافع، بإسناده...

كان يلبس خاتمه في يده اليسرى

عن نافع، أن ابن عمر، «كان يلبس خاتمه في يده اليسرى»

كان يلبس خاتما في خنصره اليمنى ويجعل فصه على ظهرها

عن محمد بن إسحاق، قال: رأيت على الصلت بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب خاتما في خنصره اليمنى، فقلت: ما هذا؟ قال: رأيت ابن عباس يلبس خاتمه هكذا، وجعل...