4221- عن أنس بن مالك، «أنه رأى في يد النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق يوما واحدا، فصنع الناس، فلبسوا، وطرح النبي صلى الله عليه وسلم، فطرح الناس» قال أبو داود: رواه عن الزهري، زياد بن سعد، وشعيب، وابن مسافر كلهم قال: «من ورق»
إسناده صحيح إلا أن أهل العلم قد غلطوا فيه الزهري في ذكره خاتم الورق، لأن المعروف أن الذي طرحه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما هو خاتم الذهب كما رواه ابن عمر في الحديث السالف برقم (٤٢١٨) وهو في "الصحيحين".
قاله البيهقي في "السنن "الكبرى" ٤/ ١٤٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/ ١٠٠، والقاضي عياض والنووي في شرحيهما على مسلم"، والحافظ ابن حجر في "الفتح" ١٠/ ٣١٩ وغيرهم.
وأخرجه البخاري (٥٨٦٨)، ومسلم (٢٠٩٣)، والنسائي في "الكبرى" (٩٤٧٢) من طريق ابن شهاب الزهري، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٢٦٣١)، و"صحيح ابن حبان" (٥٤٩٠).
وقد روى ابن عباس ما يوافق حديث الزهري هذا عند النسائي (٩٤٧١) وابن حبان (٥٤٩٣) وغيرهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اتخذ خاتما، فلبسه، ثم قال: "شغلني هذا عنكم منذ اليوم، إليه نظرة وإليكم نظرة" ثم ألقاه.
وهو في "مسند أحمد" (٢٩٦٠) وإسناده صحيح.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لُوَيْن ) : بِالتَّصْغِيرِ , لَقَب مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان ( رَأَى فِي يَد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ وَرِق ) الْحَدِيث : هَكَذَا رَوَى الْحَدِيث الزُّهْرِيّ عَنْ أَنَس.
وَاتَّفَقَ الشَّيْخَانِ عَلَى تَخْرِيجه مِنْ طَرِيقه وَنُسِبَ فِيهِ إِلَى الْغَلَط لِأَنَّ الْمَعْرُوف أَنَّ الْخَاتَم الَّذِي طَرَحَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبَبِ اِتِّخَاذ النَّاس مِثْله إِنَّمَا هُوَ خَاتَم الذَّهَب كَمَا صُرِّحَ بِهِ فِي حَدِيث اِبْن عُمَر.
قَالَ النَّوَوِيّ تَبَعًا لِعِيَاضٍ قَالَ جَمِيع أَهْل الْحَدِيث هَذَا وَهْم مِنْ اِبْن شِهَاب لِأَنَّ الْمَطْرُوح مَا كَانَ إِلَّا خَاتَم الذَّهَب , وَمِنْهُمْ مَنْ تَأَوَّلَهُ وَجَمَعَ بَيْنه وَبَيْن الرِّوَايَات فَقَالَ : لَمَّا أَرَادَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْرِيم خَاتَم الذَّهَب اِتَّخَذَ خَاتَم فِضَّة , فَلَمَّا لَبِسَ خَاتَم الْفِضَّة أَرَاهُ النَّاس فِي ذَلِكَ الْيَوْم لِيُعْلِمهُمْ إِبَاحَته , ثُمَّ طَرَحَ خَاتَم الذَّهَب وَأَعْلَمَهُمْ تَحْرِيمه , فَطَرَحَ النَّاس خَوَاتِمهمْ مِنْ الذَّهَب , فَيَكُون قَوْله : فَطَرَحَ النَّاس خَوَاتِمهمْ , أَيْ خَوَاتِم الذَّهَب , وَهَذَا التَّأْوِيل هُوَ الصَّحِيح , وَلَيْسَ فِي هَذَا الْحَدِيث مَا يَمْنَعهُ.
قَالَ وَأَمَّا قَوْله : فَصَنَعَ النَّاس الْخَوَاتِيم مِنْ الْوَرِق فَلَبِسُوهُ , ثُمَّ قَالَ : فَطَرَحَ خَاتَمه فَطَرَحُوا خَوَاتِيمهمْ , فَيَحْتَمِل أَنَّهُمْ لَمَّا عَلِمُوا أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيد أَنْ يَصْطَنِع لِنَفْسِهِ خَاتَم فِضَّة اِصْطَنَعُوا لِأَنْفُسِهِمْ خَوَاتِيم فِضَّة وَبَقِيَتْ مَعَهُمْ خَوَاتِيم الذَّهَب كَمَا بَقِيَ مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَنْ طَرَحَ خَاتَم الذَّهَب وَاسْتَبْدَلُوا الْفِضَّة.
اِنْتَهَى.
وَذَكَرَ الْحَافِظ فِي الْفَتْح تَأْوِيلَات أُخَر أَيْضًا.
( قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَوَاهُ عَنْ الزُّهْرِيّ زِيَاد بْن سَعْد إِلَخْ ) : الْحَاصِل أَنَّ هَؤُلَاءِ كُلّهمْ تَابَعُوا إِبْرَاهِيم بْن سَعْد عَلَى قَوْله مِنْ وَرِق فَكَمَا قَالَ إِبْرَاهِيم فِي رِوَايَته عَنْ الزُّهْرِيّ لَفْظَة مِنْ وَرِق , كَذَلِكَ قَالَ زِيَاد بْن سَعْد وَشُعَيْب وَابْن مُسَافِر لَفْظَة مِنْ وَرِق فِي رِوَايَاتهمْ عَنْهُ قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَاهُ عَنْ الزُّهْرِيّ زِيَاد بْن سَعْد وَشُعَيْب وَابْن مُسَافِر كُلّهمْ قَالَ مِنْ وَرِق.
هَذَا آخِر كَلَامه.
وَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ ذَكَرَهُمْ أَبُو دَاوُدَ قَدْ أَشَارَ إِلَيْهِمْ الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه.
وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم مِنْ حَدِيث يُونُس بْن يَزِيد عَنْ الزُّهْرِيّ.
وَفِيهِ : مِنْ وَرِق.
فَهَؤُلَاءِ خَمْسَة مِنْ ثِقَات أَصْحَاب الزُّهْرِيّ رَوَوْهُ عَنْهُ كَذَلِكَ , وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ هَذَا عِنْد جَمِيع أَصْحَاب الْحَدِيث , وَهُمْ عَنْ اِبْن شِهَاب مِنْ خَاتَم الذَّهَب.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّهُ رَأَى فِي يَدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ يَوْمًا وَاحِدًا فَصَنَعَ النَّاسُ فَلَبِسُوا وَطَرَحَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَرَحَ النَّاسُ قَالَ أَبُو دَاوُد رَوَاهُ عَنْ الزُّهْرِيِّ زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ وَشُعَيْبٌ وَابْنُ مُسَافِرٍ كُلُّهُمْ قَالَ مِنْ وَرِقٍ
ابن مسعود، كان يقول: " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يكره عشر خلال: الصفرة - يعني الخلوق - وتغيير الشيب، وجر الإزار، والتختم بالذهب، والتبرج بالزين...
عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، أن رجلا، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من شبه، فقال له: «ما لي أجد منك ريح الأصنام» فطرحه، ثم جاء وعليه خ...
عن إياس بن الحارث بن المعيقيب، وجده من قبل أمه أبو ذباب، عن جده، قال: «كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوي عليه فضة»، قال: فربما كان في يده...
عن علي رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل: اللهم اهدني وسددني، واذكر بالهداية هداية الطريق، واذكر بالسداد تسديدك السهم "، قا...
عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان يتختم في يمينه»
عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره، وكان فصه في باطن كفه» قال أبو داود: قال ابن إسحاق، وأسامة يعني ابن زيد، عن نافع، بإسناده...
عن نافع، أن ابن عمر، «كان يلبس خاتمه في يده اليسرى»
عن محمد بن إسحاق، قال: رأيت على الصلت بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب خاتما في خنصره اليمنى، فقلت: ما هذا؟ قال: رأيت ابن عباس يلبس خاتمه هكذا، وجعل...
عن علي بن سهل بن الزبير أن مولاة لهم ذهبت بابنة الزبير إلى عمر بن الخطاب وفي رجلها أجراس، فقطعها عمر، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...