4226- عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان يتختم في يمينه»
إسناده قوي من أجل شريك ابن أبي نمر -وهو شريك بن عبد الله بن أبي نمر-.
ابن وهب: هو عبد الله.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٤٥٨) من طريق عبد الله بن وهب، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٥٥٠١).
وقد جاء في بعض روايات حديث ابن عمر السالف برقم (٤٢١٨) أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يلبس الخاتم بيمينه.
بالإسناد الصحيح.
لكن تخالفه رواية ابن أبي رواد، عن نافع عن ابن عمر الآتية بعده، كما يخالفه صنيع ابن عمر نفسه وسيأتي برقم (٤٢٢٨).
قال ابن عبد البر في التمهيد" ١٧/ ١٠٩: وأما التختم في اليمين وفي اليسار فاختلفت في ذلك الآثار عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن أصحابه من بعده، وذلك محمول عند أهل العلم على الإباحة وقال النووي في "شرح مسلم" عند الحديث (٢٠٩٤): وأما الحكم في المسألة عند الفقهاء فأجمعوا على جواز التختم في اليمين، وعلى جوازه في اليسار، ولا كراهة في واحدة منهما، وكذلك قال الخطيب البغدادي في "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" (٩٠٠): وكل ذلك مباح، فأيهما فعل لم يكن به بأس
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( قَالَ شَرِيك ) بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي نَمِر ( وَأَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن ) : اِبْن عَوْف الزُّهْرِيّ مِنْ التَّابِعِينَ مُرْسَلًا , فَشَرِيك رَوَى هَذَا الْحَدِيث مِنْ طَرِيقَيْنِ مِنْ طَرِيق إِبْرَاهِيم مُتَّصِلًا , وَمِنْ طَرِيق أَبِي سَلَمَة مُرْسَلًا.
وَأَخْرَجَ أَيْضًا أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيل عَنْ أَبِي الْجَمَاهِر مُحَمَّد بْن عُثْمَان عَنْ سُلَيْمَان بْن بِلَال عَنْ شَرِيك بْن أَبِي نَمِر عَنْ أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الرَّحْمَن " أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْسِل وَجْهه بِيَمِينِهِ " ذَكَرَهُ الْمِزِّيّ فِي الْأَطْرَاف ( أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَتَّم فِي يَمِينه ) : رَجَّحَ بَعْضهمْ التَّخَتُّم فِي الْيَمِين , وَعَلَّلَ بِأَنَّهُ زِينَة , وَالْيَمِين أَحَقّ بِالزِّينَةِ وَالْإِكْرَام , وَبِأَنَّ الْيَسَار آلَة الِاسْتِنْجَاء , فَيُصَان الْخَاتَم إِذَا كَانَ فِي الْيَمِين عَنْ أَنْ تُصِيبهُ النَّجَاسَة.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ شَرِيكٌ و أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَتَّمُ فِي يَمِينِهِ
عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم في يساره، وكان فصه في باطن كفه» قال أبو داود: قال ابن إسحاق، وأسامة يعني ابن زيد، عن نافع، بإسناده...
عن نافع، أن ابن عمر، «كان يلبس خاتمه في يده اليسرى»
عن محمد بن إسحاق، قال: رأيت على الصلت بن عبد الله بن نوفل بن عبد المطلب خاتما في خنصره اليمنى، فقلت: ما هذا؟ قال: رأيت ابن عباس يلبس خاتمه هكذا، وجعل...
عن علي بن سهل بن الزبير أن مولاة لهم ذهبت بابنة الزبير إلى عمر بن الخطاب وفي رجلها أجراس، فقطعها عمر، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...
عن عائشة، قالت: بينما هي عندها إذ دخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن، فقالت: لا تدخلنها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها، وقالت: سمعت رسول الله صلى الله علي...
عن عبد الرحمن بن طرفة، أن جده عرفجة بن أسعد، «قطع أنفه يوم الكلاب، فاتخذ أنفا من ورق، فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم، فاتخذ أنفا من ذهب»...
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم حلية من عند النجاشي أهداها له، فيها خاتم من ذهب فيه فص حبشي، قالت: فأخذه رسول الله صلى...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أحب أن يحلق حبيبه حلقة من نار، فليحلقه حلقة من ذهب، ومن أحب أن يطوق حبيبه طوقا من نار، فليطوقه...
عن ربعي بن حراش، عن امرأته، عن أخت لحذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا معشر النساء، أما لكن في الفضة ما تحلين به، أما إنه ليس منكن امرأة...