حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر الوكت - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الرقاق باب رفع الأمانة (حديث رقم: 6497 )


6497- حدثنا ‌حذيفة قال: «حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين: رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر: حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم علموا من القرآن، ثم علموا من السنة.
وحدثنا عن رفعها قال: ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل أثر الوكت، ثم ينام النومة فتقبض فيبقى أثرها مثل المجل، كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرا وليس فيه شيء، فيصبح الناس يتبايعون فلا يكاد أحد يؤدي الأمانة، فيقال: إن في بني فلان رجلا أمينا، ويقال للرجل: ما أعقله وما أظرفه وما أجلده، وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان.
ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت، لئن كان مسلما رده الإسلام، وإن كان نصرانيا رده علي ساعيه، فأما اليوم فما كنت أبايع إلا فلانا وفلانا.»

أخرجه البخاري


أخرجه مسلم في الإيمان باب رفع الأمانة والإيمان من بعض القلوب رقم 143 (الأمانة) الطاعة والتزام الأمر والنهي.
(جذر) هو الأصل من كل شيء (علموا) أي الأمانة.
(الوكت) أثر النار ونحوها.
(المجل) التنفط الذي يحصل في اليد من أثر العمل بالفأس ونحوه أو من مس النار وهو ماء يجتمع بين الجلد واللحم.
(منتبرا) مرتفعا.
(ما أظرفه) ما أحسنه.
(ما أجلده) ما أقواه وما أصبره.
(مثقال) وزن.
(خردل) نبت صغير الحب يضرب به المثل في الصغر.
(أتى علي زمان) مر علي من قبل.
(وما أبالي) لا أبحث عن حال من أبايع لثقتي بأمانته.
(ساعيه) الوالي عليه يقوم بالأمانة في ولايته فينصفني ويستخرج حقي منه.
(فلانا وفلانا) يعني أفرادا من الناس قلائل أعرفهم وأثق بأمانتهم.
(الفربري) أحد رواة الصحيح عن البخاري رحمه الله تعالى.
(أبو جعفر) هو وراق البخاري وكاتبه.
(أبو عبد الله) البخاري نفسه

شرح حديث ( ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر الوكت )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

حَدِيث حُذَيْفَةَ فِي ذِكْرِ الْأَمَانَةِ وَفِي ذِكْرِ رَفْعِهَا , وَسَيَأْتِي بِسَنَدِهِ وَمَتْنِهِ فِي كِتَابِ الْفِتَنِ وَيُشْرَحُ هُنَاكَ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى.
‏ ‏وَالْجَذْرُ ‏ ‏بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا الْأَصْلُ فِي كُلِّ شَيْءٍ , وَالْوَكْتُ بِفَتْحِ الْوَاوِ وَسُكُونِ الْكَاف بَعْدهَا مُثَنَّاةٌ أَثَرُ النَّارِ وَنَحْوُهُ , وَالْمَجْلُ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَسُكُونِ الْجِيمِ بَعْدَهَا لَامٌ هُوَ أَثَر الْعَمَل فِي الْكَفِّ , وَالْمُنْتَبِر بِنُونٍ ثُمَّ مُثَنَّاةٍ مَفْتُوحَةٍ ثُمَّ مُوَحَّدَةٍ مَكْسُورَةٍ وَهُوَ الْمُتَنَفِّطُ.
‏ ‏قَوْله ( وَلَا يَكَادُ أَحَدُهُمْ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِيِّ " أَحَد " بِغَيْرِ ضَمِيرٍ.
‏ ‏قَوْله ( مِنْ إِيمَان ) ‏ ‏قَدْ يُفْهَمُ مِنْهُ أَنَّ الْمُرَاد بِالْأَمَانَةِ فِي الْحَدِيث الْإِيمَان وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ ذَكَرَ ذَلِكَ لِكَوْنِهَا لَازِمَةَ الْإِيمَانِ.
‏ ‏قَوْله ( بَايَعْت ) ‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : تَأَوَّلَهُ بَعْض النَّاس عَلَى بَيْعَةِ الْخِلَافَةِ , وَهَذَا خَطَأٌ , كَيْفَ يَكُونُ وَهُوَ يَقُول إِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَى سَاعِيهِ فَهَلْ يُبَايَعُ النَّصْرَانِيُّ عَلَى الْخِلَافَةِ ؟ وَإِنَّمَا أَرَادَ مُبَايَعَةَ الْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ.
‏ ‏قَوْله ( رَدَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ) ‏ ‏فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ " بِالْإِسْلَامِ " بِزِيَادَةِ مُوَحَّدَةٍ.
‏ ‏قَوْله ( نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَى سَاعِيهِ ) ‏ ‏أَيْ وَالِيهِ الَّذِي أُقِيمَ عَلَيْهِ لِيُنْصَفَ مِنْهُ , وَأَكْثَر مَا يُسْتَعْمَل السَّاعِي فِي وُلَاة الصَّدَقَةِ , وَيَحْتَمِل أَنْ يُرَادَ بِهِ هُنَا الَّذِي يَتَوَلَّى قَبْضَ الْجِزْيَةِ.
‏ ‏قَوْله ( إِلَّا فُلَانًا وَفُلَانًا ) ‏ ‏يَحْتَمِل أَنْ يَكُون ذَكَرَهُ بِهَذَا اللَّفْظ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون سَمَّى اِثْنَيْنِ مِنْ الْمَشْهُورِينَ بِالْأَمَانَةِ إِذْ ذَاكَ فَأَبْهَمَهُمَا الرَّاوِي , وَالْمَعْنَى لَسْت أَثِقُ بِأَحَدٍ أَأْتِمِنُهُ عَلَى بَيْعٍ وَلَا شِرَاءٍ إِلَّا فُلَانًا وَفُلَانًا.
‏ ‏قَوْله ( قَالَ الْفَرَبْرِيّ ) ثَبَتَ ذَلِكَ فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِيّ وَحْدَهُ , وَأَبُو جَعْفَر الَّذِي رَوَى عَنْهُ هُنَا هُوَ مُحَمَّد بْن أَبِي حَاتِم الْبُخَارِيُّ وَرَّاق الْبُخَارِيِّ أَيْ نَاسِخُ كُتُبِهِ , وَقَوْله " حَدَّثْت أَبَا عَبْد اللَّه " يُرِيد الْبُخَارِيَّ وَحَذَفَ مَا حَدَّثَهُ بِهِ لِعَدَمِ اِحْتِيَاجِهِ لَهُ حِينَئِذٍ , وَقَوْله " فَقَالَ سَمِعْت " الْقَائِلُ هُوَ الْبُخَارِيُّ وَشَيْخُهُ أَحْمَدُ بْن عَاصِمٍ هُوَ الْبَلْخِيّ , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيّ إِلَّا هَذَا الْمَوْضِع , وَأَخْرَجَ عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْأَدَبِ الْمُفْرَدِ.
‏ ‏قَوْله ( سَمِعْت أَبَا عُبَيْدٍ ) هُوَ الْقَاسِمُ بْن سَلَّام الْمَشْهُورُ صَاحِب كِتَابِ " غَرِيب الْحَدِيث " وَغَيْره مِنْ التَّصَانِيف , وَلَيْسَ لَهُ فِي الْبُخَارِيِّ إِلَّا هَذَا الْمَوْضِعَ , وَكَذَا الْأَصْمَعِيُّ وَأَبُو عَمْرو.
وَقَوْله " قَالَ الْأَصْمَعِيُّ " هُوَ عَبْد الْمَلِك بْن قَرِيب , وَأَبُو عَمْرو هُوَ اِبْن الْعَلَاءِ.
‏ ‏قَوْله ( وَغَيْرهمَا ) ذَكَرَهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ بَعْدَ أَنْ أَخْرَجَ الْحَدِيثَ مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن الْوَلِيد الْعَدَنِيِّ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيِّ , ثُمَّ قَالَ فِي آخِره " قَالَ سُفْيَان الْجَذْرُ الْأَصْلُ ".
‏ ‏قَوْله ( الْجَذْرُ الْأَصْلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفْسِيرِ , وَلَكِنْ عِنْد أَبِي عَمْرٍو أَنَّ الْجِذْرَ بِكَسْرِ الْجِيمِ وَعِنْدَ الْأَصْمَعِيِّ بِفَتْحِهَا.
‏ ‏قَوْله ( وَالْوَكْت أَثَرُ الشَّيْءِ الْيَسِيرِ مِنْهُ ) هَذَا مِنْ كَلَام أَبِي عُبَيْدٍ أَيْضًا وَهُوَ أَخَصُّ مِمَّا تَقَدَّمَ لِتَقْيِيدِهِ بِالْيَسِيرِ.


حديث حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا أن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُذَيْفَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَدِيثَيْنِ رَأَيْتُ أَحَدَهُمَا وَأَنَا أَنْتَظِرُ الْآخَرَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَنَّ الْأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ ثُمَّ عَلِمُوا مِنْ الْقُرْآنِ ثُمَّ عَلِمُوا مِنْ السُّنَّةِ وَحَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا قَالَ يَنَامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الْأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ فَيَظَلُّ أَثَرُهَا مِثْلَ أَثَرِ ‏ ‏الْوَكْتِ ‏ ‏ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ فَيَبْقَى أَثَرُهَا مِثْلَ ‏ ‏الْمَجْلِ ‏ ‏كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ ‏ ‏فَنَفِطَ ‏ ‏فَتَرَاهُ مُنْتَبِرًا وَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ فَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ فَلَا يَكَادُ أَحَدٌ يُؤَدِّي الْأَمَانَةَ فَيُقَالُ إِنَّ فِي بَنِي فُلَانٍ رَجُلًا أَمِينًا وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ مَا أَعْقَلَهُ وَمَا أَظْرَفَهُ وَمَا أَجْلَدَهُ وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ وَلَقَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ وَمَا أُبَالِي أَيَّكُمْ بَايَعْتُ لَئِنْ كَانَ مُسْلِمًا رَدَّهُ عَلَيَّ الْإِسْلَامُ وَإِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَيَّ سَاعِيهِ فَأَمَّا الْيَوْمَ فَمَا كُنْتُ أُبَايِعُ إِلَّا فُلَانًا وَفُلَانًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنما الناس كالإبل المائة، لا تكاد تجد فيها راحلة.»

من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به

عن جندب يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولم أسمع أحدا يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم غيره، فدنوت منه فسمعته يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم...

إن حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا

عن ‌معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: «بينما أنا رديف النبي صلى الله عليه وسلم ليس بيني وبينه إلا آخرة الرحل، فقال: يا معاذ، قلت: لبيك يا رسول الله، وسعدي...

إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه

عن ‌أنس قال: «كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء، وكانت لا تسبق، فجاء أعرابي على قعود له فسبقها، فاشتد ذلك على المسلمين وقالوا: سبقت...

ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه

عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قال: «من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه،...

بعثت أنا والساعة هكذا ويشير بإصبعيه فيمد بهما

عن ‌سهل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بعثت أنا والساعة هكذا.<br> ويشير بإصبعيه فيمد بهما.»

بعثت أنا والساعة كهاتين

عن ‌أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بعثت والساعة كهاتين.»

بعثت أنا والساعة كهاتين يعني إصبعين

عن ‌أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بعثت أنا والساعة كهاتين» يعني: إصبعين تابعه إسرائيل عن أبي حصين.<br>

لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون، فذلك حين...