حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو رجمت أحدا بغير بينة رجمت هذه - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الحدود وما يحذر من الحدود باب من أظهر الفاحشة واللطخ والتهمة بغير بينة (حديث رقم: 6856 )


6856- عن ‌ابن عباس رضي الله عنهما: «ذكر التلاعن عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا ثم انصرف، وأتاه رجل من قومه يشكو أنه وجد مع أهله، فقال عاصم: ما ابتليت بهذا إلا لقولي، فذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي وجد عليه امرأته، وكان ذلك الرجل مصفرا، قليل اللحم، سبط الشعر، وكان الذي ادعى عليه أنه وجده عند أهله آدم خدلا، كثير اللحم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم بين.
فوضعت شبيها بالرجل الذي ذكر زوجها أنه وجده عندها، فلاعن النبي صلى الله عليه وسلم بينهما.
فقال رجل لابن عباس في المجلس: هي التي قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو رجمت أحدا بغير بينة رجمت هذه.
فقال: لا، تلك امرأة كانت تظهر في الإسلام السوء.»

أخرجه البخاري

شرح حديث ( لو رجمت أحدا بغير بينة رجمت هذه )

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( فَقَالَ رَجُل لِابْنِ عَبَّاس فِي الْمَجْلِس ) ‏ ‏هُوَ عَبْد اللَّه بْن شَدَّاد بْن الْهَاد كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي الرِّوَايَة الَّتِي قَبْلهَا.
‏ ‏قَوْله ( تِلْكَ اِمْرَأَة كَانَتْ تُظْهِر فِي الْإِسْلَام السُّوء ) ‏ ‏فِي رِوَايَة عُرْوَة عَنْ اِبْن عَبَّاس بِسَنَدٍ صَحِيح عِنْد اِبْن مَاجَهْ " لَوْ كُنْت رَاجِمًا أَحَدًا بِغَيْرِ بَيِّنَة لَرَجَمْت فُلَانَة , فَقَدْ ظَهَرَ فِيهَا الرِّيبَة فِي مَنْطِقهَا وَهَيْئَتهَا وَمَنْ يَدْخُل عَلَيْهَا " وَلَمْ أَقِف عَلَى اِسْم الْمَرْأَة الْمَذْكُورَة فَكَأَنَّهُمْ تَعَمَّدُوا إِبْهَامهَا سَتْرًا عَلَيْهَا , قَالَ الْمُهَلَّب : فِيهِ أَنَّ الْحَدّ لَا يَجِب عَلَى أَحَد بِغَيْرِ بَيِّنَة أَوْ إِقْرَار وَلَوْ كَانَ مُتَّهَمًا بِالْفَاحِشَةِ , وَقَالَ النَّوَوِيّ : مَعْنَى تُظْهِر السُّوء أَنَّهُ اِشْتَهَرَ عَنْهَا وَشَاعَ وَلَكِنْ لَمْ تَقُمْ الْبَيِّنَة عَلَيْهَا بِذَلِكَ وَلَا اِعْتَرَفَتْ , فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْحَدّ لَا يَجِب بِالِاسْتِفَاضَةِ.
وَقَدْ أَخْرَجَ الْحَاكِم مِنْ طَرِيق اِبْن عَبَّاس عَنْ عُمَر أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ أَقْعَدَ جَارِيَتَهُ - وَقَدْ اِتَّهَمَهَا بِالْفَاحِشَةِ - عَلَى النَّار حَتَّى اِحْتَرَقَ فَرْجُهَا " هَلْ رَأَيْت ذَلِكَ عَلَيْهَا ؟ قَالَ : لَا , قَالَ : فَاعْتَرَفَتْ لَك ؟ قَالَ : لَا.
قَالَ : فَضَرَبَهُ وَقَالَ : لَوْلَا أَنِّي سَمِعْت رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَا يُقَادُ مَمْلُوكٌ مِنْ مَالِكه لَأَقَدْتهَا مِنْك , " قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد , وَتَعَقَّبَهُ الذَّهَبِيّ بِأَنَّ فِي إِسْنَاده عَمْرو بْن عِيسَى شَيْخ اللَّيْث وَفِيهِ مُنْكَر الْحَدِيث , كَذَا قَالَ فَأَوْهَمَ أَنَّ لِغَيْرِهِ كَلَامًا , وَلَيْسَ كَذَلِكَ فَإِنَّهُ ذَكَرَهُ فِي الْمِيزَان فَقَالَ : لَا يُعْرَف , لَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ , وَلَا يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ الْقَدْحُ فِيمَا رَوَاهُ بَلْ يُتَوَقَّف فِيهِ.


حديث ذكر التلاعن عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال عاصم بن عدي في ذلك قولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏ذُكِرَ ‏ ‏التَّلَاعُنُ ‏ ‏عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏عَاصِمُ بْنُ عَدِيٍّ ‏ ‏فِي ذَلِكَ قَوْلًا ثُمَّ انْصَرَفَ وَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ يَشْكُو أَنَّهُ وَجَدَ مَعَ أَهْلِهِ رَجُلًا فَقَالَ ‏ ‏عَاصِمٌ ‏ ‏مَا ابْتُلِيتُ بِهَذَا إِلَّا لِقَوْلِي فَذَهَبَ بِهِ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ بِالَّذِي وَجَدَ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ وَكَانَ ذَلِكَ الرَّجُلُ مُصْفَرًّا قَلِيلَ اللَّحْمِ ‏ ‏سَبِطَ ‏ ‏الشَّعَرِ وَكَانَ الَّذِي ادَّعَى عَلَيْهِ أَنَّهُ وَجَدَهُ عِنْدَ أَهْلِهِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏خَدِلًا ‏ ‏كَثِيرَ اللَّحْمِ فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏اللَّهُمَّ بَيِّنْ فَوَضَعَتْ شَبِيهًا بِالرَّجُلِ الَّذِي ذَكَرَ زَوْجُهَا أَنَّهُ وَجَدَهُ عِنْدَهَا ‏ ‏فَلَاعَنَ ‏ ‏النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَيْنَهُمَا فَقَالَ ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏لِابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏فِي الْمَجْلِسِ هِيَ الَّتِي قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ ‏ ‏رَجَمْتُ ‏ ‏أَحَدًا بِغَيْرِ ‏ ‏بَيِّنَةٍ ‏ ‏رَجَمْتُ ‏ ‏هَذِهِ فَقَالَ لَا تِلْكَ امْرَأَةٌ كَانَتْ تُظْهِرُ فِي الْإِسْلَامِ السُّوءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

اجتنبوا السبع الموبقات

عن ‌أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم...

من قذف مملوكه وهو بريء مما قال جلد يوم القيامة

عن ‌أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول: «من قذف مملوكه وهو بريء مما قال، جلد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال.»

أخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على ام...

و 6860- عن ‌أبي هريرة ‌وزيد بن خالد الجهني قالا: «جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أنشدك الله إلا قضيت بيننا بكتاب الله، فقام خصمه، وكان أفق...

قال رجل يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله

عن ‌عمرو بن شرحبيل قال: قال ‌عبد الله : «قال رجل: يا رسول الله أي الذنب أكبر عند الله؟ قال: أن تدعو لله ندا وهو خلقك، قال: ثم أي؟ قال: ثم أن تقتل ولدك...

لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حرام...

عن ‌ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لن يزال المؤمن في فسحة من دينه، ما لم يصب دما حراما.»

إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيه...

عن ‌عبد الله بن عمر قال: «إن من ورطات الأمور، التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها، سفك الدم الحرام بغير حله.»

أول ما يقضى بين الناس في الدماء

عن ‌عبد الله قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أول ما يقضى بين الناس في الدماء.»

لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وأنت...

عن المقداد بن عمرو الكندي، حليف بني زهرة، حدثه، وكان شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «يا رسول الله إن لقيت كافرا فاقتتلنا، فضرب يدي بال...

لا تقتل نفس إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها

عن ‌عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقتل نفس إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها.»