حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن مع الدجال ماء ونارا فناره ماء بارد وماؤه نار - صحيح البخاري

صحيح البخاري | كتاب الفتن باب ذكر الدجال (حديث رقم: 7130 )


7130- عن ‌حذيفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم «قال في الدجال: إن معه ماء ونارا، فناره ماء بارد، وماؤه نار» قال أبو مسعود: أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أخرجه البخاري

شرح حديث ( إن مع الدجال ماء ونارا فناره ماء بارد وماؤه نار)

فتح الباري شرح صحيح البخاري: ابن حجر العسقلاني - أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

‏ ‏قَوْله ( أَخْبَرَنِي أَبِي ) ‏ ‏هُوَ عُثْمَان بْن جَبَلَةَ بِفَتْحِ الْجِيم وَالْمُوَحَّدَة اِبْن أَبِي رَوَّادٍ بِفَتْحِ الرَّاء وَتَشْدِيد الْوَاو.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ عَبْد الْمَلِك ) ‏ ‏هُوَ اِبْن عُمَيْر , وَنُسِبَ عِنْد مُسْلِم فِي رِوَايَة مُحَمَّد بْن جَعْفَر عَنْ شُعْبَة فَقَالَ " عَنْ عَبْد الْمَلِك بْن عُمَيْر ".
‏ ‏قَوْله ( رِبْعِيّ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الرَّاء وَسُكُون الْمُوَحَّدَة وَكَسْر الْعَيْن الْمُهْمَلَة اِسْم بِلَفْظِ النَّسَب , وَهُوَ اِبْن حِرَاش بِمُهْمَلَةٍ وَآخِره مُعْجَمَة , وَحُذَيْفَة هُوَ اِبْن الْيَمَان.
‏ ‏قَوْله ( عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي الدَّجَّال إِنَّ مَعَهُ ) ‏ ‏كَذَا ذَكَرَهُ شُعْبَة مُخْتَصَرًا , وَتَقَدَّمَ فِي أَوَّل ذِكْر بَنِي إِسْرَائِيل مِنْ طَرِيق أَبِي عَوَانَة عَنْ عَبْد الْمَلِك عَنْ رِبْعِيٍّ قَالَ " قَالَ عُقْبَة بْن عَمْرو لِحُذَيْفَةَ أَلَا تُحَدِّثْنَا مَا سَمِعْت مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : سَمِعْته يَقُول إِنَّ مَعَ الدَّجَّال إِذَا خَرَجَ " وَكَذَا لِمُسْلِمٍ مِنْ طَرِيق شُعَيْب بْن صَفْوَان عَنْ عَبْد الْمَلِك.
‏ ‏قَوْله ( إِنَّ مَعَهُ مَاء وَنَارًا ) ‏ ‏عِنْدَ مُسْلِم مِنْ طَرِيق نُعَيْم بْن أَبِي نُعَيْم بْن أَبِي هِنْد عَنْ رِبْعِيٍّ " اِجْتَمَعَ حُذَيْفَة وَأَبُو مَسْعُود فَقَالَ حُذَيْفَة لَأَنَا بِمَا مَعَ الدَّجَّال أَعْلَم مِنْهُ " وَفِي رِوَايَة أَبِي مَالِك الْأَشْجَعِيِّ عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ حُذَيْفَة " قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنَا أَعْلَم بِمَا مَعَ الدَّجَّال مِنْهُ مَعَهُ نَهْرَانِ يَجْرِيَانِ أَحَدهمَا رَأْي الْعَيْن مَاء أَبْيَض وَالْآخَر رَأْي الْعَيْن نَار تَأَجَّج " وَفِي رِوَايَة شُعَيْب بْن صَفْوَان " فَأَمَّا الَّذِي يَرَاهُ النَّاس مَاء فَنَار تُحْرِق , وَأَمَّا الَّذِي يَرَاهُ النَّاس نَارًا فَمَاء بَارِد " الْحَدِيث , وَفِي حَدِيث سَفِينَة عِنْدَ أَحْمَد وَالطَّبَرَانِيِّ " مَعَهُ وَادِيَانِ أَحَدهمَا جَنَّة وَالْآخَر نَار , فَنَاره جَنَّة وَجَنَّته نَار " وَفِي حَدِيث أَبِي أُمَامَةَ عِنْدَ اِبْن مَاجَهْ " وَإِنَّ مِنْ فِتْنَته أَنَّ مَعَهُ جَنَّة وَنَارًا فَنَاره جَنَّة وَجَنَّته نَار , فَمَنْ اُبْتُلِيَ بِنَارِهِ فَلْيَسْتَغِثْ بِاَللَّهِ وَلْيَقْرَأْ فَوَاتِح الْكَهْف فَتَكُون عَلَيْهِ بَرْدًا وَسَلَامًا ".
‏ ‏قَوْله فَنَاره مَاء بَارِد وَمَاؤُهُ نَار ) ‏ ‏زَادَ مُحَمَّد بْن جَعْفَر فِي رِوَايَته " فَلَا تَهْلِكُوا " وَفِي رِوَايَة أَبِي مَالِك " فَإِنْ أَدْرَكَهُ أَحَد فَلْيَأْتِ النَّهْر الَّذِي يَرَاهُ نَارًا وَلِيُغْمِض ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رَأْسه فَيَشْرَب " وَفِي رِوَايَة شُعَيْب اِبْن صَفْوَان " فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِي الَّذِي يَرَاهُ نَارًا فَإِنَّهُ مَاء عَذْب طَيِّب " وَكَذَا فِي رِوَايَة أَبِي عَوَانَة وَفِي حَدِيث أَبِي سَلَمَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " وَإِنَّهُ يَجِيء مَعَهُ مِثْل الْجَنَّة وَالنَّار , فَاَلَّتِي يَقُول إِنَّهَا الْجَنَّة هِيَ النَّار " أَخْرَجَهُ أَحْمَد , وَهَذَا كُلّه يَرْجِع إِلَى اِخْتِلَاف الْمَرْئِيّ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الرَّائِي , فَإِمَّا أَنْ يَكُون الدَّجَّال سَاحِرًا فَيُخَيِّل الشَّيْء بِصُورَةِ عَكْسه , وَإِمَّا أَنْ يَجْعَل اللَّه بَاطِن الْجَنَّة الَّتِي يُسَخِّرهَا الدَّجَّال نَارًا وَبَاطِن النَّار جَنَّة , وَهَذَا الرَّاجِح.
وَإِمَّا أَنْ يَكُون ذَلِكَ كِنَايَة عَنْ النِّعْمَة وَالرَّحْمَة بِالْجَنَّةِ وَعَنْ الْمِحْنَة وَالنِّقْمَة بِالنَّارِ , فَمَنْ أَطَاعَهُ فَأَنْعَمَ عَلَيْهِ بِجَنَّتِهِ يَئُولُ أَمْره إِلَى دُخُول نَار الْآخِرَة وَبِالْعَكْسِ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون ذَلِكَ مِنْ جُمْلَة الْمِحْنَة وَالْفِتْنَة فَيَرَى النَّاظِر إِلَى ذَلِكَ مِنْ دَهْشَته النَّار فَيَظُنّهَا جَنَّة وَبِالْعَكْسِ.


حديث قال في الدجال إن معه ماء ونارا فناره ماء بارد وماؤه نار قال أبو مسعود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَانُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فِي ‏ ‏الدَّجَّالِ ‏ ‏إِنَّ مَعَهُ مَاءً وَنَارًا فَنَارُهُ مَاءٌ بَارِدٌ وَمَاؤُهُ نَارٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو مَسْعُودٍ ‏ ‏أَنَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح البخاري

إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوب كا...

عن ‌أنس رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، وإن بين عينيه مكتوب...

يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة

عن أبي سعيد قال: «حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال، فكان فيما يحدثنا به أنه قال: يأتي الدجال، وهو محرم عليه أن يدخل نقاب...

على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الد...

عن ‌أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «على أنقاب المدينة ملائكة، لا يدخلها الطاعون ولا الدجال.»

المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها فلا ي...

عن ‌أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المدينة يأتيها الدجال، فيجد الملائكة يحرسونها، فلا يقربها الدجال، قال: ولا الطاعون إن شاء الله.»

ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج وم...

عن ‌زينب بنت جحش: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوما فزعا يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج...

يفتح الردم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه

عن ‌أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يفتح الردم ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه» وعقد وهيب تسعين.<br>

من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أطاعني قد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أم...

ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

عن ‌عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن ر...

إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله ف...

عن ‌محمد بن جبير بن مطعم يحدث: «أنه بلغ معاوية، وهو عنده في وفد من قريش: أن عبد الله بن عمرو يحدث: أنه سيكون ملك من قحطان، فغضب، فقام فأثنى على الله...