حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رجل من بني عدي قتل فجعل ديته اثني عشر ألفا - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الديات باب الدية كم هي؟ (حديث رقم: 4546 )


4546- عن ابن عباس، أن رجلا من بني عدي قتل، " فجعل النبي صلى الله عليه وسلم: ديته اثني عشر ألفا " قال أبو داود: رواه ابن عيينة، عن عمرو، عن عكرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر ابن عباس

أخرجه أبو داوود


صحيح مرسلا، وهذا إسناد فيه محمد بن مسلم -وهو الطائفي- وهو صدوق حسن الحديث، إلا أنه يخطى أحيانا، وقد انفرد بوصله، وخالفه من هو أوثق منه فرواه مرسلا كما سيأتي.
وقال أبو حاتم كما في "علل الحديث" لابنه ١/ ٤٦٣: المرسل أصح.
وكذلك قال النسائي في "السنن الكبرى" بإثر الحديث (٦٩٧٩): والصواب مرسل.
وأخرجه ابن ماجه (٢٦٢٩) و (٢٦٣٢)، والترمذي (١٤٤٥)، والنسائي في "الكبرى" (٦٩٧٨) من طريق محمد بن مسلم الطائفي، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (١٤٤٦) عن سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة مرسلا.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٩٧٩) عن محمد بن ميمون المكي الخياط، عن سفيان بن عيينه عن عكرمة -سمعناه مرة يقول: عن ابن عباس.
ومحمد بن سيمون يضعف في الحديث.
وقال المنذري في "اختصار السنن": ما أبعد أن يكون وضع للشيخ، فإنه كان أميا.
قلنا: يعني وضع له ابن عباس في إسناد الحديث.
قال الخطابي: وقد اختلف الناس فيما يجب في دية العمد: فقال الشافعي: يجب فيها مئة من الإبل، ثلاثون حقة، وثلاثون جذعة، وأربعون خلفة في بطونها أولادها.
وروى ذلك عن زيد بن ثابت.
وقال مالك وأحمد بن حنبل: تجب الدية أرباعا، خمس وعشرون ابنة مخاض، وخس وعشرون ابنة لبون، وخم وعشرون حقة، وخمس وعشرون جذعة.
وهو قول سليمان بن يسار والزهري وربيعة بن أبي عبد الرحمن.
وقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه جعل في شبه العمد مئة من الإبل أرباعا.
وعدد هذه الأصناف.
قلت [القائل الخطابي]: ودية شبه العمد مغلظة كدية العمد.
فيشبه أن يكون أحمد إنما ذهب إليه؛ لأنه لم يجد فيها سنة.
فصار إلى أثر في نظيرها، وقاسها عليه.
وعند أبي حنيفة: دية العمد من الذهب ألف دينار، ومن الدراهم عشرة آلاف، ولم يذكر فيها الإبل.
وكذلك قال سفيان الثوري، وحكي ذلك عن ابن شبرمة.
وقال مالك وأحمد وإسحاق في الدية إذا كانت نقدا: هي من الذهب ألف دينار، ومن الورق اثنا عشر ألفا.
وروي ذلك عن الحسن البصري وعروة والزبير.
وقال مالك: لا أعرف البقر والغنم والحلل.
وقال أبو يوسف يعقوب ومحمد بن الحسن: على أهل البقر مئتا بقرة، وعلى أهل الغم ألفا شاة، وعلى أهل الحلل مئتا حلة.
وكذلك قال أحمد وإسحاق في البقر والغنم.

شرح حديث (رجل من بني عدي قتل فجعل ديته اثني عشر ألفا)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي عَدِيّ قُتِلَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( دِيَته اِثْنَيْ عَشَر أَلْفًا ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الدَّرَاهِم ‏ ‏( رَوَاهُ اِبْن عُيَيْنَة إِلَخْ ) ‏ ‏: حَاصِله أَنَّ الْحَدِيث رَوَاهُ اِبْن عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة مُرْسَلًا فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُر اِبْن عَبَّاس.
‏ ‏وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى أَنَّ الدِّيَة مِنْ الْفِضَّة اِثْنَا عَشَرَ أَلْف دِرْهَم.
‏ ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ : قَالَ مَالِك وَأَحْمَد وَإِسْحَاق إنَّ الدِّيَة إِذَا كَانَتْ نَقْدًا فَمِنْ الذَّهَب أَلْف دِينَار , وَمِنْ الْوَرِق اِثْنَا عَشَرَ أَلْفًا , وَرُوِيَ ذَلِكَ عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَعُرْوَة بْن الزُّبَيْر , وَعِنْد أَبِي حَنِيفَة مِنْ الذَّهَب أَلْف دِينَار وَمِنْ الدَّرَاهِم عَشْرَة آلَاف , وَكَذَلِكَ قَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ , وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ اِبْن شُبْرُمَةَ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ مَرْفُوعًا وَمُرْسَلًا وَأَرْسَلَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مَرْفُوعًا , وَقَالَ التِّرْمِذِيّ : وَلَا نَعْلَم أَحَدًا يَذْكُر هَذَا الْحَدِيث عَنْ اِبْن عَبَّاس غَيْر مُحَمَّد بْن مُسْلِم.
‏ ‏هَذَا آخِر كَلَامه.
وَمُحَمَّد بْن مُسْلِم هَذَا هُوَ الطَّائِفِيّ وَقَدْ أَخْرَجَ لَهُ الْبُخَارِيّ فِي الْمُتَابَعَة وَمُسْلِم فِي الِاسْتِشْهَاد.
وَقَالَ يَحْيَى بْن مَعِين ثِقَة وَقَالَ مُرَّة إِذَا حَدَّثَ مِنْ حِفْظه يُخْطِئ وَاذَا حَدَّثَ مِنْ كِتَابه فَلَيْسَ بِهِ بَأْس , وَضَعَّفَهُ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل , وَذَكَرَ أَبُو دَاوُدَ أَنَّ اِبْن عُيَيْنَةَ لَمْ يَذْكُر اِبْن عَبَّاس.
وَذَكَرَ التِّرْمِذِيّ أَنَّهُ لَا يَعْلَم أَحَدًا ذَكَرَ اِبْن عَبَّاس فِي هَذَا الْحَدِيث غَيْر مُحَمَّد بْن مُسْلِم.
وَقَدْ أَخْرَجَ النَّسَائِيُّ عَنْ مُحَمَّد بْن مَيْمُون عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ وَقَالَ فِيهِ سَمِعْنَاهُ مَرَّة يَقُول عَنْ اِبْن عَبَّاس.
وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي سُنَنه عَنْ أَبِي مُحَمَّد بْن صَاعِد عَنْ مُحَمَّد بْن مَيْمُون وَقَالَ فِيهِ عَنْ اِبْن عَبَّاس.
وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : قَالَ اِبْن مَيْمُون وَإِنَّمَا قَالَ لَنَا فِيهِ عَنْ اِبْن عَبَّاس مَرَّة وَاحِدَة وَأَكْثَر ذَلِكَ كَانَ يَقُول عَنْ عِكْرِمَة عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَذَكَرَهُ الْبَيْهَقِيُّ مِنْ حَدِيث الطَّائِفِيّ مَوْصُولًا وَقَالَ وَرَوَاهُ أَيْضًا سُفْيَان عَنْ عَمْرو بْن دِينَار مَوْصُولًا.
وَمُحَمَّد بْن مَيْمُون هَذَا هُوَ أَبُو عَبْد اللَّه الْمَكِّيّ الْخَيَّاط رَوَى عَنْ اِبْن عُيَيْنَةَ وَغَيْره.
قَالَ النَّسَائِيُّ صَالِح وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيُّ كَانَ أُمِّيًّا مُغَفَّلًا ذَكَرَ لِي أَنَّهُ رَوَى عَنْ أَبِي سَعِيد مَوْلَى بَنِي هَاشِم عَنْ شُعْبَة حَدِيثًا بَاطِلًا وَمَا أَبْعَد أَنْ يَكُون وُضِعَ لِلشَّيْخِ فَإِنَّهُ كَانَ أُمِّيًّا اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.


حديث فجعل النبي صلى الله عليه وسلم ديته اثني عشر ألفا قال أبو داود

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَنْبَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏بَنِي عَدِيٍّ ‏ ‏قُتِلَ ‏ ‏فَجَعَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دِيَتَهُ ‏ ‏اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏رَوَاهُ ‏ ‏ابْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن دية الخطإ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: مسدد خطب يوم الفتح بمكة فكبر ثلاثا ثم قال: «لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم...

قضى في شبه العمد ثلاثين حقة وثلاثين جذعة وأربعين خ...

عن مجاهد، قال: قضى عمر في شبه العمد: «ثلاثين حقة، وثلاثين جذعة، وأربعين خلفة ما بين ثنية إلى بازل عامها»

في شبه العمد أثلاث ثلاث وثلاثون حقة وثلاث وثلاثون...

عن علي رضي الله عنه، أنه قال: «في شبه العمد أثلاث ثلاث وثلاثون حقة، وثلاث وثلاثون جذعة، وأربع وثلاثون ثنية إلى بازل عامها وكلها خلفة»

في شبه العمد خمس وعشرون حقة وخمس وعشرون جذعة

قال عبد الله: «في شبه العمد خمس وعشرون حقة، وخمس وعشرون جذعة، وخمس وعشرون بنات لبون، وخمس وعشرون بنات مخاض»

في الخطإ أرباعا خمس وعشرون حقة وخمس وعشرون جذعة

قال علي رضي الله عنه: في الخطإ أرباعا خمس وعشرون حقة، وخمس وعشرون جذعة، وخمس وعشرون بنات لبون، وخمس وعشرون بنات مخاض "

في الخطإ ثلاثون حقة وثلاثون بنات لبون وعشرون بنو ل...

عن عثمان بن عفان، وزيد بن ثابت، «في المغلظة أربعون جذعة خلفة، وثلاثون حقة وثلاثون بنات لبون، وفي الخطإ ثلاثون حقة، وثلاثون بنات لبون، وعشرون بنو لبون...

الأصابع سواء عشر عشر من الإبل

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الأصابع سواء عشر عشر من الإبل»

الأصابع سواء عشر عشر

عن الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الأصابع سواء»، قلت: عشر عشر؟ قال: «نعم» قال أبو داود: رواه محمد بن جعفر، عن شعبة، عن غالب، قال: سمعت مسر...

هذه وهذه سواء يعني الإبهام والخنصر

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذه وهذه سواء» يعني الإبهام والخنصر